| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أ.د. محمد الربيعي
m.al-rubeai@ucd.ie

 

 

 

                                                                                       الأثنين 29/8/ 2011

 

الدكتور فؤاد النجار في ذمة الخلود

أ.د. محمد الربيعي *

في 22 من اب 2011 فارقنا الأستاذ الدكتور فؤاد النجار، بعد مرض عضال لم يمهله طويلا وهو ما يزال في قمة عطاءه العلمي، وبذلك فقد العراق وعائلته واصدقائه وزملائه وطلابه أستاذا جامعيا فذا وهب حياته من اجل عمله، ودراساته، وتلامذته، فكانت حياته درسا كبيرا تعلمنا منه الإصرار على تحمل أعباء الدراسة والمثل العلمية، وكان خير مثال لكفاءة العراقيين وخير سفير لهم في الخارج.

ولد هذا الاستاذ الجليل في بغداد عام 1947 وحصل على شهادة البكالوريوس من كلية التجارة، جامعة بغداد عام 1972 ودخل سلك الدولة الوظيفي ليعمل في وزارة التجارة. وصل الى الولايات المتحدة في بعثة دراسية عام 1975 ودرس في جامعة بردج بورت حيث حصل على الماجستير في ادارة الاعمال (MBA) ثم انتقل بعدها الى بريطانيا للدراسة في جامعة سترتكلايد حيث حصل على شهادة الدكتوراه في المحاسبة وادارة الاعمال عام 1986 .

عمل في جامعة وين ستيت في ولاية ميشيكان الامريكية كاستاذ مساعد للمحاسبة من عام 1987 الى 1995، وانتقل الى جامعة تلاهاسي في فلوريدا ليصبح استاذا مشاركا، واستمر فيها لغاية عام 2000 لينتقل بعدها الى جامعة ديربورن في ميشيكان حتى عام 2003. ورسى به المطاف اخيرا في كلية بيكر في ميشيكان ليتبوأ كرسي الاستاذية ويرأس مركز الدراسات العليا.

وخلال فترة حياته العلمية اصدر الراحل عددا من الكتب، ونشر اكثر من 40 بحثا في مجلات المحاسبة والاعمال العالمية، وقدم اكثر من 200 محاضرة علمية متخصصة في مؤتمرات رابطة المحاسبة الامريكية منها ما يخص الاقتصاد العراقي، واكثر من 80 محاضرة في المؤتمرات العالمية الاخرى. كان المرحوم حريص على تأديه واجبه المهني والعلمي وعلى اعلى الاصعدة العالمية فبالاضافة لمشاركته في المؤتمرات العالمية ترأس عدد منها، وعمل مستشارا مرموقا لعدد من المؤسسات والادارات والشركات الامريكية.

اعطى الراحل في السنوات الاخيرة عطاءا كبيرا لوطنه حيث ساهم في تدريب عدد كبير من المحاسبين العراقيين ضمن برنامج الدعم الذي قدمته وكالة الاغاثة الامريكية وعمل ضمن برنامج هذه الوكالة كخبير لعشرة وزارات عراقية في الفترة 2006 الى 2007. وشارك بحماس بالغ وبورقة بحث في مؤتمر سياسات البحث العلمي ودورها في التنمية الوطنية الذي اقامته وزارة العلوم والتكنولوجيا عام 2009، ومؤتمر اعادة بناء التعليم العالي في اربيل عام 2010، والقى عدد من المحاضرات في جامعات بغداد والمستنصرية وكربلاء والنهرين والكوفة ضمن جولة اعضاء شبكة العلماء العراقيين في الخارج للعراق عام 2010.

هذا الاستاذ الجليل الذي طواه الموت تاركا وراءه دموعا وأحزانا لجميع الذين عرفوه وصادقوه. لقد كان الدكتور فؤاد النجار عراقيا مخلصا احب وطنه وكان فخرا للعراق وللعراقيين، إذ كان بحق رمزا للأستاذ الجامعي المتفاني.

وهكذا غاب عنا هذا الاستاذ والتربوي القدير، واليوم لم يبق لنا إلا كتبه وبحوثه، وذكراه الطيبة. ونقول وداعا أيها الأستاذ البارع والصديق الحميم، ستبقى ذكراك خالدة مملوءة بالحب عند زوجتك وعائلتك وأصدقائك وطلابك ورفاق مسيرتك العلمية في العالم والعراق، وسيبقى إنتاجك الاكاديمي ثروة خالدة للعالم وجامعاته.



*
رئيس شبكة العلماء العراقيين في الخارج
 

 

 

 

free web counter