| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

ماجد فيادي

saliem200@hotmail.com

 

 

 

                                                                                      الأثنين 24/10/ 2011

 

اجتماع القاهرة لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمنظمة وفدي

ماجد فيادي

اجتمعت المنظمات العربية المنظوية تحت لواء منظمة وفدي (اتحاد الشبيبة العالمي) منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، بمدينة القاهرة للفترة من 15 الى 16 تشرين الاول/ ايلول 2011 للتباحث في الثورات والحراك الجماهيري الذي تعيشه عدد من الدول العربية، ضد انظمتها الحاكمة، واتخاذ الموقف المساند لهذه الجماهير، في مطالبتها بحقوقها المشروعة، بالديمقراطية والحرية واحترام حقوق الانسان، والتوزيع العادل للثروات، ورفض التدخل الخارجي من قبل الامبريالية العالمية في مصير هذه الشعوب، ونبذ كل اشكال الارهاب الذي تمارسه قوى الظلام والتكفير، ودعوة الحكومات العربية الى الاسراع في اجراء التعديلات الدستورية، وتنفيذها على ارض الواقع دون تسويف، منعاَ لفتح الباب أمام الاطماع الخارجية.

وجاء الاجتماع تحضيراً لما ستقدمه منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا خلال مؤتمر منظمة وفدي القادم في لشبونة، الذي سيحدد ملامح برنامجها للدورة القادمة، في دعم قضايا الشبيبة في كل انحاء العالم، وفق ما يتعرض له العالم من ازمات اقتصادية وسياسية وحروب وتدخل في شؤن الدول ذات الشعوب الفقيرة والمحكومة من قبل دكتاتوريات.

جاء هذا الاجتماع مركزا على الوضع التنظيمي، في التعرف على المنظمات الراغبة في الترشيح للمجلس العام لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والمنظمات المرشحة لموقع المنسق العام ولجنة الرقابة المالية، والترشيح لمنظمتين تمثل المنطقة في قيادة منظمة وفدي. تقرر في الوضع التنظيمي تجميد عضوية الاتحاد العام لشباب اليمن، لتعارضه مع سياسة وفدي في انتصارها لنضال الشعوب، عندما وقفت المنظمة مساندة لسياسة الحكومة اليمنية في قمعها للمتظاهرين السلميين، ثم نوقش طلب عضوية جديد، لكن لعدم اكتمال القناعة، جرى تأجيل قرار التصويت الى مؤتمر وفدي القادم في لشبونة.

ضمن فعاليات الاجتماع اقام اتحاد الشبيبة التقدمي، المنظمة المضيفة ندوتين سياسيتين (آفاق التحرير والتغيير في العالم العربي) حاضر فيها الصحفي المعروف زكي نبيل والباحث في مركز الاهرام الدكتور عمر الشوبكي، حضيت مداخلتا المحاضرين بأهتمام واسع، ونقاش مال في كفته الى الاتفاق حول مستقبل المنطقة بعد هذا التغيير الكبير في طريقة تفكير الشبيبة العربية. وفي محاضرة ثانية (دور الاعلام في حركة الشارع العربي) حاضر فيها عدد من المختصين بالاضافة الى شابة وشاب ممن ساهم في تحشيد الجماهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنيت، خلال ثورة 25 يناير في مصر، نتج عن المداخلات حوارات اكدت على اهمية الاستفادة من وسائل الاعلام عبر شبكة الانترنيت، وامكانية تبادل الخبرات، لتفادي هيمنة اذناب الامبريالية على وسائل الاعلام التقليدية، واهمية كسر حاجز الخوف بهذه الطريقة المبتكرة.

ضمن فعاليات الاجتماع زارت الشبيبة المجتمعة ساحة التحرير وشاركوا في احدى التظاهرات كنوع من التضامن مع الشعب المصري.

على هامش الاجتماع التقت المنظمات العربية اليسارية لتبحث الوضع السياسي، في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وعموم العالم، ثم خرجت ببيان، ينتصرون فيه لمصالح الشعوب المظلومة، ويؤكدون على حقها في التعبير عن همومها ومطالبها، ورغبتها في ازاحة واسقاط دكتاتورياتها، بالطريقة التي ينتهجها كل شعب.

في ختام اجتماع منظمة وفدي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، خرج المجتمعون ببيان يعكسون فيه ما دار في اجتماعهم وما اتخذوه من قرارات، وموقفهم من قضايا دول المنطقة.

مثل العراق في هذا الاجتماع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، واتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق .


 

 

free web counter