| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

ميادة العسكري
mayadaaskari@gmail.com

 

 

 

 

الأحد 21/11/ 2010

 

مسلسل الشعير العراقي

ميادة العسكري

ديرة عفج ... ومن منا لم يسمع بها .. ذكرتها من دون اي قصد للاساءة اليها في مقال سابق .. فكيف يستطيع الانسان ان يسيء الى نفسه، وعفج هذه جزء من العراق الذي لو متنا دونه لكانت ميتتنا شهادة واستبسال وبطولة ..

ومن الجميل ايضا ان نعرف بان مدينة نيبور ومدينة سيبور التي تقع ضمن منطقة عفج في الديوانية هما اقدم مدينتان بنيتا على وجه الارض، وهاتين المدينتين سنت فيهما اولى قوانين في الارض ايضا.. ويمر نهر الدغارة المتفرع من نهر الفرات في عفج بعد ناحية القاسم التابعة لمحافظة بابل فيقسمه الى قسمين، قسم كان فيه مخفر للشرطة الذي يسمونه (الدرك) ثم انشئت فيه الدوائر الحكومية (قائممقامية القضاء والمحكمة والبلدية ودائرة البريد والهاتف ودائرة الماء والكهرباء ومستشفى وغيرها من الدوائر الاخرى). والقسم الاخر من الديرة يحتوي على سوق كبير فيه جميع المهن والحرف المعروفة في ذلك الوقت قبل عقود من الزمان وجميع انواع السلع والمواد المتداولة وفيه مقاه عديدة وخلف السوق تنتشر الدور السكنية.

اما الاراضي الزراعية فهي منتشرة في كلي القسمين ما بعد المباني والدور. مجتمع عفج كما هو معلوم مجتمع ريفي عشائري يمتاز افراده بالطيبة والبساطة .. وحال اهل عفج هو حال كل العراقيين .. ما يجري على العراق يجري على اهل هذه الديرة ...وقد قيل لي بان في هذه الديرة الوادعة كاتب عدل .. شككت في امر وجوده في مقالتي السابقة .. بدون سوء قصد ابدا .. وعندما يظلم أهل العراق .. يظلم أهل ديرة عفج بالمعية لا محالة.

كتب ابن التيار الصدري (بيت العراقيين وسقفهم العالي) .. اخي وزميلي الاستاذ راسم المرواني :

الاخوة المحسنون..العرب

لان العراقيين اصبحوا مجرد اضاحي رخيصة .. ننتظر تبرعاتكم لاخوانكم العراقيين للاسباب التالية :

1- لا يملكون اكبر احتياطي نفطي في العالم  .
2- لا يملكون جبال من القصدير والذهب والانتيمون  .
3- لا يملكون حقولا من الزئبق  .
4- لا يملكون سياحة دينية تكفي لمعاش دولة اكبر من العراق ب 3 مرات  .
5- لا يملكون نهرين جاريين واراض واسعة للزراعة  .
6- لا يملكون القمح والرز والتمر بما يكفي لاطعام 3 دول مع العراق  .
7- لا يملكون اراض فائضة لتوزيعها على من لا يملكون بيوتا او مساكن داخل العراق  .
8- لانهم لا يملكون سياسيا قياديا (شريفا) واحدا ..

وانا بما اقول زعيم نعم.. كل ما قاله ابو حيدر صحيح واضف الى كلامه ..ان الفلاح العراقي بحاجة الى عقد مصدق من كاتب عدل الامم المتحدة وديرة عفج وكل ديرات العراق لكي يسلم محصوله من الشعير للدولة مرة اخرى .. ان زرع بعمره بعد اليوم شعيرا .

كلنا نعلم ان معظم الفلاحين في العراق يعيشون كل موسم بموسمه .. ينتظرون ان يرزقهم الله برزقه الواسع، وبالمقابل يقومون هم بحراثة الارض وتهيئتها وشراء البذور والاسمدة ومبيدات الافات الزراعية ..كل ذلك على حسابهم ..اذ لا اعتقد ان الجمعيات الفلاحية تدعمهم بالمطلوب .. وحدث في الشهر الخامس الماضي .. بعد الانتخابات (البوري) الماضية ان قام الفلاحين بتسليم محصول الشعير الى الدولة التي وعدتهم بدفع مبلغ 450 الف دينار عراقي لطن الشعير الواحد ..هكذا قالت الدولة للفلاح، من الشرقاط مرورا بالديوانية ووصولا الى اخر نقطة زرع فيها الشعير .. سلموا لنا محصولكم وتأخذون اجوركم .. ومن ذاك اليوم الى اليوم ..تمت تسمية رئيس وزراء ورئيس الجمهورية واجتمع المجلس النيابي دقيقة الا ربع .. واجتمع يومين بعدها (والكِل اتفرك بعيونها ما مصدجة التشوفه) .. ولكن اجور محصول الشعير لم تقبض من قبل الفلاحين الى اليوم .. مناطق الوسط والجنوب تزرع مساحات شعير واسعة اكبر من مساحات الحنطة بسبب شحة المياه وتحمل الشعير للاملاح ، اي ان الذي زرع كان بالاساس قد اعتمد على هاتين الحقيقتين .. فالشعير من المحاصيل الزراعية التي لا تحتاج الى ماء وفير، وتتحمل انواع مختلفة من الترب، اي ان المزارع الذي يزرعها لن يكون من اصحاب الدخول العالية والذي ان تأخر اجره فلن يتمكن من اعادة الكرة في الزراعة بسهولة ومن غير ان يستعين بالديون .. ماذا حصل بعدها .. الحكومة لم تطلب من الفلاح ان يبيع محصوله في السوق لان - خطية فلوس النفط وشلن - بل طلبت الحكومة من الفلاح ان يسلم المحصول وان يقبض اتعابه.. وتم الاتفاق على 450 الف دينار على الطن وقبل الفلاح رغم ان الحكومة كانت قد اعطت اجر اكبر في الموسم السابق .. وكما اسلفت واود التأكيد هنا .. الفلاح العراقي تعبان .. يدفع من جيبه تكاليف الحراثة والاسمدة والحصاد والنقل وينتظر الحاصل لكن الحاصل ما حصل واسأل : في اي دولة تحترم نفسها ولها حيثية وضمير يمكن ان نجد حال كهذا الحال؟ ماذا تنتظرون ؟ (تره الموسم الجديد بدا.. شتاني خالي، يخضر النومي؟؟؟)

