| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

                                                              الأحد 04/11/ 2012

 

"القاعدة" هل ستحكم سوريا؟

عبد المنعم الاعسم

لاشك في ان الجماعات "الجهادية" المتطرفة (خلايا القاعدة بخاصة) تمكنت من ان تجد لها مواقع مهمة في صفوف الثورة السورية، وان الكثير من اعمال التنكيل "الطائفية" والتفجيرات الانتقامية ضد السكان المدنيين مسجلة باسمها، وقد تتقاسم مسؤولية بعضها مع قوات السلطة وتشكيلاتها المدنية، في لعبة الافعال وردود الافعال الدموية وتكتيكات تحويل الاحياء السكانية الى ميادين مواجهة.

ولاشك، ايضا، في ان اية ترتيبات سياسية لما بعد الحرب الاهلية ورحيل نظام الحزب الواحد ستفرض وجودا (نفوذا) ما للجماعات الاسلامية المسلحة في تلك الترتيبات، وسيتقرر مستقبل نفوذها على تناسب القوى في صفوف القوى الجديدة التي تقبض على زمام الامور.

الصورة شديدة التعقيد، وغير قابلة للقطع في ما ستفرزه من صراعات وتدخلات خارجية، سيما وان قوى المعارضة المدنية المعترف بها اقليميا ودوليا (المجلس الثوري) لم تستطع ان تحشد قوى واطياف المعارضة المدنية وبقيت على مسافة من الحقائق على الارض، كما ان انشطة الجماعات الاسلامية المتطرفة اثارت وتثير مخاوف الكثير من الشرائح الاجتماعية والدينية والقى ذلك بظلاله على التفويض الشعبي للثورة.

ومن داخل هذه الصورة المعقدة يبرز السؤال: هل يمكن لقوى القاعدة وفلول الارهابيين ان يفرضوا سيطرتهم على سلطة ما بعد نظام الاسد؟ وهل بامكانهم ان يجددوا تجربة طالبان في سوريا؟ وما هو موقف الولايات المتحدة والدول الخليجية وتركيا، آنذاك، بعد ان تهاونت مع نشاطهم وسهلت لهم توسيع النفوذ؟.

مرة اخرى، من الصعوبة وضع مقاربة عما سيجري في المستقبل، لكن دعونا نتوقف عند احتمال واحد من الاحتمالات، وهو اقامة نظام طالبان جديد في سوريا، الامر الذي يتحدث عنه، بهلع، بعض ممثلي الاسلام السياسي لائتلاف الاكثرية في العراق، ويحاولون إثارة مخاوف وحساسيات الطائفة الشيعية وتعبئتها لمواجهة "دولة عدوة" قد تظهر من جهة الغرب، لكن التحليل الموضوعي هنا يصطدم بحقيقة اعتراضية تفيد بان الجماعات الجهادية المسلحة لا تملك برنامجا، ولا تصورات لاقامة نظام سياسي يتعايش مع جيرانه والعالم، بل ولا تملك خططا (باستثناء محاربة الكفر والكفار) لحل المشكلات السياسية والاقتصادية والامنية للمجتمع السوري، وانها، اغلب الظن، ستصطدم مع نفسها في النقطة التي يتحول فيها الحال السوري من الحرب الى السلم، فهي لا تؤمن بالسلم ولا بالقاء السلاح، ولا باحترام الخصوصيات المدنية السلمية للملايين السورية، ومن المؤكد انها ستفتح من الارض السورية (اذا ما فرضت حكمها الاصولي) الحرب على المنطقة والعالم.

ثم، هل يمكن للقاعدة ان تقيم حكم الخلافة في سوريا حقا؟.. ذلك هو السؤال.

 

 "إن الإنسانية كالجيوش في المعركة، تقدمها مرتبط بسرعة أبطأ أفرادها "
                                                                                              غابرييل غارسيا ماركيز
 

  جريدة "الاتحاد" بغداد
 

free web counter