| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. ميسون البياتي

 

 

 

الخميس 20/8/ 2009

 

The Human Time Bomb
القنبلة البشرية الموقوتة

ترجمة : د . ميسون البياتي

هذه ترجمة حرفية مباشرة وبسيطة للخبر الخاص المنشور على صحيفة الأندبندنت بتاريخ 14 آب 2009 ويستطيع القاريء الكريم الإطلاع على نص الخبر بالإنكليزية من خلال هذا الرابط :

http://www.independent.co.uk/news/uk/home-news/the-human-timebomb-why-was-he-given-iraq-job-1771861 .html
يقول الخبر :


موظف الأمن دانيال فيتزسايمونس المتهم بجريمتي قتل في العراق

خاص : القنبلة البشرية الموقوتة

القنبلة البشرية الموقوتة : لماذا تم إعطاؤه عملا في العراق ؟
واجه تهمة الإعتداء , فطرد وعانى من إجهاد ما بعد الصدمة . وعليه فلماذا قامت شركة أمنية أخرى في العراق بإعطاء دانيال فيتزسايمونس المتهم حاليا بقتل إنسانين , عملا يحمل بندقية ؟

كتب : تيري جود
الجمعة 14 آب 2009
عسكري بريطاني متعاقد أتهم بإطلاق النار وقتل إثنين من زملائه في العراق وكان التعاقد معه قد تم على الرغم من طرده من شركة أمنية أخرى , وأن لديه تاريخ طويل مع الأمراض النفسية كما علمت الأندبندنت .

دانيال فيتزسايمونس 29 سنة المحتجز في العراق يواجه تهمة القتل العمد بعد إطلاقه النار على تابعين للشركة الأمنية ( آرمور غروب ) زميليه ( بول مكجيغان ) و ( دارن هوار ) وجرحه لموظف عراقي في الشركة ( أركان مهدي ) وفي حالة إدانته فسيحكم بالإعدام .
الليلة الماضية وفي مقابلة مع الأندبندنت , كشفت عائلته بأنه وقبل شهور قليلة من تعاقده مع ( أرمور غروب ) كان تقرير من طبيب نفساني قد سجل بأن السيد فيتزسايمونس يعاني بحدة من إجهاد ما بعد الصدمة , مع ذكريات مرتجعة متكررة , وكوابيس , ونوبات قلق .
كما أنه طرد من قبل الشركة الأمنية ( إيغيس ) التي كان يعمل بها في العراق بسبب ( الاهمال الشديد) قبل أن يبدأ العمل مع ( آرمورغروب ) وهو الآن بانتظار المحاكمة بتهمة القتل بعد أن سبقت إدانته بثلاث جرائم أخرى هي : السرقة , حيازة ذخيرة , وخرق النظام العام , أثناء عمله مع شركة ( إيغيس ) .
أما حادث قتل زميليه في ( آرمور غروب ) فقد ووقع في غضون 36 ساعة من تاريخ عودته متعاقدا مع ( آرمور غروب ) الى العراق .
والده وزوجة أبيه وهما معلمان من مانشستر قالا الليلة الماضية بأن الآخرين أيضا يتحملون المسؤولية عما حدث (( فنحن لم نكن نعرف حتى .. بأنه قد غادر الى هناك , وكان ينبغي وبحزم عدم السماح له الذهاب الى العراق .. إنه مسكين جدا )) .
( آرمور غروب ) قالت الليلة الماضية انها لا تستطيع التعليق على المزاعم المحددة حول التحقيق الجاري ، وأضافت : (( فى ظل شروط العمل ، فالمتعاقدون مجبرون على تقديم شهادة طبية قبل إرسالهم الى الخارج , تؤكد أنهم لائقين للقيام بالعمل )) .

لكن ( مايك هانكوك ) وهو أقدم عضو في ( تشكيل اللجنة العامة للدفاع ) قال بأنه يرحب بأي خطوة مبكرة للتحقيق والرقابة على ( شركات القطاع الخاص للمحاربين ) . وقال : (( إنه من غير المقبول أن تقوم شركة أمنية بتعيين عضو سابق في القوات المسلحة دون فحوص طبية شاملة من قبل لجنة مختصة . نحن بحاجة إلى تشريع قوانين لهذا الأمر . الشركات التي تجند المقاتلين في المملكة المتحدة ينبغي أن تخضع للقوانين البريطانية , وتقع عليها مسؤولية التأكد من الصحة العقلية للأفراد الذين تعينهم )) .

في المقابلة مع فيتزسايمونس الأب , وزوجته ( ليز ) قالا بأن ولدهما كان قد تم تشخيص حالته على أنها نوع من الإضطراب العصبي حصل عندما طرد من الجيش قبل 5 سنوات . ولكن هذه الحالة تفاقمت من جراء عمله المتكرر مع عدة شركات أمنية , حيث جرح ، وخسر مالا يحصى من الأصدقاء في إنفجارات القنابل . لذلك فالتقارير الحالية تشخص حالته الصحية بالمتدهورة .

