| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

محسن ظافر غريب

algharib@kabelfoon.nl

 

 

 

الثلاثاء 21/ 4 / 2009

 

سؤال وجواب A&Q

محسن ظافرغريب

رواية الكاتب الهندي Vikas Swarup سنة 2005م "سؤال وجواب" (بالإنجليزية A&Q)، تحولت إلى الفيلم الهولندي "المليونير المُتشرد Slumdog Millionaire"سنة 2008م للمخرج Danny Boyle، إعتمد الـ (Flash Pak)والسـّرعة وإثارة المساءلة لفتح الباب الموارب للأجوبة مشرعاً على مصراعيه!!.

هنا في هولندا، فضلاً عن التذكير بشركة الهند الهولندية الإستعمارية (
Flash Pak زمكاناً)، لمايربو على قرن خلى من زمن إنحسار قرصنة الكارتل الإستعماري، لتطفو القرصنة (المتأخرة الرثة!) على شواطىء الضحية الكولنيالية صومال أواخر العقد الأوَّل للألفية الثالثة لميلاد نبي السـَّلام المسيح (ع). ذلكم أيضاً ذكرني بـ"قصيد مقال" حول الإله العراقي القديم "إنليل" الذي يذكرني، بالضرورة، وبتداعي فعل قانون قوَّة الإستمراريّة على التذكر والتصور والمخيال المُلهم، أقول يذكرني بأبي الأنبياء، العراقي أيضاً "إبراهيم"(ع)، وبالإلهة العراقية "أنانا" وإلفها "تـُموز"، ويحمل إسمه شهر مولد "جمهورية العراق" على أرض/ وادي ما بين النهرين Mesopotamia، أب ُ الدنيا (عراقي وافتخر PROUD To be IRAQI!)، بدء التاريخ، حيث يرتدّ الإيقاع الداخلي السـّريع بقصيدة مقالة "ظـافر غريب" أدناه، لإثارة مساءلة على هذا النحو :

رَجْع الوادي . .

أشعار ٌ في الزمن الطاعن ِ بالتاريخ ْ

. . تنكيت ٌ في سَورة ِ تبكيت ْ

. . توبيخ ٌ للمَرسم ِ/ المَشغـَل ِ

. . في الكهف ِ

. . و توظيف/ توليف الأوثان!

. . ونفي التأليف ْ

. . كالصَّلّ لو أصل النـَّصل . . رَجْع الوادي

. . قد سـُلّ بغـِمْد الحيف ْ

. . مَدَق ٌ بمَيْسم، وعـِطْر ٌ بمَيْشم/ كما السـّـُم

، صلصالُ لا يحصى كالحصى إيجازاً لو جاز َالإيجاز بغير الإطناب

، تـُسآل.. مُذ كانَ . . موضوعاً . . مرفوعاً/ مشفوعاً بسم الرب . . الحزب

، والوعظ والحط والحظ ، ما حضَّ إنصافاً . . لا نـِصْف َ . . لا بعض َ . . لا بــِضع َ

. . ضـِلعُ آدم، نسل حوّاء ما آنَ أوانه (*). . الآن

. . مُذ كانت "أنانا" . . "إنليل" عنوان الأنا . . . نية!.

في ليل "إنليل" الخليل - و "إنليل" فرع ٌ -

تـفرَّع َ، مـِن وادي فـِرعون

. . كيفَ تـفرعن فـِرعون ؟!، و مَن فرعنه؟!!

، . . و كــُنــْه الترسيخ ْ

. . ردّ ٌ . . . مُساء . . . مُساءل ٌ

. . مـِنجلُ و الجني مُرّ ُ

. . مُعول، و الهدمُ كالصَّدى في المَدى المُدى

، كالرّيح يعـْول . .

، بصمة الوادي رَفـَدَت ْ . . منبعَ سـِرَّة ٍ قد صَفـَت ْ

. . قصة الوادي، صفحة ٌ عجفاءُ، هـزُلت ْ

، كلما باضت ْ، أصفرت ْ!.


* * *

- الدهر بس وياي عالنهه حربه ... موطلقة حط بالروح حط بيهه بمبه
فخختْ روحي اليوم كل هذا لجلك ... و لو ما رضوا ينطوك أنفجر بهلك
مفخخ صرت بهواك صرت انتحاري ... تفجيري بالريموت بيدك قراري
بين الگلب والروح اهنا أخليك ... و أكتب خطر! ممنوع محد يمر بيك
ظلمة وحظر تجوال وأمريكي عالباب ... و لو تنگلب طلقات أتعنه الأحباب
من كثر ما مشتاگـ تيهت نفسي ... أجرت الأمريكان حسبالي تكسي
رش الدرب تيزاب حافي أجيلك ... لك شلي بالرجلين الما تجيلك
لك لوموترش الدرب تيزاب لوتزرع ألغام لخلي اللحم طشار وأوصلك عظام
عبوة وزرعني الشوگ صرت علة دربك ... واعذرني لوطگيت فجرني حبك!!.


 


(*)
المرأة نصف المجتمع، وهي التي تضع و تربي نصفه الآخر:
The woman is half the society and the one who educates the other half


 

free web counter