| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

الأثنين 26/7/ 2010

 

عن اية مفاجأة تتحدثون؟

عبد المنعم الاعسم 

اكبر دليل على ان الازمة السياسية التي تعصف بالبلاد دخلت سوق البورصة من اوسع ابوابه ما يعلن على مدار الساعة بان هناك مفاجأة “قد تقلب الطاولة” على الجميع، فيما يظهر إعلان مواز يؤكد ان ثمة مفاجأة سارة تنتظر العراقيين، وينخرط صوت ثالث في حلبة هذا السباق بالاعلان عن مفاجأة قريبة توقف الدوامة وتنهي حالة الركود والجدل العقيم، وكأن الجميع يدعون العراقيين: إشعلوا الانوار الحل قادم، او: سكوت.. انها المفاجأة.
طبعا، لا تشكل اية مفاجأة يجري الترويج لها (كما اتوقع) مبعث سرور كبير للملايين العراقية إذا لم تكن ذي صلة بحاجتها الملحة، في المقام الاول، الى التيار الكهربائي في ايام كابوسية شديدة الحرارة والنحس والضيق، أو الى خطط عاجلة بتوفير فرص عمل للعاطلين وإنصاف الارامل وعائلات ضحايا الارهاب ودورة العنف.
لكن، دعونا نغامر في استباق الاعلان عن تلك المفاجآت المزعومة لنتأمل ماذا ستحمل من عناوين تخص ازمة تشكيل الحكومة، فان المظروف يُقرأ من عنوانه، كما يقال، حيث سيتم، كما يتوقع، تفكيك بعض التحالفات التي ظهر انها غير مبدأية وليست راسخة، وتسويق اصطفافات جديدة من مشتقات قوائم، وقد نجد خصوم الامس يتعانقون بحرارة امام الكاميرات او على الشاشات الملونة، وقد يجري الزج باسماء كانت في المنطقة الرمادية بوصفها البديل عن اسماء اعياها الصراع على منصب رئيس الوزراء، واستنفذت شحنة الدوران حول الوهم.
وقد لا تتعدى المفاجأة محاولة اجهاض سيناريوهات مطروحة، او دعوة لخيار اعادة الانتخابات، او نداء الى العالم بضرورة القيام بواجبه، او اعلان تحميل دولة من الدول مسؤولية الازمة، وربما ستتخذ خطوات واجراءات(اطلاق سراح) من شأنها اعادة هيكلة التحرك الى سيناريو جديد، وقد تعلن صفقة اجهاضية تستهدف مشروع تحالف ناضج.
وقد تحمل بطن المفاجأة هواء فاسدا، او مشروع دوامة منقح .. او رمية كرة خارج الشبكة، او نسمة منعشة مرتدة، او وعودا من مقاس وعود عرقوب، او تحمل توأما أو سفاحا، وقد تذهب تلك المفاجأة مذهب مفاجآت المحال التجارية التي تحترف الغش وهي تعلن للزبائن تنزيلات كبيرة في الاسعار قبل الإغلاق.. بسبب الافلاس.
السنا في سوق للبورصة؟.

ـــــــــــــــ
كلام مفيد
ـــــــــــــــ
"
اذا قابلت الاساءة بالاساءة فمتى تنتهي الاساءات؟"
                                                   غاندي




جريدة (الاتحاد) بغداد

 

free web counter