| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مزاحم مبارك ماالله

 

 

 

                                                                                     الأحد 19/2/ 2012



الأجهاض المتكرر
الأسباب .... العلاج

 د. مزاحم مبارك مال الله  

يحصل الحمل نتيجة دخول حيمن في البيضة بتفاعل نطلق عليه(الأخصاب)الذي يحدث بالأحوال الأعتيادية الطبيعية في قناة فالوب فينتج ما يُعرف بالبويضة المخصبة، وتستمر البويضة المخصبة خلال الساعات التي تلي ذلك بالمسير باتجاه الرحم لتلتصق بجداره والذي يكون مهيئاً لأستقبال التكوين الجديد وهو البويضة المخصبة التي ستنقسم لتكوّن فيما بعد نواة الجنين القادم هو وحبله السري ومشيمته.

وأذا ماكانت كل الظروف ملائمة لأستمرار الحمل فأنه وبعد مرور 40 ـ 42 أسبوعاً فأن الحمل سيكتمل وتحصل الولادة. الحمل يقسّم الى ثلاثة مراحل، كل مرحلة مكونة من ثلاثة أشهر، وتم تقسيم عمر الحمل الى ثلاثة مراحل بناءً على الخصائص الفيزيائية والبايولوجية والكيمياوية المتباينة بين مرحلةٍ وأخرى ، فلكل منها خصائصها ومشاكلها وأمراضها.

فأذا ما أفرغت محتويات الرحم خلال الأشهر الثلاث الأولى  تلقائياً أو بالتدخل الطبي فان ذلك يسمى أجهاضاً وكل أفراغ للرحم من الشهر الرابع فما فوق تسمى ولادة ،وهي أنواع:ـ ولادة ميتة ،ولادة حي خديج ،ولادة حي كامل ،ولادة بتشوهات ...الخ

علماً أن الأجهاض غالباً ما تعقبه عملية جرف (تنظيف)الرحم أو ما متعارف عليه بالـ (كرتاج/ وهي كلمة محورة من الكلمة اللاتينية ـ كيوريتاج وتعني جرف او تنظيف الرحم).

لذا فأن الأجهاض (أو الأسقاط) هو كل حالة عدم أكتمال الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، والأسقاط انواع ،منها الأسقاط المتكرر (وهو موضوعنا لهذه الحلقة)، الأسقاط المهدد، الأسقاط المنسي، الأسقاط بسبب حمل خارج الرحم...الخ.وغالباً ما يكون وزن الجنين في هذه الحالات أقل من نصف كيلو.

20% من الحوامل ينزفن خلال الأشهر الثلاثة الأولى ولمختلف الأسباب ،منها الأسقاط ومنها ألتهابات مهبلية ومنها ألتهابات جسمانية أخرى شديدة وحادة، ولكن ليس كل حامل تنزف تعني أنها ستجهض، حيث أن 50% منهن يحصل لديهن الأسقاط، ولكن الحوامل اللاتي يعانن من نزوفات متقطعة أو مستمرة خلال الحمل فيما لو أستمر فأن ذلك سيُفضي الى نقص في نمو الجنين أو الى ولادة مبكرة.

الأسقاط المتكرر: هو الأسقاط الذي يحدث خلال الـ 20 أسبوع الأولى من الحمل لثلاث مرات متتالية أو أكثر، ونسبته بين حالات الأسقاط بحدود 3%، وتزداد النسبة بتقدم عمر الزوجة (لأن أحتمالية حصول مشاكل بالكروموسومات أثناء انقسام البويضة المخصبة تزداد مع تقدم العمر)، أما أسباب الأسقاط المتكرر فهي:ـ

1.    أسباب وراثية: وجود تشوهات كروموسومية(أي هناك خلل بالمادة الوراثية المنتقلة وراثياً من الأباء الى الأبناء).

2.    وجود خلل في الرحم: مثل الحاجز الرحمي، ألتصاقات رحمية، تليفات رحمية، أرتخاء في عنق الرحم.

3.    أسباب هورمونية: نقص هرمون البروجيستيرون، داء السكري غير المنتظم، تكيس المبايض(والذي يترافق معه أفراز هورمون الأنسولين أضافة الى أما عدم أنتاج بويضة أو صغر حجمها وجميعاً تسبب أما عدم حصول الحمل أو الأسقاط، لذا فأن علاج ـ مساعد السكر ميتافورمين يعد علاجاً ناجعاً في مثل هذه الحالات، تشوهات البويضات، وأضطرابات الغدة الدرقية.

