| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

مثنى حميد مجيد

muthana_alsadi9@hotmail.com
 

 

 

الأثنين 31/5/ 2010



أنا لم أشتم الملك يا إخواني في هيئة تحرير الحوار المتمدن

مثنى حميد مجيد

أنا لم أشتم الملك يا إخواني في هيئة تحرير الحوار المتمدن بل ذكرت وجهة نظري في مقالات السيد طارق حجي وقلت أن هناك من يساعده في كتابتها أو يكتبها عنه وبتوجيه منه مقابل رواتب مجزية وهذا ليس نيلا منه بل نقدا لمقالاته ممكن الرد عليه وتفنيده وأنتم إن منعتموني من التعقيب فهذا لا يمنع أن تظهر وجهة النظر هذه في موقع اخر ربما من قبل شخص اخر غيري لأن هناك أساس علمي نقدي لوجهة النظر تلك.إن التضحية بشخص من أجل شخص اخر أمر لا تقره الماركسية التي تساوي الناس في كرامتهم وتضحيتكم السهلة بي بمنعي من التعقيب على المقالات من أجل السيد طارق حجي لا تنفع اليسار ولا تصب في الأهداف النبيلة التي تتوخونها وتعملون من أجلها.لقد أكدت وجهة نظري عن خطورة رجل الأعمال طارق حجي على قوى اليسار لإرتباطه بأجندة الدوائر الرأسمالية. وأود أن أسألكم سؤالا أوليا مبسطا كيف يستطيع وهو المالك والإداري لشركة بترول أن يكتب أكثر من ألف مقالة ناهيك عن الكتب باللغات العربية والإنكليزية و الفرنسية والإيطالية علما بأن أغلب هذه المقالات تتسم بالطول والإسهاب وبغزارة المعلومات والأفكار وتعدد المصادر.

لنقرأ ما كتبه طارق حجي نفسه في سيرته الذاتية المنشورة في الحوار المتمدن:

طارق حجي (ولد في مدينة بور سعيد بمصر يوم 12 أكتوبر 1950) : شخصية مصرية عامة معروفة محليا ودوليا بنشاطها في مجالات (1) البترول و (2) الفكر و (3) الثقافة . فكأحد الخبراء العالميين في السياسات البترولية، فإن له سجلا حافلا بالمناصب و المواقع المرموقة منها رئاسته لواحدة من أكبر شركات البترول العالمية لقرابة عشر سنوات (حتى 1996) و عضويته بمجالس إدارة عشرات شركات البترول. و كأكاديمي و مفكر و منظّر و كاتب فإن سجله حافل بالأ نشطة و منها إصداره لثمانية و عشرين كتاباً بالعربية و الإنجليزية و الفرنسية والإيطالية وقرابة الألف مقال. وبينما صدر كتابه الأول في المغرب سنة 1978 فإن أحدث مؤلفاته (بالإنجليزية) تعده للنشر حالياً مطبعة جامعة كمبريدج و من المنتظر أن يصدر في 2010.

ولنقرأ أيضا ما كتبه الماركسي الضليع حسقيل قوجمان وهو يقف مبهورا متعجبا أمام الإمكانات الخارقة والعجيبة للسيد طارق حجي في مقالات له عن الرجل في الحوار المتمدن:

- انا لم اقرأ للدكتور طارق حجي ولم اسمع باسمه قبل قراءتي لمقال الاخ صائب خليل وهذا قد يكون من نواقص قدرتي على القراءة والتعمق في قراءة ما يكتب في المواضيع السياسية والنظرية. لكي استطيع المساهمة في هذا النقاش كان علي ان اتعرف على الدكتور حجي ففتحت موقعه في الحوار المتمدن وقرات نبذة عن حياته مما اذهلني اذ وجدت عالما ناقش كل المواضيع الاجتماعية والفنية والادارية والسياسية والاقتصادية والدينية وكتب العشرات من الكتب والاف المقالات في شتى المواضيع ومارس ادارة شركة شل النفطية في الشرق الاوسط وتطور الى درجة حيازة شركة نفطية خاصة به ولابد انه يطمح الى توسيع نشاطها لكي تبلغ مستوى الشركة التي كان يديرها، شركة شل. وحاضر في عشرات الجامعات في ارجاء العالم وخصصت له احدى الجامعات الكندية منحة دراسية باسمه لتشجيع العلوم الدينية وكان مستشارا في العديد من المؤسسات بما فيها بعض الاوبرات العالمية وصاحب مكتبة خاصة من اكبر المكتبات الخاصة تحتوي على ٣٢ الف كتاب. ووجدت انه اعتذر عن ضرورة انقطاعه عن الكتابة الى الحوار المتمدن بسبب اضطراره الى السفر الى كندا واليابان مما قد يؤدي الى انقطاعه عن قرائه لعدة اشهر. وبعد هذا الاعتذار نشرت في الحوار المتمدن ثلاث مقالات تتعلق بالماركسية والاشتراكية والشيوعية مقتبسة من كتابات سابقة لم اعلم ايا من هذه المقالات كانت موضوع البحث في مناقشة الاخ صائب. طبعا من الصعب جدا ان يخوض انسان بسيط مثلي مناقشة مع مثل هذه الشخصية الثقافية العالمية. ولكني مع ذلك احاول ان اساهم في هذا النقاش بما تسمح به معلوماتي الضيقة في المجال الوحيد الذي استطيع المناقشة فيه والذي تهمني مناقشته، النظرية الماركسية والاشتراكية والشيوعية.
لكي ابدأ في مساهمتي في هذا النقاش قرأت اول مقال عثرت عليه في موقعه بعنوان "الماركسية الى اين". وقد جاءت قبل المقال ملاحظة باللغة الانجليزية تفيد بان المقال هو مقدمة احد كتبه الذي نشرت طبعته الحادية عشرة. وقد استهل هذا المقال باقتباس عبارة من برتراند راسل عن الفلسفة الماركسية كما يلي: "إن عناصر الفلسفة الماركسية التي استمدت من هيجل كلها غير علمية ! بمعني انه ليس هناك أي سبب علي الإطلاق للاعتقاد بصحتها"-.

وفي مقالة أخرى يدافع الأستاذ قوجمان عن الماركسية إزاء الإفتراءات البالية والمكررة بخصوص الإباحية الجنسية للشيوعية التي يرددها طارق حجي ويقارنها بعفة البرجوازيين من رجال البزنس فيكتب قائلا:

- فالماركسية اذن حسب راي د. حجي تدعو دعوة صريحة الى الشيوعية الجنسية والغاء النظام الاسري (البرجوازي). اين وجد د. حجي دعوة صريحة او حتى تلميحا غير صريح للشيوعية الجنسية في الطور الاعلى للمجتمع الشيوعي؟! ويقرر د. حجي ان الشباب ينجذبون نحو الماركسية بسبب حلمهم بما تعدهم به الماركسية من الشيوعية الجنسية وهو ما يصعب للغاية أن تجد رفضاً من الناشئة في أىّ بقعة من بقاع العالم" ولكن يبدو ان د. حجي تخلص من مثل هذا الحلم بالشيوعية الجنسية وتخلص بذلك من الماركسية. يبدو ان المسنات والمسنين هم الذين يستطيعون وحدهم التغلب على هذا الاغراء العظيم في الشيوعية الجنسية. واكبر برهان على ذلك عفتهم واخلاصهم للحياة الزوجية تحت ظل النظام الاسري (البرجوازي)!!!-

لا يسعني أخيرا إلا أن أهنيء الأستاذ حسقيل على تواضعه والسيد طارق حجي على عفته وخارقيته.
 

 

free web counter