| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

ميادة العسكري

 

 

 

 

الأثنين 17/11/ 2008



رحلة الربيع والخريف
 

ميادة العسكري

محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء في دولة الامارات عاد الى مدرسته قارئا لطلاب الصف الخامس بمدرسة الاقصى للبنين مشجعا لهم على المشاركة في كسب تحدي قراءة المليون كتاب.
وقرأ القرقاوي " قصة الورق " واهتم باختبار مدى متابعة الطلاب للقصة ففاجأهم بطرح الاسئلة عليهم مذكرا اياهم بأهمية المطالعة وحب المعرفة ومؤكدا لهم أنه بالعلم يمكنهم أن يصلوا الى أهدافهم وأن يحققوا الرؤية التي يريدونها للعالم وأن أكبر مساهمة يمكن أن يقوموا بها لبلدهم استخدام ما يحصلون عليه من معرفة .. موضحا لهم أهميتها وتأثيرها في مستقبل العالم .
والتحدي الذي اطلقه الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ضمن حملة " دبي العطاء " لقراءة مليون كتاب هو لدعم مدارس حول العالم، وتقدم " دبي العطاء " فرصة للمقيمين في الدولة وزوارها لمكافحة الامية في الدول النامية عبر شرائهم الكتب مقابل اقل من 3 دولارات تقريبا للكتاب سواء عبر الموقع الالكتروني لدبي العطاء او في المكتبات المشاركة في الدولة ومن ثم يتم توزيع هذه الكتب على الاطفال المحتاجين في دول مختلفة من العالم .
ولمساعدة الاطفال والمقيمين في دبي على معرفة مقدار التقدم الذي يتم احرازه يوميا تم ربط هذا التحدي بصورة مرئية تمثل بما يمكن أن تمثله الكتب المكدسة.. وبما أن تكديس المليون كتاب يصل الى حوالي اربعة كيلومترات أي خمسة اضعاف ارتفاع برج دبي أعلى مبنى في العالم فقد تم اعتماد البرج مقياسا واضاءته في كل ليلة ليظهر مقدار التقدم الذي ينجزه الطلاب بقراءتهم اليومية.
**
دوامي في الجريدة ليلي، وعندما اعود مساء الى المنزل، امر بالشارة الضوئية الكبيرة المضاءة بلون اخضر ويمر من خلالها العدد الذي وصل اليه الاطفال في تحديهم وبالتحديد رقم الكتاب الذي قرأوه من بداية التحدي الى تلك الساعة واتساءل، الم تكن في يوم ما، القاهرة تكتب، وبيروت تطبع والعراق يقرأ..
**
لماذا ليس لدينا محمد بن راشد واحد في العراق لنرى عراقنا مضاء باللون الاخضر
**
ذكر متخصصون في مجال التصدير والاستيراد ان العراق اكبر مستورد للمياه المعدنية من المملكة العربية السعودية وقال الخبير عادل مدلول ان 80 % من معامل السعودية تعمل حصريا لتصدير المياة المعدنية للعراق واضاف ان عمليات الفساد الخارجي والكسب غير المشروع ادى الى ان تقوم بعض الجهات في العراق بالاتفاق مع الشركات على نسبة من الارباح مقابل الاستمرار بالاستيراد .
واكد المصدر ان اغلب المسئولين في العراق يستخدمون المياة السعودية والكويتية ولا يستخدمون المياه العراقية لقناعتهم بتلوث المياه في العراق.
**
المسؤولون في العراق يعرفون بان دجلة والفرات باتتا مقبرة لجثث مجهولة او معروفة الهوية..
ترى، الن يكون جميلا ان يقوم اي مسؤول عراقي بحملة تحد ، لتنظيف مياه انهر العراق من ابناءه؟؟
والن يكون اجمل لو ان المسؤول الاول في العراق يخرج الى الشارع ويسكن في بيت خارج المنطقة الخضراء ليثبت لنا جميعا ان عهد "كرادة مريم" و"العوجة" قد ولى الى الابد؟
**
خيبات الامل كبيرة..
يقول مظفر النواب..
انبيك علياً
لو جئت اليوم..
لحاربك الداعون اليك واسموك شيوعياً ..

ترى لو ان اي من الذين يُلطم عليهم اليوم يشاهدون ما آل اليه حال العراق من فساد ويستاؤن ويطالبون بلجان نزاهة حقيقية.. فبكم مدفع رشاش سيقتلهم اللطامة؟؟
**
رحلة الصيف والشتاء ذكرت في القران الكريم..
اما نحن، فلدينا رحلة الربيع والخريف حيث يتبجح رأس وزارة الكهرباء بان الكهرباء قد تحسنت، ناسيا او متناسيا بان العراقيين "مفتحين بالتيزاب" ويعلمون بان الضغط على الشبكة يقل كثيرا في هذين الوقتين..ومن هنا يأتي التحسن الملحوظ عليها خارج المنطقة الخضراء التي تعيش فيها ماري انطوانيت وحاشيتها..
المسألة هنا كالتالي: متى سيشبع علي بابا وزارة الكهرباء من فعالياته غير القانونية؟؟ فمسألة الكهرباء ليست مرتبطة بالقاعدة ولا بأذناب البعث ولا بجيش المهدي ولا جيش بدر ماينهوف ..المسألة متعلقة بالنزاهة..

نقطة راس سطر.


 
 

free web counter