| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

                                                                                         الثلاثاء 7/6/ 2011

 

قصة قصيرة

جملة مفيدة

المتسلق..

عبد المنعم الاعسم 

نبتة لا تعمّر طويلا. قالت شجيرة ليف ارتفعت توا الى اعلى نخلة : لقد وصلتُ بايام قليلة الى الارتفاع الذي وصلتـِه يا صديقتي بمائة عام. لم تردّ النخلة على سفاهة المتحدث وبينهما قياس الصبر والعجالة، ومنزلتان متجاورتان لكنهما مختلفتان ، فيما جاء صوت الامام الشافعي:

ومنزلة الفقيه من السفيه            كمنزلة السفيه من الفقيه
فهذا زاهــد في قرب هــــذا          وهذا فيه أزهــد منه فيـه
إذا غلب الشقاء على السفيه        تنطـّع في مخالفــة الفقيه..!

لا يصبر المتسلق طويلا. انه يأتي مع البصر ويغيب بلمح البصر. لا ينمو نموّا رأسيا بل يزحف على الارض، وتسميه علوم البايولوجيا "المدّاد" حيث يستخدم مهارات خاصة في الانبطاح والزحف، ويستعين باي جسم يجاوره للصعود.

يقول عالم النباتات الانجليزي روبرت براون ان افضل المسطحات التي تناسب المتسلق هي الجدران غير المطلية كفاية.

ينأى صاحبنا بنفسه عن المعارك الفاصلة، لكنه "يصلّي وراء من غَلب" وينقل الغزالي في "فضائح الباطنية" عنه قوله "اُمرتُ ان ادعو (الناس) من الجهل الى العلم، ومن الضلال الى الهدى، ومن الشقاوة الى السعادة (ثم) املكهم (استحوذ على) ما يستغنون به عن الكد والتعب".

قيل لمتسلق خائب كما يروي العلوي هادي: "لم لا تقصد السلطان فتخدمه" فقال "لأني اراه يعطي واحدا لغير حسنة ولا يدْ، ويقتل الآخر بلا سيّئة ولا ذنب، ولستُ أدري أي الرجلين انا".

وجهه مدوّر، لكنه يستطيل ما دام ذلك يلائم المناسبة ويسهّل الصعود، ويأخذ اشكالا عديدة على مدار الساعة. عيناه لا تستقران على نقطة. تتحركان في مدار غير ذي قرار.

لا يورط نفسه في الطرق الوعرة. انه يعرفها جيدا افضل من ادلاء البادية.

لا يبكي إلا حين يكون للبكاء ثمن، ولا يضحك إلا حين يعرض تكشيرته للبيع. له اكثر من اسم، واكثر من موصوف، واكثر من ولاء. لا يهمه ما يتغامز الناس حوله. يعرف ما يقولون عنه، مفردة مفردة.

غدّار. جبان . صفيق، إذا وُضع بنار جهنم يصرخ : اني بردان. وإذا ما قـُبض عليه متلبسا بخطيئة يفلت كالشعرة من العجين. يستمتع كثيرا بافلام متسلقي الجبال. يتعلم منهم طريقة رمي الحبال وتثبيت نهاياتها على حافات الصخور، ويتحسب للسقوط تحسّب اولئك الذين تسلقوا قمم كليمنجارو من الوديان السحيقة.

يعوزه الصبر. في هذا خسر كثيرا. متعجّل لكن من غير مغامرة. يحفظ نصوصا كثيرة منتقاة بعناية من بطون الكتب. لا يخطئ في النحو. صوته جهوري، لكنه يصبح ناعما في حظرة السلطان او وكلاء السلطان، او الغرباء.

اخذ من طبع النباتات المتسلقة الكثير. الزهو الكاذب. البدء من الاسفل. السفاهة . التدافع . اليباس، ثم حين تصير تلك النباتات حطبا بيد الحطاب.

ـــــــــــــــ
كلام مفيد
ـــــــــــــــ
"من هو الذي تسأله عن الوقت فيشرح لك كيف صُنعت الساعة؟
"
                                                                        فقه

جريدة(الاتحاد)
 

 

free web counter