| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مزاحم مبارك ماالله

 

 

 

الأحد 26/12/ 2010



ألتهاب الكبد الفايروسي
مرضٌ معدٍ (1)

أعداد / د. مزاحم مبارك مال الله

العديد من الأمراض تصيب الكبد،منها جرثومية ومنها غير جرثومية ومن جملة الأمراض الكبدية الجرثومية،الأصابات الفيروسية، حيث أن ألتهاب الكبد الفيروسي هو مرض يصيب الكبد تسببه أنواع من الفيروسات تؤدي الى تمرضه تنتج عنه صور مَرَضية متعددة ،وكل أنواع ألتهاب الكبد الفيروسي معدية وتنتشر بسرعة بين الناس تحت ظروفٍ بيئية وأجتماعية مهيأة لآنتشارها، فمثلاً ألتهاب الكبد الفيروسي نوع "أَي" ينتقل بواسطة الأطعمة والأشربة الملوثة بجرثومة المرض، أو نوع "بي" فينتقل بواسطة دم أو أحد مشتقاته والذي يُعطى الى مريض بحاجه له أو بواسطة سرنجات أو أدوات جراحية ملوثة ...الخ.

ألتهاب الكبد الفيروسي من الأمراض المتوطنة في العراق وهناك مواسم تزداد فيها الأصابة بسبب من الظروف المناخية أضافة الى الواقع البيئي المتردي.

أن الأصابة بألتهاب الكبد الفيروسي (وتبعاً لنوع الفيروس) تتفاوت شدتها وأعراضها بين الخفيفة وبين الشديدة والتي أحياناً تؤدي الى الموت وتبعاً للجرعة الجرثومية ونوع الفيروس ، وطريقة ووسيلة أنتقال المرض أضافة الى مستوى مناعة المصاب.

توجد خمسة أنواع من الفيروس الذي يصيب الكبد وقد أطلق العلماء عليها الأسماء التالية :
A,B,C,D,E
ولكل نوع من هذه الأنواع وسيلة أنتقاله ، أعراضه وعلاماته ومضاعفاته بالرغم من أنها متشابهة في الكثير من الأحيان.
ما تجدر الأشارة الى أن تناول الحلويات ( العسل ، الدبس وغيرهما ) ليست ذات أهمية تذكر في علاج حالات اليرقان.
من الواجب والضروري جداً بل وذات اهمية قصوى هو أن يتم فحص ملامسي المصاب جميعاً لغرض السيطرة على المرض ومعرفة أتجاهاته.

ألتهاب الكبد نوع  A الفيروس هو منوع  HAV
مرض سار واسع الأنتشار يشكّل 20 ـ 25 % من حالات ألتهاب الكبد الفيروسي، ولكن تجدر الأشارة الى أن هذه النسبة قد تدنت الى أدنى مستوياتها في الدول التي طوّرت وحسّنت ظروفها الأجتماعية والصحية.
أكتشف في 1973 ،يبلغ قطر الفيروس 27 نانوميتر( والنانوميتر = جزء واحد من مليون جزء من المليمتر)، الفيروس من الفيروسات المعوية ويحتوي على الحامض النووي ( أر أن أي)، مقاوم للحرارة والمطهرات الأعتيادية كالأيثر والكحول والحوامض ألاّ أنه يفقد فعليته بالفورمالين والقاصر.
ينتقل الفيروس عن طريق الفم بواسطة السوائل والغذاء الملوث بالفيروس، هذه الفيروسات تطرح بخروج المصاب،لذا ننصح بضرورة أستخدام المعقمات والمطهرات في المرافق الصحية لبيت المصاب، وأيضاً ننصح بضرورة أن تكون للمصاب أدوات تناول الطعام الخاصة به(من صحون وملاعق وغير ذلك).
تتراوح فترة حضانة المرض بين 15 و50 يوماً، ويبدأ طرح الفيروس في براز المصاب بأسبوع أو أسبوعين قبل ظهور الأعراض، وتنخفض قوة العدوى بعد أسبوعين من ظهور الأعراض .الأعراض السريرية للمرض مشابهة لأعراض الأنفلونزا(الحمى الفجائية، غثيان،ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن)، بعد ذلك يكون لون الأدرار قاتم والبراز فاتح اللون، مع أصفرار بياض العينين وأحياناً أصفرار الجلد. المرض أما يكون بلا أعراض خصوصاً بين الأطفال أو خفيف لمدة أسبوع ـ أسبوعين، ونادراً ما يكون شديد يستمر عدة أشهر، و تزداد شدة المرض كلما كان المصاب متقدماً بالعمر، يكتسب المصاب الشفاء التام بعد الأصابة مع المناعة التامة ضده. يتم أكتشاف نوع الأصابة مختبرياً، لايوجد علاج خاص للمصابين وأنما نوصي بالراحة وتناول الطعام الخالي من الدهون والبهارات ، ينصح بالخضروات الطازجة.

