| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

الأثنين 25/10/ 2010

 

شكرا..
الـى "الاتحاد"

عبد المنعم الاعسم 

على المستوى الخاص، ينبغي أن اعبّر عن امتناني لـصحيفة ”الاتحاد” البغدادية وقد عبرت في الرابع والعشرين من اكتوبر 2010 نهرها الثامن عشر، وفي رصيدها الكثير مما يمكن لصحيفة ملتزمة، وحرة، ان تفخر به، وتقدمه الى سجل المواقف والخدمة والرقابة، في ظرف عراقي عاصف، يطحن الحجر، ويمتحن الصبر، ويلوي الحديد.. ويخيف.
فقد حملتـْني الاتحاد على اكتافها، وتحمـّلتني ايضا، اكثر من اربع سنوات عجاف ومتواصلة من عمرها، ودسّت جملتي المفيدة الى كومة الحرائق والاستعصاءات والمذابح، واطلقتها الى دائرة اوسع من القراء والاقنية والمحافل لم اكن سأصل اليها من نافذة اخرى، وحطّت بي على ورق كثير ومطالعات صحف ووكالات اخبار واصوات مذيعين ومذيعات، ودوائر محللين ومهتمين، وعيون وضمائر مهمشين ومحرومين، وطاولات مسؤولين واصحاب قرار، وماذا يمكن لكاتب سياسي ان يطلبه من صحيفته اكثر من ذلك؟ وماذا نسمي موقف هذا الكاتب اذا لم يردّ لتلك الصحيفة بكلمة وفاء؟.
والمناسبة تقتضي الاعتراف بان الاتحاد منحتني هامشا من”التجاوز” ربما اكثر مما تمنحه لكاتب من كتابها: الذع، وازعل، و”اصجـّم” واحرّض واجتهد وأنال وأعارك في تلك المساحة المحرجة والملغومة الواقعة بين “الالتزام والحرية” وهي تعرف انني القي بحجارتي (احيانا) على بعض من يعزّ عليها، وعلى البعض من اصدقائها، وعلى البعض من اصحابها القريبين، وايضا، على ملفات وزعامات تقع في المنطقة الحرام.
وأعلن (بهذه المناسبة) ان ثمة القليل من “جملة مفيدة” ربما يزيد قليلا على عدد اصابع اليد الواحدة حُجب عن القراء طوال أكثر من اربع سنوات، ومن بين ما يصل الى الالف من الجُمل، لاسباب تتعلق بالرأي واخرى بعناصر بناء المعلومات، وأحسب ان ذلك (من زاوية مهنية) أمر طبيعي في جميع الصحف السياسية بما فيها الليبرالية وحتى التجارية، وإن كان يزعلني.
وإذ قطعت هذا المشوار المحبب اليّ دوما مع الاتحاد فان مناسبة ائتلاق الشمعة التاسعة عشرة من مسيرتها تلزمني ان اشد على يد ربانها وعينها الثاقبة الاستاذ فرياد رواندزي، مدينٌ له بالوفاء، وباقة اعتزاز الى صديقي وشريكي في رحلة الاربعين سنة عملا وكتابة ونضالا ماموستا مصطفى صالح كريم واخص بالتهنئة الاخ الكريم معي دائما عبدالهادي مهدي، والى زملائي الرائعين الذين يقدمون رغيف الاتحاد صباح كل يوم الينا.. رقيقا، وذا أمل.
 

ـــــــــــــــ
كلام مفيد
ـــــــــــــــ
"
من ينكر الجميل يجني على نفسه، اولا"
                                       شكسبير



 

free web counter