| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مزاحم مبارك ماالله

 

 

 

الثلاثاء 16/3/ 2010



الرقبة ...وآلامها

د. مزاحم مبارك مال الله

آلام الرقبة شائعة خصوصاً بين المتقدمين بالعمر من النساء والرجال.وتأخذ آلام الرقبة حيزاً واسعاً من شكوى الناس كونها تؤثر بشكل مباشر على صحة الجسم فتشمل أضافة الى الآلام، الدوار وعدم التوازن.
الرقبة تتألف من سبعة فقرات/ضمن سلسلة العمود الفقري/ كل فقرة تتصل بالأخرى عن طريق قرص غضروفي في الأمام وزوج من المفاصل من الخلف أضافة الى الأربطة القوية ،وتوجد عضلات قوية تتحكم بحركة الرقبة في جميع الأتجاهات. الفقرة الأولى(تسمى أطلس) والفقرة الثانية (تسمى المحور) تختلفان عن باقي الفقرات العنقية فالأولى تشبه الحلقة تحت الجمجمة لتساعدها في الحركة الدائرية (المحدودة طبعاً)،أما الثانية ففيها نتوء يسمى المحور،أن الفقرات السبع تشكل مع بعضها قوس يعطي شكل الرقبة.
توجد ثلاثة زوائد في كل فقرة ,الزائدة الخلفية والتي يمكن تحديد مكانها اذا مررت بيدك خلف الرقبة وفي منتصفها بالتحديد فانك تلامس بروز عظمي هي الزائدة الخلفية,وأن الزائدة الخلفية للفقرة السابعة هي أكثرها بروزا, كما يوجد لكل فقرة زائدتان جانبيتان, وفائدة هذه الزوائد ربط الفقرات ببعضها بواسطة الأربطة القوية والعضلات القوية التي تحركها في الاتجاهات المختلفة.

مفاصل الرقبة:ـ
توجد بين كل فقرتين ثلاث مفاصل تسمح بالحركة ولحدود معينة، المفصل الأمامي فهو بين جسم الفقرة والتي تليها يوجد غضروف عبارة عن قرص سميك يتكون من جزء خارجي(وهو ألياف مطاطية قوية ملتحمة بسطح الفقرتين فوقها وتحتها) والجزء الداخلي ويسمى(النواة)وهو مادة هلامية سميكة تعمل كالوسادة الطرية تسمح بحركة محدودة بين الفقرات ولها القدرة على أمتصاص القوة والضغط عليها.
أما المفصلين الخلفيين فيسمحان بحركة الرقبة للأمام والخلف ولهما علاقة قوية بآلام الرقبة لأنهما يجاوران الأعصاب الخارجة من النخاع الشوكي من بين الفقرات الى الكتفين والذراعين وأعلى الظهر.
من بين الفقرات العنقية تخرج الظفائر العصبية من الحبل الشوكي والتي تزود منطقة الرقبة والكتفين وأعلى الظهر منن الأمام والخلف والذراعين بالحركة والحس.
أذن تراكيب الرقبة نجدها مكونة من فقرات تربط ما بينها أنظمة معقدة ومحكمة الترتيب من الأربطة والأوتار والعضلات. وتمر من خلالها مجموعات كبيرة من الأوردة والشرايين والأعصاب وأعضاء أخرى كالمريء والقصبة الهوائية، ويلتصق بها عدد من الغدد الليمفاوية بالإضافة إلى الغدة الدرقية وجار الدرقية.الرقبة متصلة بالجمجمة وبالصدر والأطراف العلوية من عدة مناطق أيضاً.
تفاحة آدم هو ما يطلق على جزء بارز يظهر في الجزء الأمامي للرقبة، نتيجة لبروز غضروف الغدة الدرقية المحيطة للحنجرة، ويعد أكبر وأبرز غضروف فيها إلى جانب العشر غضاريف الأخرى التي تحركها خمس عضلات مكونة معاً هيكل البلعوم آخذة شكل أنبوب. ويقع غضروف تفاحة آدم من أسفل الحلق وحتى الرغامى، ابتداءً من الفقرة الثالثة وحتى الخامسة على مستوى الفقرات الحلقية في الجزء العلوي من المسالك الهوائية ويساعد في عمليات التنفس و المضغ وإصدار الأصوات، وهو صلب و لين على حد سواء.هناك اعتقاد شائع بأن الرجال فقط هم من يمتلكون تفاحة آدم إلا أن تفاحة آدم موجودة لدى النساء أيضاً ولكنها غير ظاهرة لديهن، والسبب هو هرمون التستوستيرون الذي تفرزه الخصيتين في فترة البلوغ.