ألتهاب الكبد نوع  B الفيروس هو منوع  HBV
ألتهاب خطر ويشكل أحد المشاكل المعقدة التي تواجه العالم ،الفيروس الذي يسببه أكبر قليلاً من نوع ( أي) حيث يبلغ قطره 42 نانوميتر،وهوواكثر تعقيداً منه حيث يحتوي على الحامض النووي (دي أن أي)، وهو أكثر الفايروسات مقاومةً للحرارة والجفاف والمطهرات الأعتيادية كالكحول والديتول، أن الفيروس يبقى في الدم والسوائل الأخرى لفترة ستة أشهر بدرجات الحرارة الأعتيادية، وتطول هذه الفترة(لسنوات) بدرجات الحرارة المنخفضة(-18 درجة مئوية)، ولأجل التعقيم فنحتاج غليان لمدة خمسة دقائق للقضاء على الفيروس ، لذا فلتعقيم المواد الطبية تُستخدم الأفران الحرارية المعقمة الخاصة.
توجد سبعة أنواع من هذا الفيروس منتشرة في كل أنحاء العالم.يتواجد الفيروس في كل سوائل الجسم كالدم والمني واللعاب أضافة الى القروح والألتهابات الجلدية والأفرازات المهبلية.
تحدث العدوى بتماس هذه السوائل والأفرازات وخصوصاً أذا كان هناك جروح أو خدوش في جسم الشخص السليم والذي ليس له مناعة ضد المرض، وينتقل المرض بواسطة :ـ
1. الدم الملوث أو أحد مشتقاته.
2.السرنجات أو الأدوات الطبية الملوثة بالفيروس، والأدوات الجراحية والتجميل وأزالة الشعر وعلاج الأسنان والختان والوخز بالأبر والحجامة وثقب الأذن،الوشم وغيرها، خصوصاً غير المعقمة منها بشكل جيد جداً.
3.التماس المباشر والوثيق مع المصابين خصوصاً بأستعمال الأدوات المشتركة كفرش الأسنان وشفرات الحلاقة والأمشاط وحتى المنشف.
4. الأتصال الجنسي.
5. من الأم الحامل الى وليدها.
فترة حضانة المرض تتراوح بين 6 أسابيع و6 أشهر.الدم يكون معدياً قبل ظهور الأعراض المرضية بعدة أسابيع ويبقى كذلك طيلة فترة المرض بصورتيها الحادة والمزمنة هذا أضافة الى الحاملين المزمنين وبدون أعراض مرضية.
هناك نوعان من الصورة المَرَضية للنمط (بي) من ألتهاب الكبد الفيروسي:
أولاً ـ الصورة الحادة ، وهي أما أن تكون أصابة بدون أعراض وخصوصاًُ عند الأطفال أو تصاحبها أعراض متباينة كفقدان الشهية ، أرتفاع الحرارة واليرقان وغيرها.
ثانياً ـ الصورة المزمنة وهي أما أن تكون على هيئة ألتهاب كبد مزمن بنوعيه البسيط (ويشفى تلقائياً) أو فعّال والذي غالباً ما يتطور الى تشمع الكبد أو الى سرطان الكبد ، أو تكون الأصابة المزمنة على هيئة حاملين(أصحاء) للمرض ويتم أكتشاف هؤلاء عن طريق الفحص المختبري ، علماً أن 10% من الأصابات الحادة تتحول الى حامين للمرض.
أن حاملي المرض(وهم أناس أصحاء) يبقون حاملين للفيروس لسنوات دون ظهور أعراض أو علامات المرض ولكنهم مصدر العدوى وبدرجات تعتمد على نسبة تركيز الفيروس بدمائهم وعلى درجة فعالية الفايروس.
يتم الكشف عن الأصابة مختبرياً أما العلاج فلايوجد علاج خاص للحالات الحادة ألاّ أن الحالات المزمنة الفعالة فيمكن أستخدام بعض العلاجات لها.

ألتهاب الكبد نوع  C الفيروس هو منوع  HCV
ألتفت العلماء الى حالات الأصابة باليرقان لمرضى تلقوا دماء مفحوصة خالية من نوع ( بي)، والمفاجئ أن تلك الحالات لم تكن من نوع (أي) بعد أجراء الفحوصات المختبرية عليها ، لذلك أطلقوا عليها حالات ألتهاب الكبد الفيروسي ( لا أي ولا بي )، وفي عام 1988 أستطاع العلماء التعرف على الحامض النووي للفيروس المسبب لهذه الحالات ولم يعزلوه لذا أطلقوا عليه (الفيروس الشبح) وأنما تم أستنساخ حامضه النووي بتقنية الهندسة الوراثية.الحامض النووي للفيروس من نوع (أر أن أي)، ويُقدّر حجمه بـخمسين نانوميتر، يتأثر بمذيبات الدهون مثل الأيثر والكحول ، يمتاز فايروس (سي) بالتغيرات الجينية، لذا تم التعرف على ستة أنماط جينية،وتبعاً للنمط تكون شدة ونتيجة الأصابة وكذلك الأستجابة للعلاج.
ينتقل الفيروس بواسطة نقل الدم ومشتقاته، أو بأستخدام أدوات تخترق الجسم كما هو الحال بفيروس نوع(بي)، ولكن نقل الفيروس عن طريق الأتصال الجنسي أو من الحامل الى جنينها أقل مما هو عليه في نوع (بي).
فترة حضانة المرض بين 20 يوماً ـ 12 أسبوع، ولكن ظهور الأعراض تعتمد على جرعة الفيروس الداخلة الى الجسم.المريض يكون معدياً بعد أسبوع أو أسبوعين من تعرضه للفيروس وطيلة فترة الأصابة الحادة والمزمنة.
الفيروس موجود في كل سوائل الجسم كذلك.
حوالي 90% من الأصابات تكون بدون اعراض ، ولكن الأصابة الحادة تمتاز بألم البطن ، نحول، غثيان وقئ ، فقدان الشهية ثم تغير لون البول الى الداكن ثم أصفرار بياض العين.
أخطر ما في نوع (سي)من التهاب الكبد الفيروسي هو أن معظم الأصابات تتحول الى مزمنة بلا أعراض ولكنها تفضي الى تشمع الكبد بعد حوالي 10 الى 20 سنة وربما تتطور الحالى الى سرطان الكبد.
يتم تشخيص الحالة عن طريق فحص الدم واحياناً بالخزعة الكبدية، العلاج يمكن استخدامه في حالة الألتهاب المزمن الفعال.
أن عدد الحالات المزمنة لهذا النوع جاوزت مئتي مليون.

ألتهاب الكبد نوع  D الفيروس هو منوع  HDV
عادة ما يُصاحب الأصابة بألتهاب الكبد الفيروسي نمط (بي) مما يؤدي الى حصول صورة مرضية اشد مما لو كانت الأصابة بالنمط (بي) لوحده ن هذا النوع من المرض منتشر في كل أنحاء العالم ، وكانت نسب الأصابة بهذا النوع في الحالات المزمنة عالية جداً في أيطاليا والكويت وفنزويلا والعراق وفي بلدان أميركية عديدة.

ألتهاب الكبد نوع  E الفيروس هو منوع  HEV
كان يثطلق عليه نوع لاأي ولا بي المعوي ، يحصل المرض على شكل أصابات متفرقة أو على شكل موجات وبائية بعد الكوارث الطبيعية كالفياضانات والزلازل والحروب ن كما وجد في السياح الذين يزورون المناطن التي يتوطن فيها هذا النوع من الفيروسات.
هو من نوع الحامض النووي (أر أن أي) ،ينتقل الفيروس عن طريق الطعمة والأشربة الملوثة خصوصاً تلك التي تتلوث بمياه الصرف الصحي ، هناك بحوث تقول بأمكانية أنتاله من بعض الحيوانات كالماشية.
فترة حضانة المرض تتراوح بين 2 ـ 6 أسابيع ويثعدّ المرض معدٍ طيلة ايام الحضانة وخلال الأيام الأولى من الأصابة وبعدها يكتسب المريض الشفاء التام ولاتوجد حالة مزمن في هذا النوع. لاحظ العلماء وجود الفيروس في براز المصاب قبل أسبوعين من ظهور الأعراض وكذلك بعد حوالي شهرين من بدأ الأصابة.
أعراضه تشبه أعراض نمط ( أي) ولكنها تحدث في سن الشباب أكثر من الأطفال الذين يصابون بنمط ( أي ) . ولاحظ العلماء أن أصابة الحوامل بهذا النوع من الفيروس خلال الأشهر الأخيرة تؤدي الى مقتل الجنين بنسة 20% من المصابات.
يتم تشخيص المرض مختبرياً، لايوجد علاج قاطع بالوقت الحاضر ولكن علاجات تكميلية أضافة الى ضرورة أدخال الحامل المصابة الى المستشفى والأهتمام بها بشكل خاص.

ألتهاب الكبد نوع  G الفيروس هو منوع  HGV
تم أكتشافه في عام 1995 وهو من ضمن عائلة الفيروس نوع (سي).
ينتقل عن طريق الزرق ، ويمكن أن تستمر الأصابة عند حاملي هذا النوع لسنوات بدون أن تسبب أعراض مرضية خطيرة ، لذا فان الصابة بهذا النوع هي اصابة حميدة.
تصاحب الصابة بهذا النوع الأصابة بالنمطين ( سي وبي ).

ـ يتبع ـ





 

 


 

free web counter