4.    أسباب تتعلق بالجهاز المناعي:أن نصف الجنين يأتي من الأب ،ولذا فأن جسم الأم (في حالات الأسقاط المتكرر) سيتعامل مع هذا النصف كجسم غريب فيُطلق جسمها الأجسام المضادة ينتج عنها تفاعلاً مناعياً مفضياً الى مجموعة من التشوهات والمشاكل الصحية تسبب بالنتيجة الأسقاط، ومن هذه التشوهات :داء الذئب الأحمراري، مضادات الدهون الفوسفورية، نقص الصفائح الدموية ،خلل في ميكانيكية تجلط الدم(زيادة نسب مانعات التجلط) ، تأخر نمو الجنين، أرتفاع ضغط دم الأم.

5.    الألتهابات: مثل داء القطط، الحصبة الألمانية، الأصابة بفايروس هربس، ألتهابات المهبل البكتيرية ، ألتهابات بطانة الرحم,

6.    أسباب أخرى: مثل التعرض للأشعاع ،العلاج الكيمياوي للسرطان، التدخين وتناول الخمور، التسمم بالفورمالين، البنزين، الرصاص والزرنيخ، وأخيراً الشدات الخارجية.

7.    أسباب غير معروفة: وتشكل نسبة عالية من بين أسباب حالات الأسقاط المتكرر ،كالحالة النفسية.

ما المطلوب عمله : تكرار الأسقاط يعني أن الحامل يجب أن تُدرج ضمن مجاميع الأختطار في  مراقبة الحمل وهو من صلب عمل وحدة الأم والطفل  في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وعليه فعلى الحامل ومنذ شهرها الأول مراجعة مركز الرعاية الصحية الأولية القريب من سكنها لأجل فتح سجل خاص بها ومراقبة حملها أول بأول.

أن لكل سبب من الأسباب أعلاه طريقة تشخيصه وعلاجه ولكن هناك نصائح عامة يجب الألتزام بها:ـ

1.    الأمتناع عن التدخين أو مجالسة المدخنين.

2.    توفير الأجواء النفسية الجيدة للحامل.

3.    توفير التغذية الجيدة والغنية بالفايتمينات لها.

في حالة حصول الأجهاض المتكرر يتوجب أجراء فحوصات قبل الحمل وفحوصات أثناء الحمل وفحوصات  بعد الأسقاط:

فحوصات قبل الحمل:

1.    فحص كروموسومات الزوجين.

2.    فحص الرحم بواسطة السونار المهبلي.

3.    فحص ناظور الرحم.

فحوصات أثناء الحمل:

1.    وتشمل عينات دم الحامل لأكتشاف المواد المناعية والتجلطية التي قد تصاب بها الحامل.

2.    فحص السائل الأمنيوسي(أي السائل الذي يحيط بالجنين في داخل الرحم)، والذي يعكس الصورة الحقيقية للحمل وصحة الجنين.

فحوصات بعد الأسقاط:ـ

وتشمل فحص كرومسومات الجنين بعد الأسقاط.

ومن خلال التجربة العملية ثبت لدينا أن على الزوجين اللذين يواجهان مثل هذه الأشكاليات فعليهما تجنب الحمل لفترة (وبالتشاور مع الطبيب المختص)بعد الأجهاض الذي يحصل وتحديداً بعد أجهاضين متتاليين، وذلك للأسباب التالية :ـ

1.    أفساح المجال أمام أنسجة الرحم لأستعادة عافيتها بعد أن تعرضت لحمل لم يكتمل وكذلك لعملية الكورتاج.

2.    أن الحمل والأسقاط وما يرافقهما من تفاعلات جسمانية متنوعة لاتحصل بمعزل عن أرتفاع وأنخفاض بمستويات الهورمونات، وهذه الهورمونات تحتاج الى وقت لترجع الى مستوياتها الطبيعية.

3.    أفساح المجال أمام الزوجة أن تستعيد صحتها فبالتأكيد قد فقدت من الدم  والسوائل ما يجعلها بحاجة الى أعادة توازن جسماني جديد.

4.    أعطاء الوقت لأجراء الفحوصات والتحاليل المطلوبة والتي يرتأيها الطبيب المعالج.

5.    ولأجل ضمان حمل ناجح جديد يجب أن تتوفر كل الظروف الأيجابية الجيدة له.

 

 

 

 

 

 

free web counter