المستر فيتزسايمونس الأب قال أيضا بان حالة إبنه يجب أن تشخص على أنه ( ضحية ) أخرى من ضحايا عملية إطلاق النار تلك (نحن نشعر بشديد .. شديد الأسف لهذين الرجلين وعائلتيهما , لكن دانيال إبني هو أيضا ضحية).

ووصف الزوجان رعب العائلة من أن ولدهما قد يستغل كنموذج عن العاملين في هذه الشركات الأمنية التي تجمع مليارات الدولارات من عملها , والتي فقدت مصداقيتها بعد إطلاق النار الذي قامت به الشركة الأمنية الأمريكية (باك ووتر) والذي قتل فيه 17 مدني . (نحن قلقون من أن المحاكمة ستكون متأثرة بذلك وإبننا سيصبح كبش فداء , ولن نسمح لذلك بأن يحدث) .
وقالت العائلة إن ولدها السيد فيتزسايمونس كان قد سُرِّح من كتيبة المظلات الثانية , بعد جولات في البوسنة وكوسوفو وآيرلندا الشمالية وأفغانستان . والعائلة تصر على أن عمله الذي أرسل إليه مع الشركات الأمنية الخاصة في العراق كان خطيرا , مما أثار لديه دوامة من التداعيات أدت الى الشراب مع إستعمال أدوية الوصفة الطبية .

آرمور غروب وافقت على طلب العائلة إرسال الفريق البريطاني القانوني الخاص _ مع فريق الشركة الى بغداد , إضافة لقيامها بالترتيب لوجود محامي عراقي يتحدث الانجليزية أيضا .

النائب المحافظ (باتريك ميرسر) وهو ضابط سابق في الجيش ، دعا إلى إجراء عمليات مراقبة منتظمة لعمل شركات التوظيف الأمنية . وقال : (لا بد من مراجعة القيود التي تطبق على الأشخاص الذين يتم تجنيدهم , ويجب على الحكومة أن تشارك في ذلك ) .
وقال ميرسر ، رئيس الجنة الفرعية لمكافحة الإرهاب ( إن أداء الشركات الأمنية لواجب التحقق من الموظفين على أسس عقلية - كان واجبا يتم التدخل فيه بشدة - وكنت أجادل دائما , بأن قضية إعادة مطرود الى الخدمة .. ينبغي أن تعامل بحذر شديد ) .

النائب البرلماني (جيم دوبن) صرح الليلة الماضية (يجب أن تكون المساءلة حول سبب إرسال السيد فيتزسايمونس الى العراق , وهل كانت الشركة تعرف بأنه كان يعاني من مشاكل نفسية ؟ وأنه كان يعاني من قلق إجهاد ما بعد الصدمة ؟ والأمانة الشديدة مطلوبة في حالة إذا كانت الشركة تعرف بذلك , لأنها في هذه الحالة ستكون تحت طائلة المسؤولية) .

(كريستوفر بيسيه) مدير الموارد البشرية في (آرمورغروب) قال : (على آرمور غروب واجب رعاية دانيال فيتزسايمونس كموظف , ونحن سنتحمل كل المسؤولية) .

كبار الإداريين يتولون الزيارة اليومية لدانيال فيتزسايمونس لضمان حقوقه الإنسانية التي يتم الوفاء بها ، ليعيش في أمان ، مع فرصة للتواصل مع عائلته ومحاميه .

بالامس تمت زيارة دانيال فيتزسايمونس من قبل فريق آرمورغروب وممثلين من السفارة البريطانية ، حيث وفرت له الرعاية الطبية , الغذاء , الماء , والحصول على هاتف محمول . وشركة آرمور غروب وفرت التحضيرات لاتخاذ الترتيبات القانونية مع ممثل المملكة المتحدة للسفر الى العراق بسلامة وأمن في أقرب وقت ممكن )
إنتهى .

إنتهى نص الخبر , حيث أعقبته تعليقات من القراء أحببت أن أترجم التعليق الأول منها فقط حيث يقول :

Hmm
ancientoneuk wrote:
Friday, 14 August 2009 at 02:50 am (UTC)

يبدو أن الكثير من المسائل لم تزل عالقة مع هذه الشركات .
ومن المهم الإضافة الى بعض ما جاء , ولكن لأكون أمينا , فبعد مشاهدتي أشرطة الفيديو عن أعمال شركة أيغيس بما فيها قتل صبي بالرصاص في الشارع ، أو الفلم الآخر ، عن جنود أمريكيين من شركة أيغيس أطلقوا النار على الزجاج الأمامي لسيارت المارة , سيارة بعد سيارة , من أجل الضحك , لذلك قررت أن لا أفعل .

في نهاية المطاف ، ربما سيكون هناك إستئناف من أجل الرأفة , ولكن دعونا لا نخدع أنفسنا بأن هؤلاء المتعاقدين قد خرجت تصرفاتهم عن نطاق السيطرة لبعض الوقت وفي بعض الأمثلة التي يتم الإدعاء بأنها بسبب إضطرابات عصبية أو غيرها لأنه قتل رفيقين له .. هل كان سيقال نفس الكلام لو أنه كان مجرد , قد أطلق النار فقتل إثنين من (الدماغ سزية) كما يسميهم العاملون في شركة أيغيس ؟

لا أعتقد ذلك ...

 

 

free web counter