| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

محمد ناجي

muhammednaji@yahoo.com

 

 

 

                                                                                    الأربعاء 6/6/ 2012

 

كلمات على الجدار

أيها السادة : سقط طاغية ولم يسقط الطغيان

محمد ناجي

من المثير للاستغراب أن نطالع كتابات لمثقفين وكتّاب عراقيون محترمون عن حوادث جسيمة وظواهر سلبية ، وبعضهم يبعث برسائل ومناشدات الى مسؤولين ورجال دين ، وينتظر منهم معالجة ما يعتقده أخطاء وممارسات فردية إرتكبها فلان أو علاّن من المسؤولين أو حاشيته ومستشاريه ، في هذا المنصب أو الموقع هنا أو هناك . أي أن هذه الممارسات عفوية وفردية ، وليست مظهرا ونتيجة لنهج محدد وخط سياسي عام وشامل !

ويبدو أن هؤلاء الكتاب ، وبعد كل سنين الخراب ودوامة الأزمات ، لم يدركوا بعد إن سقوط الطاغية وسلطته لا يعني بالضرورة سقوط الطغيان . فالطاغية فرد يشيّد منظومة للطغيان تضم سياسيين ومثقفين ، تصفق له ليلا ونهارا ، وتتناغم معه وتتبادل الأدوار حتى يصبح (السلطان ظل الله في الأرض) ، وبذا تترك في المجتمع اثرا لا يزول (بنسيان الماضي) ولا يمكن أن يمّحي بمجرد سقوط الطاغية ، بل بنهج بديل ونظام سياسي وثقافي مغاير يعتمد الانسان ، المواطن ، محورا له .

وهذا ما يجعلنا نؤكد ، من خلال متابعة لما ينشر وللوقائع اليومية ، على أهمية التذكير بأن نظام الاستبداد والطغيان السابق (ككل ألانظمة المشابهة) قد قام وإعتمد على ركيزتين :

الاولى : مؤسسات القمع كالجيش – الحرس الجمهوري – الحرس الخاص – الشرطة – الأمن – الأمن الخاص – الاستخبارات - المخابرات ..... وغيرها  .

والثانية : مؤسسات الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة ، وملحقاتها من منظمات ومؤتمرات ومهرجانات ، وبالطبع جوقة من المطبّلين والمزمّرين في شتى حقول المعرفة والفنون والآداب ، عراقيين وعرب وأجانب ، ممن يطلق عليهم (وعاظ السلاطين) .  

وقد خرجت العناصر المؤثرة لهاتين الركيزتين سالمة ، بسبب الطريقة التي حدث بها إسقاط النظام السابق ، والجهة التي اسقطته ، التي سمحت بذلك ، رغم إنها قامت – ممثلة بإدارة بريمر – بحل مؤسسات القمع والإعلام كغيرها من مؤسسات الدولة العراقية . وقد توزع هؤلاء ، بمختلف مستوياتهم وإختصاصاتهم بين مواصلة العمل من دول الجوار ، أو العمل المباشر داخل العراق مع قوى الارهاب ، أو الالتحاق بالتنظيمات السياسية الجديدة ، ومن ثم الدخول الى مؤسسات النظام الجديد والعملية السياسية ، سواء داخل السلطة أو خارجها ، وعلى أعلى مستوى !

وهنا تكمن العلة والطامة الكبرى في كل ما يجري في العراق . فبعد أن سقط صدام ونظامه ، وخرجت عناصره من الباب عادت لتدخل من الشباك ، وبعضها دخل معززا مكرما ومن الباب ! في حين كان منتظرا أن يبدأ نهج سياسي وثقافي مختلف ، ديمقراطي حقيقي وإنساني ، وهذا لم يحصل للآن ، لأنه – بصراحة - يمثل حلما وتصورا غير واقعي ، يعكس قصورا في معرفة حجم الخراب النفسي والفكري والإجتماعي الذي سببه النظام السابق ، وفي فهم طبيعة القوى السياسية العراقية الفاعلة ، التي كانت تعارض صدام لشخصه وليس لنهجه . وهذا ماإنتبه له وسبقنا في الاشارة إليه (إسماعيل شاكر الرفاعي) في كتابه - تشريح الإستبداد النظام العراقي نموذجا -  والذي كتبه في دمشق وصدر عام 1999 ، أي قبل أربعة أعوام من سقوط صدام ونظامه حيث جاء في صفحة 8 (( أي أن تصورهم - المقصود المعارضة العراقية يومها . م.ن - لمستقبل العلاقة بين الدولة والمجتمع ، بعد رحيل الدكتاتورية ، لا يختلف عن شكل العلاقة القائمة بينهما الآن ... إنهم الضحايا الذين يماهون وعيهم في وعي جلادهم ، فهم لا يعارضون طريقة في الحكم أو منهجا في السياسة بل شخصا بعينه ، فكما حول صدام العراق إلى ضيعة ، يريد هؤلاء إعادة إنتاج الإستبداد والدكتاتورية .)) . وهذا ما علينا الإعتراف به ، وإن جاء متأخرا !

