|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأحد 1/7/ 2012                                 مصطفى غازي فيصل حمود                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

العراقي والفيزا

مصطفى غازي فيصل

تأسست الدولة العراقية في عام ( 1921 م) بموجب مؤتمر القاهرة في مارس بعد أحداث ثورة العشرين وصار لها علم وجيش وسيادة وأنضمت في عام (1945م) الى جامعة الدول العربية وأخذ العراق دوره التأريخي والسياسي والأقليمي على جميع الأصعدة ومن هنا اكتسب المواطن العراقي مكانته واحترامه والترحاب به في جميع الدول العربية منها والأجنبية . وبالأخص في فترة السبعينيات من القرن الماضي عاش العراق في بحبوحة اقتصادية ليس لها مثيل بعد تأميم النفط عام (1972 م) . وأصبح بإمكان أبسط موظف في الدولة أن يسافر ويستاح في الدول الأجنبية وبالأخص دول الإتحاد السوفيتي في ذلك الوقت وذلك بسبب قوة صرف الدينار العراقي بمقابل الدولار .

وللأسف في يومنا هذا تغيرت الصورة بحيث أصبح المواطن العراقي يعاني من الحصول على سمة الدخول الى البلدان العربية والاجنبية وإن حصل على (الفيزا) فإنه يعاني ما يعاني من الاجراءات الأمنية المتخذة بحقه في المطارات والمنافذ الحدودية البرية من تمحيص وتدقيق في الجواز إضافة الى أسئلة من أين أنت في العراق وماذا تعمل وما وجهتك ولماذا أتيت وأين عنوانك في هذا البلد أو ذاك ومعاناة ما بعدها من معاناة بينما ترى المسافرين من الجنسيات الأخرى يتم تأشير جوازاتهم بكل يسر وبدون تأخير ..!

فيا ترى ماهي المشكلة ؟ هل هي بسبب الاصدارات المتعددة للجواز العراقي من (s) الى (g) الى (a) أم هو تحسس من التغيير في الخارطة السياسية في العراق أم ماذا ؟؟ ..!

والمبكي والمحزن هو أن أغلب المسافرين من العراقيين هم ليسوا مسافرين من باب البطر أو السياحة أو  التجارة - وأن كان البعض القليل منهم يمكن ان يدرجوا ضمن هذا الوصف ـ وإنما أغلبهم يسافرون للعلاج لإجراء عمليات او علاج حالات مرضية مستعصية .

ومن هنا نطالب وزارة الخارجية العراقية وسفاراتها الموجودة في مختلف بلدان العالم من الوقوف موقف المسؤول وفتح جميع القنوات الدبلوماسية مع البلدان لتسهيل عملية منح العراقيين سمة الدخول إضافة الى التعامل مع المواطن العراقي بنوع من التقدير والاحترام فالمواطن العراقي ليس أقل من المواطن الخليجي من الناحية الثقافية أو المالية ، ولكن الذي ينقصه هو قلة الاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى والتي لا تكتسب الا عن طريق المخالطة وكثرة السفر بين الدول فدعوا هذا الشعب يسافر .

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter