| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

موسى فرج

 

 

 

                                                                                     الأحد 5/2/ 2012

     

هل : لا زلنا .. ضد الحزب والثورة ...؟

موسى فرج

في عهد صدام وما سبقه من حقبة حكم البعثيين التي استمرت 40 سنه وقد عايشتها بالتمام والكمال .. كانوا يقسمون الشعب العراقي في ثلاث خانات : خانة البعثيين , وخانة البعثيين وان لم ينتموا , وخانة من هم ضد الحزب والثوره .. وكنت وأمثالي مصنفين ضمن الخانة الأخيرة .. ضد الحزب والثورة و ( براس الجدر ) وهو الموقع الذي نحتله تقليديا مذ أبصرنا النور .. ولم تستبدل قاطرتنا تسلسلها ضمن عربات القطار إلا في بحر مدة أربع سنوات تلك هي مدة حكم عبد الكريم قاسم حيث كنا ننتمي إلى عربة الوطنيين وان لم يصنفنا احد بسبب حداثة أعمارنا لكننا نشعر بذلك .. لماذا كانت عربات الدرجة الأولى محرمة علينا خارج تلك الفترة ..؟ لأننا نواجه الاستبداد والفساد والانحراف , ولا نسعى لأنفسنا ولأننا نعتمد ثوابت في نظرتنا للأمور تلك الثوابت تقوم على مثلث متساوي الأضلاع .. : الوطن , الشعب , حقوق الإنسان , ولأننا لا نكتفي باعتماد ذلك المثلث بأضلاعه المتساوية المشار اليها .. نظريا فحسب , إنما برمجنا حياتنا و سلوكنا اليومي وعلاقتنا مع الأشياء وفقا لذلك والى أدق التفاصيل .. .

ولكن من نحن تحديدا ..؟ هل أننا المنتمون لحزب الشين ..؟ أو حزب الشين فين ..؟ أو حزب الرنين ..؟ لا.. نحن أشخاص ذوي رؤية مشتركه يشكل المثلث متساوي الأضلاع المشار اليه قاسمنا المشترك أما بقية الأمور فلكل وما يرى .. منا من يحب الشعر ومنا من يغرم بالفنون , منا من يعاقر الشاي ومنا من يعاقر شربت حجي أزباله , منا من يغوص لشوشته بالحب وشفافه يابسه وحالته حاله .. ومنا من يتعامل مع الموضوع بوصفه صداقه بسلم موسيقي يتطور سيمفونيا حتى ينتهي بالمحذور أعني الزواج والمسؤولية المقدور عليها , لكننا إجمالا بشوشين متفائلين صدوقين مترفعين عن الأنا والانتهازية والتخلف والاستئثار والاستغلال والتعصب , نحب من الأغاني فيروزها ومن البستات : كلتلها على طولج فرجيني .. كالتلي روح يا مسكين .. الفرجه بس للأعيان .. وكلتلها نتسلى شويه .. كالتلي من شوكت صاير بطران ... وكلتلها ذبي العبايه .. كالتلي ما تقبل وزيرة النسوان ... وإجمالا نحن لسنا من بخلاء الجاحظ ولا من المتطفلين على الموائد وعبارة : خليها على حسابي على طرف اللسان ونقولها عن تصميم وليس كما يظننا صديقي الكاتب د .عدنان الظاهر نحن قوم إن جئتنا نحن العاريه.. وأنت رب المنزل .. هذه السجايا .. بيها شي منكر ..؟..لا.. ونحن يحكم سلوكنا نمط من الأخلاق راق فلا نمتنع عن شئ مخاتلة مع القانون ولا نأتي أمرا على طريقة نحرف رويسه .. لا.. بالنسبة لنا الغلط غلط والسلام.. بصحوة القانون أو اغفاءته , بحضرة الفقيه أو قيلولته .. و اتجاه القبله نعرفه ورويسه سالم..

هل أننا حصرا منتسبو حزب شين أو فين أو الرنين ..؟ لا.. إنما منتسبو تلك القيم , وقد يرى بعضنا أن انخراطه في حزب شين أجدى .. فيفعل وقد يرى آخر إن حزب فين اقرب إلى شغاف القلب فيفعل .. وقد يرى ثالث أن حزب شين فيه من يحرف رويسه وحزب فين ليس في منأى عن ذلك خصوصا بعد التحول الذي بات بموجبه أنا وناقتي وابن يقطين .. والباقين مريبحانيه ( البياع شرا بالغنم بالوكفه ) .. فيقرر أن يكون: أخو أثكيله بها الثيله.. وفنه اليعور ع الثيله ... لكننا نعرف بالتجربه أن من دواعي النصر أن تواجهونهم جمعا مثلما يواجهونكم جمعا .. بس غير نستوعبها ..؟ لا.. وهاي مشكلتنا الأزليه ..

انتهى عهد صدام .. العهد الجديد .. يفترض أن يكون عهدنا.. وياما راجعنا الأطباء والعرافات ونذرنا لخضر الياس وفواده بت هاشم وسيد حمدالله وأبو شيبه وأم عيون نقشوردي كي نرزق بطفل تقر به عيوننا ويحقق استمرارنا في هذه الدنيا الفانيه وتنازلنا عن بعض من اعتباراتنا حتى أننا قبلنا بطفل الأنابيب .. لكن المختبر ملوث وغير خاضع لمعايير الأوزو .. فكان الوليد المنتظر لا يحمل من جيناتنا إلا النزر القليل وأكثر جيناته إقليميه وأجنبية .. وكانت الامبريالية هي الولادّه .. وهم رضينا .. جاء الوليد بولادة قيصرية وليس من خلال التداول السلمي للسلطه وفي هذه الحالة يوجد البعثيون وأصحاب المصالح في استمرار نظامهم ويوجد وسط إقليمي طائفي يقبل برضاعة الكبير ولا يقبل بأطفال الأنابيب .. أشو طلع الطفل من المشيمه وعيونه ( أتزرزر ) يحطون أكبالها : طوبه حمرا طوبه خضرا صفرا زركا .. غير أعيونه تستقر على وحده ..؟ لا.. ومو بس هاي ..! حطوله تمره وجمره .. المضروب راحت أيده بالمباشر للجمره , وصاح .. جيميخاي آغا .. صحنا عليه : ولك فضحتنا .. ولك بويه .. ولك يمعود .. يابه مو الجماعه راح ايكولون علينا .. كلكم ولد أنابيب ..! ولك وإحنا والله على أديهن ومضغتنا بارود .. يابن الأنابيب ..! صاحت العشيره : ولكم هذا يصيح جيميخاي .. لا مقام لكم بها إذا ما تسوها عليهم رجه رجه ... اجتمعوا كل أبناء الأنابيب باللّو.. هي غير أتفض بهاي ..؟ يا ريت .. ما خلوا على حالنا حال .. الفلوس لو ماهيه لو مشككه .. الطحينه راحت .. النفطات الله شال البركه منهن.. يتفقون أبناء الأنابيب محاصصيا وتوافقيا على ضيمنا وأنت أسكت وآنا أسكت وإحنا أنشوف .. اتشاودونا أطفال الأنابيب 24 ساعه هرج ومرج وتطورشت أذاننا .. هذا يصيح جيميخاي وذاك يصيح يلدرم وهاي تصيح واو .. وذاك يصيح أغزيل فله وهاي أتصيح بدبي لاكاني وذيج أتصيح خاله خلني .. الدنيا والعالم كلها صاحت .. الناس صاحت .. المراجع صاحت .. الهيومن رايت صاحت .. الأين حقي لطموا .. هناء أدور صاحت وامعتصماه .. آنا آنا صحت باجر يسدون هرمز وفلوس ماكو .. غير أيفيد ..؟..ابتلينا بأبناء الأنابيب ..

عود خلصت أبهاي ..؟.. لا والله يابه .. هسا التفتوا علينا .. أيكولون ألنا : أنتم ضد الحزب والثورة ..!..

هاه .. يعني ليهسا وإحنا ضد الحزب والثورة ..؟.. شوفوا شوفوا .. آنا لا بحزب شين ولا بحزب فين .. آنا ديمقراطي واخو ثكيله بها الثيله .. والله أطيكم الصخونه أنتم وحزبكم وثورتكم .. يا أبناء الأنابيب ......! يا بياعة المناصب وعبيد المحاصصة ويا بياعه شرايه بالسياسه وما عدكم لا ثوابت و لا مثلث ولا مربع ولا خماسي الأضلاع .. شعاركم دائره مفرغه تبدأ من حيث تنتهي .. وتنتهي من حيث تبدأ.. وحتى الثورات بعد ما أريدها لا جويريد ولا ربيع .. وما أريد أبناء الأنابيب .. لو من صلبي وإلا .. فلا .. بلكي يحن عليّ مثل محنته على زكريا .. وأصوم أسبوع مو 3 أيام .. واسميه يحيى .. .

free web counter