| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مزاحم مبارك ماالله

 

 

 

الخميس 16/10/ 2008



الحزام الناري
مرض جلدي مؤلم

د. مزاحم مبارك مال الله

من الأمراض المعروفة ولكنة ليس شائعاً رغم تسجيل عدد لابأس به من الأصابات سنوياً في العراق.
هو مرض حاد يسببه نوع من الفيروسات،وهو من عائلة الفيروس الذي يسبب الجدري المائي لدى الأطفال ـ المعروف محلياً بـ ـ (أبو خريان أو أبو خريون).

المرض يسمى (حزاماً)،لأن المريض يشعر بوجود حزام مشدود على المنطقة المصابة (وهي غالباً منطقة الصدر والبطن)،وكذلك يسمى (ناري)،كون الآلام التي يشعر بها المصاب كالحرق الناتج عن التعرض الى لهب نار أو ماء مغلي فيترك طفحاً جلدياً.
الفيروس يدخل الجسم بمختلف الوسائل ويستقر في الخلايا العصبية كامناً لحين توفر الظروف المناسبة له فيتكاثر ويهاجم الجهاز المناعي منتشراً على النهايات العصبية الحسية المتوزعة كفروع الأغصان وخصوصاً تلك الموازية للأضلاع.
إن الأصابة لدى الكبار تصل الى نسبة 10%، بينما نادراً ما يحدث عند الأطفال.

يعاني المصاب من آلام مبرحة غير مستقرة في المنطقة التي تنتشر فيها فروع العصب الذي كمن أو أختبأ فيه الفيروس والذي سنحت له الفرصة بالهيجان مع أرتفاع بسيط بدرجة الحرارة والصداع وكذلك الضعف العام،وبسبب تلك الآلم فغالباً ما تشوش صورة المرض وبالتالي يضيع التشخيص الدقيق للحالة فالكثير يعتقد أن سبب الألم شئ أخر أو حالة أخرى مثلاً ألتهاب المسالك البولية أو شد عضلي أو آلام مفاصل أو ألتهاب المرارة(كيس الصفراء)...الخ خصوصاً أذا عرفنا أن الغالبية العظمى من أماكن ظهور المرض هي المناطق الظهرـ بطنية من الجذع ،ثم وبعد فترة (يوم ـ أربعة أيام) يلازم هذا الألم وأحياناً الحكّة أحمرار شديد بالجلد ينتهي الى ظهور طفح مائي جلدي (غالباً في جهة واحدة من الجسم) هذا الطفح مؤلم جداً يشبه الحويصلات محاطة بجلد أحمر،وكذلك تضخم بالغدد اللمفاوية الخاصة بالمنطقة المصابة.

إن أشد ما يعاني منه المرضى هو الألم الذي في أغلب الأحيان يدعو الطبيب الى وصف مثبطات الآلام القوية والفعالة،أنه ألم الحرق واللسع المستمر الذي لايسمح لضحيته حتى بالنوم ،أحياناً يستمر الألم لفترة ليست قليلة بعد شفاء الجلد وخصوصاً ذوي المرض والظروف الصحية الأخرى والخاصة.
بعد فترة أسبوع ـ أسبوعين تجف الحويصلات مخلفتاً قشور والتي تبدأ بدورها بالتساقط تدريجياً حتى تختفي تماماً خلال أسبوعين أو ثلاثة.
بعض الأحيان تصاب الرقبة وفي أحيان أقل الوجه وهنا تكمن الخطورة في حصول مضاعفات على العين مسببةً أنتفاخات فيها وأحمرار وألم شديد وربما يؤدي الى ضعف النظر فيما لو أهمل،وكذلك بأمكان الفيروس أن يصيب الفم.
ومن المضاعفات التي تحدث أحياناً:ألتهابات بكتيرية جلدية،فقدان حاسة الذوق ،فقدان النظر،فقدان السمع،شلل في الوجه،ألتهابات في الجهاز التنفسي أو الهضمي.
لاحظ العلماء إن الغالبية العظمى من الذين يصابون بالحزام الناري هم ممن أصيبوا بالجدري المائي أثناء فترة الطفولة حيث يمر الفيروس من الجلد والأخشية المخاطية في الفم والأنف الى النهايات العصبية الموجودة في المناطق المصابة فتصل من خلالها الى العقد الحسية على جانبي النخاع الشوكي وتبقى كامنة فترة طويلة ولحين توفر الظروف التي تنشط هذه الفيروسات من جديد مسببةً الحزام الناري.
وقد وجد العلماء أيضاً إن أسباب تنشيط هذه الفيروسات:التقدم بالعمر،داء السكري غير المنتظم،أستخدام مركبات الكورتيزون بكميات كبيرة ولفترات طويلة،بعض الأمراض الخبيثة،العلاجات الكيمياوية التي تضعف المناعة، سوء التغذية،الشدة الخارجية على الجلد والعمليات الجراحية الكبيرة في الجلد، عمليات جراحية في الحبل الشوكي والجيوب الأنفية،الأيدز وأخيراً الشد والتوتر العصبي.

معلومات أضافية:ـ
*
يشخص المرض من خلال المعاينة السريرية،ويمكن التأكد في حالة الأشتباه (في البلدان المتقدمة) وذلك بأجراء فحوصات الدم المتطورة جداً.
* يكتسب المصاب مناعة دائمية ولايمكن أن يتكرر المرض ألاّ في حالة هبوط المناعة التام كما في الايدز.
* البلدان المتقدمة تستخدم اللقاح ضد المرض وخصوصاً للمتقدمين بالعمر والذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة،رغم أن اللقاح ليس فعاّل بصورة تامة.

نصائح عامة بخصوص المرض:ـ
1. مراجعة الطبيب حين الشعور بهكذا آلام غير أعتيادية،أو في حالة ظهور الطفح،والذي سيوصف مضادات الفيروس(خلال 48ساعة من ظهور الطفح)أضافة الى مسكنات الألم،علماً إن مضادات الفيروس الموضعية غير ذي فائدة.
2.وضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة.
3. تطهير المنطقة بمطهرات كالكحول المركز(60 ـ 70% )والكلامينا.
4. تعقيم الأدوات الشخصية من قبل المريض نفسة بالماء المغلي قبل الأستعمال.
5. عدم لمس أدوات المصاب من قبل الأخرين ألاّ بعد تعقيمها بالماء المغلي.
6. عدم ملامسة المصاب وخصوصاً في فترة ظهور الطفح الجلدي وتحديداً ننصح الحوامل بالأبتعاد عن المصاب وكذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن العام الواحد.

 

free web counter