| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مزاحم مبارك ماالله

 

 

 

الجمعة 31/10/ 2008



الجحيم المقدس
شهادة حيّة على مجرمي العصر

د. مزاحم مبارك مال الله

لست من المختصين بالفنون التشكيلية أو السينمائية ولست ممن يجيدون حرفة النقد الأدبي أو الفني ...لأني قارئ لاأمتلك سوى البحث عن الحقيقة والتأثر بها أينما وجدت أو تتواجد في هذه اللوحة أو بتلك الرواية،ولاأمتلك الاّ القلم لأسطّر ما جال أو يجول بخاطري.
وأعترف بأني لم أمارس هذا النوع من الفن (فن التأليف أو النقد) ألاّ في شذرات تناثرت على مدى فترات زمنية متباعدة.
وقد شدني عنوان الرواية السينمائية التي رواها الأستاذ الدكتور برهان الشاوي "الجحيم المقدس" فلا بد من لغز جوهري بهذا الجحيم (ويتراود للذهن النار والدمار والقسوة والمرارة والحرمان والدموع واليأس والعذاب والموت ـ فهو جحيماً) وهذا منطق التعابير والكلمات،أما أن يكون هذا الحجيم مقدساً فهو ما يتطلب منّا التأمل بالعنوان ويدعونا الى فك هذا الطلسم،ما هو هذا الجحيم وما أسبابه،من هم أبطاله ومن هم ضحاياه،وهو مقدس فكيف يقدس الموت والعذاب والحسرة!!!
إن كل رمز(ضحية/سواء أناس عاديين أم سياسيين أم متدينين)من رموز الرواية هو أمتداد تأريخي لقضية مقدسة عاش من أجلها ومن أجل أيمانه بها،عاش الجحيم جراء عدوانية وحقد ولؤم النظام السابق وزبانيته وكلابه المسعورة.
حينما تقلّب صفحات الرواية والتي تنتهي الى غلافها الثاني بسرعة فستلمس:ـ

1. حرارة الواقعية فيها وكأنك ستقرأ ما سيسطره يراع هذا الأديب الكبير مرهف الحس في سطرٍ أو مقطعٍ تالٍ.
2. البساطة والسلاسة في الطروحات والحوارات،تشعر وتحس بعبد الله وصباح وعلي وشيرين،أنهم أبناء محلتك أصدقائك،أبناء شعبك الذي ظلمهم الجلاوزة.
3. "الأخراج المكتوب" وأأمل أن أكون مصيباً بهذا التعبير فالأخراج السينمي واضح من خلال اللوحات ذات الضربات الفنية المتعددة والمختلفة التي صورها المؤلف.
لقد عكس الأستاذ الشاوي بجدية متناهية وواقعية صادقة وبحرفية متمرسة معاناة عدة أطراف في آوان واحد وكأنه يحرك أدوات روايته من على المسرح أو من خلال تدوير عدسات التصوير السنمائي فيطرحها أمامك جاهزة وستبقى كذلك لحين تحويلها الى عمل درامي فني كبير يخرجها من الكتاب الذي يحويها،وهذه الأطراف أو العناوين شملت :ـ
أ. معاناة الشعب الكوردي المظلوم.
ب.معاناة المواطن العراقي العربي البسيط وهو يؤدي الخدمة العسكرية.
ج. تبقى المرأة عنوان الأفتراس الذكوري المشوّه البعيد عن الألتزام الخلقي والأدبي
د. وحشية جلاوزة النظام وتعديهم على حق الطبيعة والأنسانية كما فعل أسيادهم وقد عكس المؤلف أمعان هذا النظام في قتل أمتداد الروح وبقائها من خلال موت الجنين.
هـ . ضعف الأعزل المسكين .
و. أصرار الوطنين على التحدي
يأسرك الشاوي بروايته من اللحظات الأولى ويشدّك الى الحوارات والأحداث بعد أن هيأك تماماً أن تستغرق معه وتنسى الذين حولك فينقلك الى أجواء الحرب والموت والخيانة والوطنية في ( قاينجة وكاني سكان و سيد صادق وحلبجة وبنجوين وأربيل والموصل) بالمكان والزمان ويصور لك الأحداث بتواترات دراماتيكية بسيطة ولكنها عميقة وكبيرة.
وتعكس لك الرواية مدى الصلة الوثقى بين الأدب والوعي وبين المثقف الذي تحول الى شاهد الزمان على المأساة من خلال تمسّك عبد الله بالقراءة والأحلام التي كان يعيشها مع الروايات ومع أبطالها حيث تصورهما الرواية كأنهما صنوان لاينفصلان بل في أغلب الأحيان يلجأ عبد الله الى رواياته ليهرب من الجحيم الذي يخلقه جلاوزة البعث في كل يوم وساعة ولحظة تجاه الشعب والوطن ، وقد آمن عبد الله بالحق والعدالة الأجتماعية ومات شهيداً في سبيل هذا الأيمان والأقتناع.

 

free web counter