| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

                                                                               الخميس 30/8/ 2012

 

ضمير المدعو "سين"

عبد المنعم الاعسم

لسنا اوصياء على ضمائر الناس. لكن المشكلة ان الضمير غدا واحدا من الممتلكات القابلة للبيع مثل اية سلعة.

تستطيع ان تشتري ضمير، وتدفع، مثلما تستطيع ان تشتري حذاء وتلبس. والضمير الذي تشتريه يمكن ان يبلى فتلقي به الى سلة المهملات، مثل اي حذاء يعتق فتشمره الى كيس الزبالة.

حتى الان لا حق لنا في ان نمنع عملية بيع وشراء الضمائر، فقط حين نكون ضحايا لهذه العملية، وليس ثمة بيع للضمائر لا يسقط بعدها ضحايا، وقد يكون ضحية ذلك قوت الشعب، او المال العام، او قطرة الحياء، او ساحة للعدالة، وقد يكون الضحية وطن باكمله.

الضمير لا يبيعه فقط المحتاجون الى المال او الطامعون بالثروة. ثمة من يدنس ضميره في الاعيب يضلل بها الجمهور لصالح فكرة غاشمة.

يرتفع سعر الضمائر حسب سوق التداول، وفي السياسة تنتعش هذه السوق، ولها تجار ومافيات وشاشات ملونة.

المدعو "سين" يظهر في وضح النهار على ابهى ما يكون على اقنية الاعلام واروقة المحافل: داعية للعدالة والفضيلة وحماية حقوق الفقراء وصاحب غيرة على الايتام والثكالى. الارامل. الاطفال. العاطلين عن العمل. المعوقين جراء التفجيرات، ثم لا يتأخر عن التبرع لبناء دار عبادة، او الاحسان الى عابري سبيل.. هذا في النهار. اما في الليل فان المدعو "سين" يُخرج سجل العائدات الحرام ليعيد تنظيمها وتوزيعها، ثم يفتح خط الصفقات والمشاريع عابرة للقوانين والشرائع والضمائر: نهب ممتلكات وحقوق الدولة. تزوير اسماء وشركات ووثائق وصفقات. عقارات قيد التحويل. وساطات مدفوعة الاجر. شراء وبيع اصوات وولاءات وأزلام ودعاة ومهرجين.

الضمير وازع، مانع، رقيب. حين يغيب فانك تخرج عن فضاء القيم الى جاذبية الدناءات. هو قدرتك على التّمييز فيما إذا كنت على خطأ أم صواب، والتفريق بين ما هو حقّ وما هو باطل، وهو الّذي يستدرجك الى الندم عندما تتعارض الأشياء التي تفعلها مع قيم الشرف.

المدعو "سين" يندم احيانا على فعل مخز، لكنه سرعان ما يندم على انه ندم.


"لشرف لا يجب أن يُكتسب، بل يجب فقط ألا يُفقد"    
                                               آرثر شوبنهاور- فيلسوف الماني

جريدة(الاتحاد) بغداد

 

free web counter