أسباب ألام الرقبة :ـ
1. العادات المكتسبة والتي تسبب الأجهاد المستمر لعضلات الرقبة من خلال الأفراط بالضغط عليها،كوضع الرقبة لفترة طويلة مثل الجلوس أمام الحاسبة والنوم بطريقة خاطئة و تحريك الرأس حركة قوية مفاجئة وطقطقة الرقبة.
2. ألتهاب الفقرات والمفاصل وألتهاب العظام(الميكروبية وغير الميكروبية) وألتهاب ألياف العضلات : كما يحصل في الألتهاب التيبسي والروماتزم والروماتزم الرثوي.
3. أصابات الأنسجة الرخوة كألتواء العضلات والأربطة المفصلية.
4. هشاشة العظام وسوفان الفقرات.
5. أورام العظام .
6. أنزلاق الفقرات أو كسرها جراء شدّة خارجية .
7. أضطرابات الأقراص البينية (وهي وسائد مكونة من ألياف قوية تحتوي على مادة جيلاتينية بين الفقرات العنقية.
8. أعتلال الأعصاب الشوكية العنقية وضيق القناة الشوكية.
9. ألتهابات شريان الدماغ.
10.انفتال الرقبة : تصبح الرقبة ملتوية و متجهة مع الرأس بأتجاه واحد ، ويحدث في الصغار منذ الولادة ويسمى انفتال الرقبة الخلقي ويحدث في الكبار مابين 25 – 55 سنه ما بعد الإصابة أو مرض بالجهاز العصبي المركزي.
11. تضخم الغدة الدرقية
أعراض آلام الرقبة : والشائع منها الألم في الرقبة أو في منطقة مابين الكتفين، الدوار ، الخدر والتنمّل في اليدين.

نصائح لتجنب آلام الرقبة :ـ
1. تجنّب النوم على البطن، أستخدام مخدّة تحت الرقبة بأرتفاع مساوٍ لأرتفاع الكتف.
2. لا تضع سماعة التليفون أو الموبايل بين الأذن والكتف أثناء المكالمة .
3. تجنب وضع الرقبة في وضع واحد فترة طويلة أو أنحناء الرأس فترة طويلة (الأنحناء للأمام أو للخلف)، سواء كنت تسوق سيارة أو جالس أمام الكومبيوتر أو تمارس عملاً كتابياً أو طباعياً أو تقوم بعمل ميكانيكي معين، يفضل تحريك الرقبة بحركات رياضية بسيطة. وأذا كنت أحد المسافرين فيفضل أن تضع وسادة خفيفة خلف رقبتك.
(كما و ننصح بوضع قاعدة خشبية مائلة على المكتب لتجنب أنحناء الرأس فترة طويلة، أما الوضع الأفضل للعمل على الكومبيوتر فهو وضع الشاشة بحيث يكون مركزها بمستوى الأنف مع تجنب رفع الكتفين). إن الوضع الطبيعي للرأس هو أن يكون بأستقامة واحدة مع العمود الفقري.
4. على الرياضيين تحاشي الأصابات، وهنا نؤكد على السباحين حين القفز بالمياه الضحلة حيث يكون العمق مهم لتجنب كسر الفقرات العنقية.
5. نصائح لربات البيوت :
• غسل وتنظيف الأرضية وقوفاً.
• في حالة تعليق الستائر فيفضل الوقوف بوضع مرتفع ومريح وأمين.
• عند نشر الملابس على الحبال فيفضل أن تكون الحبال بأرتفاع لايرهق الرقبة والكتفين.
• كي الملابس يفضل أن تكون ربة البيت جالسة على كرسي أمام طاولة الكي.


 



 

free web counter