عندما علمت بان كل العراقيين يقبضون رواتبهم في نهاية كل شهر، حتى اللذين لم يعملوا الا 15 دقيقة من اذار الى اليوم .. اصبت بخيبة والم كبيرين .. فهل الفلاح الذي زرع وسلم محصوله اقل حقا في حقه من اي عراقي اخر ؟ تمنيت ان يصحى ضمير رئيس لجنة المبادرة الزراعية ليتوجه نحو مصالح ومظالم اخوته الفلاحين، ثم اكتشفت ان المسألة تقبع عند مكتب رئاسة الوزراء فعلمت ان الدرب سيكون طويل وشاق ..

يقول الشاعر :

تظلُّ شحيحَ النَّفسِ لا بِرَّ عندَهُ      وتبقى جَحوداً لا تُقِرُّ بواجِبِ

صادق مجلس الوزراء على توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن إتاحة حرية زراعة الشعير والسماح لوزارة التجارة بتصدير جزء من مخزونه المتبقي من السنة الماضية، ودفع قيمة الكمية المستلمة من محصول الحنطة درجة ثالثة، بحسب بيان لمكتب الناطق الرسمي للحكومة. وذكر البيان أن المجلس “صادق على توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن زراعة محصول الشعير للموسم المقبل والتي تشمل حرية الفلاح في زراعة محصول الشعير والسماح لوزارة التجارة بتصدير جزء من مخزون الشعير المتبقي من السنة الماضية وحسب تقديرها وتشكيل لجنة من الجهات المعنية مهمتها تقديم دراسة إستراتيجية متكاملة حول زراعة محصول الشعير من النواحي كافة على أن تقدم نتائج الدراسة خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من قبل وزارة الزراعة والمبادرة الزراعية ووزارة التجارة ودعم زراعة محصول الشعير لأسباب اجتماعية واقتصادية على أن يكون الدعم مرتبطاً بنتائج الدراسة المقدمة من اللجنة المذكورة”. ومن يريد الاطلاع على سائر البيان فليفتح هذا الرابط وليبك ما شاء الله ان يبك  http://almadapaper.net/news.php?action=view&id=28283

ونقول .. ما هكذا تورد الابل يا قحافة العراق .. اما اذا كانت هذه الطريقة التي تتبعها لكي لا تقوم لزراعة الشعير قائمة في العراق فاقول بانك نجحت .. انت نجحت في نكث عهود سياسية كثيرة .. الا ان هؤلاء الفلاحين لا ينافسونك على كرسي او حتى بساط .. انهم يريدون حقهم الصافي الحافي المتواضع، لا منة فوقها ولا مكرمة ..فماذا انت بفاعل ؟؟

لا والذي خلقك وصورك .. ما اعتقدت يوما بانك ستكون هكذا ..ولا اردناك بهذه الصورة لان المظلوم .. (وانت قد ظلمت في زمن الطاغية ) يشعر بالظلم ولا يكرره .. الا انك خرقت النواميس كلها .. فكيف لي ان استعجب ان ظلم الفلاح اليوم مع سائر الرعية؟ لم يسكت الفلاحين الفقراء .. لان الساكت عن حقه كما تعلم شيطان اخرس وخرج بعظهم الى مبنى المحافظات المختلفة وطالبوا الى ان (انبحت حسوسهم) حسب تعبير احد الفلاحين البسطاء من اهل الديوانية واهتمت مجالس المحافظات بالموضوع واتخذت قرارات وكتبت للحكومه المركزيه.. الا ان الامر ذهب هباء .. كهواء في شبك..والكل يعلم ان الفلاح اذا ازداد الحاحا .. لاتهم بانه ارهابي وتكفيري ..

كل مطلب مزارعي الشعير لا يتعدى مدخول يوم واحد فقط من صادرات حقل نفطي واحد .. فانظر يا ولي الامر، اي الرعية اكثر استحقاقا .. وانت وذاك .


 

free web counter