| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

الخميس 3/6/ 2010

 

انتهى الكلام..
ما العمل؟

عبد المنعم الاعسم 

طالعنا وسمعنا، وشاهدنا بالالوان الطبيعية، وباصوات عالية ومُضخـّمة، او وشوشات وهمسات خافتة، جميع وجهات النظر حيال الازمة الوزارية، مسموعة ومقروءة ومرئية، وعرفنا مفردات الخلافات بين الفرقاء، وعناوين الاعتراضات، وشروحات وافية عما يريدون وما لا يريدون، وتعرفنا على مشاريع كانت نائمة، وحسبناها نامت الى الابد، وعلى نظريات ما انزل الله بها من سلطان، وعلى مقترحات اريد بها جس النبض، واخرى اريد بها زحلقة المنافسين، وعلى ثالثة استهدفت تخديرنا، نحن المتفرجين، وصرف انظارنا عما يجري من الوان الكوميديا، وعما يقال من صنوف المهازل .

وفي غضون هذه الاشهر الثلاث، اختلط التحريف بالتخريف، وكنا نتلقى على مدار الساعة وجبات دسمة منهما، علي الرغم من ان التحريف (تزوير المعلومات) محرّمٌ بمعاهدات جنيف حول حرية التعبير والصحافة حيث يُلزم الاعلام باحترام الحقيقة ومصادر المعلومات، وبرغم ان التخريف، ابطله الاجداد القدماء لانه على حد مؤلف (شفاء الغليل) شهاب الدين بن عمر الخفاجي رحمه، ورحمكم، الله "انما يجري في السمر، وينتظم في الاعاجيب، وقولهم: خرّف فلان، إذا تغيّر عقله لانه يتكلم بما يُضحِك" وهما مذمومان وجديران بالاستهزاء، وكان على اصحابهما ان يتوقفا عن العبث بمصائرنا الى هذا الحد.

الى ذلك تقاذف المعنيون بالازمة، المتنافسون على السلطة والمناصب الحاسمة، بالمسؤولية عما جرى: فاعل الفعل، أم المحرض عليه؟ ومرروا علينا حقائق العدالة والقانون واصول القضاء في تعيين المسؤول، وتشخيص الفاعل، حتى بدا لنا ان المسؤول عما يجري هم اولئك المؤتمرين بارتكاب الخطايا (لا آمروهم) وان العقاب ينبغي ان ينزل بهؤلاء الفاعلين، لا باولئك الآمرين والمحرضين.

كان فقهاء الصين الاقدمين، قد قضوا بان عقاب الفاعل أقل من عقاب المحرض على الفعل، "وكانوا يقولون للقاضي: حين تحكم بقتل المحرضين على القتل وباطلاق سرح الجاني فان التأنيب لن يطال ضميرك إذ وضعت المسؤولية في مكانها، وشفيت غليل الضحية" وقد يكون البغدادي شمس الدين الذي تقلد القضاء في مدينة دادو (بكين حاليا) خلال عهد الامبراطور المغولي قبلان خان قد تمثل تلك النصيحة الذهبية قبل غيره حين كان يبحث عمن تسبب في القتل قبل ان يبحث عمن قتل.

اقول، لقد قالوا كل ما يريدون قوله، واطلقوا كل ما بجعبتهم من خطب، وعرفنا ما لديهم من كلام فيما حان وقت السؤال.. ما العمل بعد ذلك كله؟.
 

ـــــــــــــــ
كلام مفيد
ـــــــــــــــ
"
لا يقدر احدكم أن يخدم سيدين.. لا تقدرون ان تخدموا الله والمال"
                                                                 إنجيل متي




 

free web counter