| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

محمد الكحط

mk_obaid@hotmail.com

 

 

 

الأحد 8/3/ 2009



ستوكهولم: أحياء عيد المرأة العالمي وعيد نوروز الخالد

محمد الكحط – ستوكهولم-
تصوير: بهجت هندي، سمير مزبان

أحيت منظمات المجتمع المدني لأبناء الجالية العراقية المتواجدة في ستوكهولم عيد المرأة العالمي وأعياد نوروز الخالد وعيد البنجة للصابئة المندائيين، فقد أقام نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم ورابطة المرأة العراقية وجمعية المرأة العراقية والحركة النقابية الديمقراطية ولجنة اللاجئين العراقيين، أمسية فنية اجتماعية يوم الجمعة 6 آذار 2009 في آلفيك – ستوكهولم، حضرها جمهور كبير من ابناء الجالية العراقية. تخللت الأمسية العديد من النشاطات الفنية والفعاليات الأخرى. في بداية الأمسية تم الترحيب بالحضور الكريم وتهنئتهم بالأعياد من قبل السيد احمد طه، بعدها ألقيت كلمة بأسم القائمين على الفعالية من قبل السيد حكمت حسين سكرتير نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي جاء فيها:
((ألف تحية للمرأة العراقية بمناسبة عيد المرأة العالمي ولشعبنا الكردي بمناسبة عيد نوروز الخالد ولأخوتنا الصابئة المندائيين بمناسبة عيد البنجة ولشعبنا العراقي بمناسبة أعياد آذار المجيدة، في كل عام وفي الثامن من آذار يشهد العالم، احتفالات واسعة بيوم المرأة العالمي، كل ذلك يأتي تأكيداً وتواصلاً مع نضالات نساء العالم، للمطالبة بحقوقهن المشروعة، وتعزيزاً لمطالبهن العادلة، بمساواة حقيقية، تضمن لهن التحرر والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية.

ويأتي يوم الثامن من آذار، متزامناً مع مناسبة وطنية عراقية مهمة، إلا وهي يوم العاشر من آذار، يوم تأسيس رابطة المرأة العراقية، التي أعطت أمثلة رائعة مرتبطة بتأريخها الطويل، في النضال والتفاني من أجل قضايا النساء العراقيات العادلة في المساواة والتكافؤ في كافة مجالات الحياة والعمل ضد العنف والتمييز الذي يعانين منه.
وفي الوقت الذي نحتفي به، بهاتين المناسبتين العزيزتين، فأننا نواصل نضالنا سوية مفعمين بالأمل والعزيمة، داعون لتحقيق الحياة الحرة الكريمة، للمرأة العراقية ولشعبنا العراقي بكافة مكوناته المتآخية، شعبنا الصابر الذي عانى الكثير من الاستغلال والعنف، والجرائم، والقتل، تحت ذرائع وحجج باطلة وواهية، كان في الكثير منها موجه ضد المرأة، سالب لحريتها غاصب كرامتها وحقوقها المشروعة، طاعن في إنسانيتها، مغلق بوجهها جميع فرص التقدم والتطور، مصر على إقصاءها عن أداء دوراها في المجتمع.

ويتزامن احتفالنا اليوم مع عيد عزيز أخر هو عيد نوروز المجيد، عيد التحرر والحرية لشعبنا الكردي الذي خط في مسيرته النضالية الطويلة أسمى صفحات البطولة والتضحيات متناغما مع نضالات شعبنا العراقي ضد الدكتاتورية والظلم والقسوة وجرائم الابادة الجماعية. لشعبنا الكردي ألف تحية بعيده الأغر ولشعبنا العراقي بأعياده الآذارية جميعها التحية والمحبة.

ولا ننسى أيضا أن نقدم التهنئة مقرونة بالمحبة الخالصة لأبناء وطننا أحبتنا أخوتنا الصابئة المندائيين بمناسبة عيد البنجة. وفي حفلنا هذا نقدم للمرأة العراقية الصابرة، أينما كانت، تحية حب واعتزاز، متذكرين دائما دورها التأريخي المشرف. فالف تحية وتهنئة بهذه المناسبات العزيزة ومثلها لآذار الجمال والخير والعطاء، بأعياده جميعها التي تمنحنا الأمل والإصرار على تحقيق أهداف الإنسانية النبيلة.))

هذا وقد ساهم في الحفل عدد من الفنانين قدموا باقات من الأغاني العراقية الأصيلة التي أطربت الجمهور،منهم جلال جمال نجم الغريب والشابة الواعدة داليا داني، وعازف الأورك تحسين البصري وعازف الإيقاع حسن علاء، وقدمت لجمهور الحاضرين الحلويات والمأكولات، ووزعت الزهور على النساء الحاضرات اللواتي اكتظت بهن قاعة الحفل. وفي فقرة خاصة كرمت جمعية المرأة العراقية عضوات هيئتها الإدارية السابقة والعديد من عضواتها الناشطات خلال العام الماضي. وكذلك تم تقديم الشكر والثناء لكافة النشطاء العاملين في المنظمات القائمة بهذه الاحتفالية.
 


 


 

free web counter