| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

محمد الكحط

 

 

 

 

الأربعاء 14 /3/ 2007

 

 

ستوكهولم : تحيي أعياد آذار المجيدة في حفل فني


محمد الكحط - ستوكهولم

أحيت الجالية العراقية في ستوكهولم أعياد آذار المجيدة، فقد أقام نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي ورابطة المرأة العراقية وجمعية المرأة العراقية والحركة النقابية الديمقراطية وجمعية الشباب العراقي حفلا فنيا ساهرا على شرف عيد المرأة العالمي وعيد نوروز الخالد مساء الجمعة 9 آذار 2007 في قاعة آلفيك وسط العاصمة السويدية ستوكهولم فكان حفلا فنيا جميلا حضره جمع غفير من أبناء الجالية العراقية.

أفتتح الحفل بكلمة ترحيبية بأسم القائمين على الحفل ألقاها سكرتير نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي الزميل حكمت حسين، جاء فيها (( تحتفل نساء العالم في الثامن من آذار كل عام كيوم عالمي للتضامن مع نضال المرأة ومطالبها العادلة الداعية إلى المساواة والأمن والسلام والأستقرار، ومن أجل حياة أفضل. ودأبت المرأة العراقية خلال تاريخ نضالها الطويل على الإحتفاءِ بهذهِ المناسبة منذ تأسيس رابطة المرأة العراقية في آذار 1952م. نحتفي اليوم بهذهِ المناسبة في الوقت الذي تواجه المرأة العراقية مع غالبية أبناء شعبنا العراقي بمختلف قومياته وطوائفه المتآخية مختلف صنوف العنف والإرهاب الدموي وتدني مستوى الخدمات اليومية والمعيشية...)).

ثم بدأ الجانب الفني من الحفل حيث خيمت أجواء الأغاني والموسيقى العراقية التي قدمها العديد من الفنانين العراقيين منهم الفنان جلال جمال والفنان علي الوندي والفنان عباس البصري بمصاحبة عازف الأورك الفنان تحسين البصري، الذين قدموا أغانٍ منوعة من الفن والتراث العراقي الأصيل مما كان له أثره الكبير على أبهاج الأمسية وقدمت طفلة عراقية أغاني وأناشيد جميلة، كما تخللت الحفل بعض المسابقات والفعاليات المنوعة الأخرى.

وكان للشعر حضوره حيث قدم الشاعر وائل الشمري قصائد بالمناسبة أبهجت الحضور.

كما كان لرابطة المرأة العراقية فرع السويد مفاجأتها على شرف عيد المرأة والذكرى ال55 لتأسيس رابطة المرأة العراقية منتهزةً هذا الحفل السعيد فكرمت
نخبة من الرابطيات الرائدات والمناضلات وأستذكرت جزء من تضحياتهن وعطائهن المتفاني ببذلهن الغالي والنفيس متحديات الظروف الصعبة في سبيل قضية وحرية المرأة العراقية، وتم تقديم الشهادات التكريمية والهدايا الرمزية لكل من:
وسيلة كاطع (أم قيس)، نسيمة حبيب (أم سعدي)، هناء يوسف ( أم سلام)، الدكتورة سعاد خيري ( أم يحيى)، ماري داود ( أم خليل)، نعيمة نصار(أم سلام)، سليمة عبد الرزاق ( أم رافع)، نجية الساعدي ( أم بشرى)، كما وزع بيان لجنة تنسيق فروع الخارج لرابطة المرأة العراقية بالمناسبة على الحضور.

أستمر الحفل حتى ساعة متأخرة من الليل، ووزعت الزهور على النساء الحاضرات، غادر الجميع وهم على أمل أن ينعم عراقنا بالأمن والرفاه ولنحتفل حينئذٍ وسط أهلنا وأحبتنا حيث سيكون للفرح طعم ونكهةً الوطن الحبيب.