| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

                                                              الأربعاء 8/5/ 2013

 

جملة مفيدة

المركز والاقليم.. والتفاهم

عبد المنعم الاعسم 

/ عودة نواب ووزراء التحالف الكردستاني الى مواقعهم تعني اشياء كثيرة من ابرزها جدارة الحوار والاتصال المباشر والمصارحة في ايقاف التدهور في العلاقات بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان عند نقطة ملتهبة، بديلا عن القطيعة واطلاق الشكوك والتهديدات، وعن مخاشنات على الارض، تكاد، في كل مرة، ان تضرم نيرانا لا احد يعرف كيف يتم إخمادها.
/ والمهم في هذه العودة، اولا، هو محصول الاتفاق المعلن بين التحالف الوطني، الحاكم، وممثلي حكومة الاقليم وتسمية الخطوات والاجراءات التي من شأنها نزع فتيل المواجهة وتهدئة خطوط التماس ثم الشروع بتنفيذ الالتزمات التي تقاسمها الطرفان.

/ وثانيا، في ما ظهر من انضباط اعلامي ساعد ويساعد، اذا ما استمر، في استعادة الثقة عند الحد الادنى من الممكنات، ولجم محاولات التعكير والتجييش والتاليب والترويع، وتطمين الراي العام الى جدية التفاهمات التي تم التوصل اليها.

/ وثالثا، في تنشيط فاعلية وعمل البرلمان ومجلس الوزراء والتقدم الى تسهيل عودة المقاطعين الاخرين على اساس التفاهم والحوار والتنازلات المتقابلة، ثم معالجة الملفات المعطلة واستئناف العمل الناشط في اطارات الحكومة بعد شلل وتوتر ضرب مفاصلها بالطول والعرض.

/ ورابعا، في تأمين الحد الادنى من فروض ومستلزمات التهيئة للانتخابات البرلمانية التي يقترب موعد اجرائها، على اساس التنافس في الخدمة والوفاء للتعهدات بعيدا عن الخندقة والاثارة والتهميش والاعتبارات الفئوية ومحاولات الاستئثار بالسلطة والامتيازات.

/ معروف في السياسة، ان توقيع الاتفاقات بين فرقاء الازمات اسهل بكثير من ترجمتها الى اجراءات والتزامات وخطوات على الارض، وان الصعوبات تكمن في توفير النيات الجادة لتنفيذ نقاط الاتفاق، وكانت تجارب عقد من السنين العراقية قد اكدت ان الكثير من التفاهمات والاتفاقات التي تم التوصل اليها على طاولات البحث والتفاوض سرعان ما مزقت وطويت، ولم تجد طريقها الى التنفيذ.

/ لماذا؟

/ بوجيز الكلام، لأن البعض من الموقعين على تلك التفاهمات لم يكونوا مؤمنين بها.. وكانوا يتعاملون معها كقيود يتحينون الفرص للتخلص منها..

/ فهل تغير الامر.. لنجرب ان نتفاءل.

*******

" ثلاث من كنّ فيه كنّ عليه: البغي والنكث والمكر" .
                                                     
    ابو بكر الصديق
 


 

free web counter