| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

                                                              الأحد 2/6/ 2013

 

الجريمة هوية صاحبها

عبد المنعم الاعسم 

نحتاج دائما لنحلل شخصية هذا الذي يفجر السيارة المفخخة بمواطنين عابرين(او هؤلاء الذين يقومون بهذا الفعل الشنيع) لاهداف ليست ذاتية او فئوية،على اية حال، وهذا الحال، في رأيي، يدخل في دراسات السادية الاجرامية من اوسع ابوابها، وإن بذات خلفيات تتصل بالصراعات السياسية.
تعتقد كارين هورني مؤلفة كتاب “صراعاتنا الباطنية” الشهير ان القاتل من هذا النوع (الذي يقتل للقتل) يظن بان الضحية تابع لغيره، فيقتله او يروضه (يثير فيه الذعر) مثلما يروض البروفيسور هيجينز شخصية اليزا في رواية “بيجماليون” وتضيف “في تلك الحال تبرز قرون الشيطان اذا عبّر الضحية عن اية اشارة الى انه يرغب في الذهاب في سبيل حاله”.
الموجات المتوحشة التي اغارت على البشرية كانت تبيد شعوبا لا تخاصمها، وتتلذذ في ممارسة هذه النزعة. كان المغول، قبل سبعمائة وخمسين سنة، يتفنون في التنكيل بمن يصدف ان يكونوا في طريقهم، وكان الشر–يقول المؤرخ الالماني بيرتولد شبولر- يتطاير من عيونهم واعطافهم وهم يغيرون على السكان الامنين من غير تحديد، يقتلون ويحرقون ، لكي يجعلوا من ذلك رسالة الى كل من تلقي به الاقدار على طريقهم، وكانت عقيدة المغول بسيطة قدر ما هي وحشية: “اقتل اكبر عدد من البشر ممن تحت متناول يديك لتخيف غيرهم فيستسملون لك” .
وفي النظريات الجنائية يشار الى ان الجريمة من جنس مرتكبيها، وان الاسلوب الذي يستخدم في ارتكاب الفعل الجنائي يُستدل به الى عقيدة المجرم وافكاره، ولعل الكثير من محللي اسباب واحوال ودواعي ارتكاب اعمال الابادة الانسانية يعرفون ان ابشع الجرائم واكثرها فظاعة ووحشية، ولا يجوز التهاون حيالها، هي الجرائم التي يقدم عليها الفاعل بحق انسان يعرف انه بريء، وليس بينه وبين الضحية خصومة او حتى سوء ظن، وان الاقدار والصدف جمعتهما في مسرح الجريمة، وقد توصف هذه الافعال بالجرائم الانسانية، ويوصف مرتكبوها بالمجرمين المحترفين.
المهم، ان ثمة عينات اجرامية بين ايدينا، قد تساعد، اذا ما اخضعت الى معاينة الاخصائيين النفسانيين، في كبح هذه الموجة المغولية قبل ان تكرس نزعتها الاجرامية في التربة العراقية، الى الابد.

**********
ليست حقيقة الانسان بما يظهره لك، بل بما لا يستطيع أن يظهره”.
                                                                          جبران خليل جبران
 

جريدة الاتحاد- بغداد
 

 

free web counter