وقد بدأنا ، اليوم ، نسمع اصوات متزايدة لمثقفين تشترك في هذا التصور ، وإن كان على إستحياء ، وتؤكد على أن الوضع لم يتبدل بعد سقوط الطاغية ، وأن ثقافته لا تزال فاعلة ومؤثرة في الشارع ، بل افرزت مظاهر سلبية جديدة ومستوى أعلى من الفساد والمحاصصة الطائفية والقومية والدينية ، والاستخفاف بحقوق المواطن وعقله .

فنظامنا (الجديد) وطبيعته المزركشة بالمظهر الديمقراطي ، لم يحتفظ فقط بإرث الطغيان ، في تقديس وتعظيم الشخص صاحب السلطة بإختلاف أشكالها ومستوياتها ، والخطاب السياسي العاطفي ، والنظرة الدونية للمواطن ، والمكرمات بدل القانون والدستور والمؤسسات ، وتهميش الآخر المختلف وتغييبه وتصفيته معنويا وماديا ، وتشجيع السلوكية الوصولية والانتهازية على حساب النزاهة والكفاءة المهنية والشخصية ، وإشاعة الولاء للمكونات الصغرى – العائلة – المدينة - الحزب – الطائفة ... على حساب الإنتماء والولاء للوطن ، بل ذهب أبعد من ذلك حين إحتفظ بالكثير من أيتام النظام السابق ، في اكثر من موقع ومكان – مجلس النواب ، مؤسسات رئاسة الدولة والوزراء ، الجيش والشرطة ، السفارات ، الجامعات ومؤسسات التعليم - النقابات ، أتحادات الأدباء ، مختلف دوائر الدولة ومؤسساتها - وبدون أن يحتاج هؤلاء لإدانة النهج السابق وتغييره ، بل يكفي مجرد تغيير الولاء ، وإن كان شكليا ، وهذه عملية سهلة لديهم فيها خبرة وبراعة منذ أيام النظام السابق ، ولا تحتاج لجهد يذكر لمواصلة السير مع (النظام الجديد) ، وهذا ماعبر عنه الحس الشعبي بدقة في المقولة الشائعة في الشارع :

عمامة سبع لفات وكومة محابس ... قبل السقوط بيوم زيتوني لابس !

وبدون شك ، لا يمكن للعراق أن يتقدم ويتطور ، ويخرج من دوامة الأزمات ، بدون ان يتخلص من نهج الاستبداد وثقافة (السلطان) ، وإشاعة نهج الحرية وثقافة (الإنسان) ، وهذه مسؤولية الجميع افرادا وتجمعات ، وفي المقدمة منهم المثقفون ، الذين لابد أن يقفوا بجدية وشجاعة ويسلطوا الضوء على مختلف مظاهر الاستبداد وشخصياته على مر تاريخ الانسان العراقي ، وفي مقدمتها سنوات حكم البعث ، لأنها لا تزال طرية في الذاكرة ، ولأنها الأكثر سوادا وكارثية ، ليس سياسيا فقط بل ثقافيا بقيمها ورموزها ، التي يظهر بوضوح إتفاق ، غير بريء ، لكل المثقفين الذين عاشوا يومياتها على تجنب الحديث عنها والكتابة عن مايدعون من معاناتهم على يد مثقفي السلطة ومخبريها وكواليس مهرجاناتها ، وهذا ليس في صالحهم ولا في صالح الثقافة والانسان العراقي ، إلا إذا كان لهم رأي في أن يستمر الخراب ، وأن يستمر الشارع يردد ويرقص على إيقاع :  صــدام حسين يلــــوكْ إلنـــــهْ .... وإن كان بأسماء ومفردات مشابهة ... مستمدة من التراث !

 

 

free web counter