| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

الأثنين 24/5/ 2010

 

يا رحمن

عبد المنعم الاعسم 

“الى رحمن الجابري”

لا استطيع ان اكتب عنك إلا بوصفك لم تمت بعد..
انها المفارقة الآسية، وقل الدراما التي احببتَ ضحاياه في نفسك، على وفق نصيحة هنري جيمس لنفسه “كن دراميا” إذ احسنت لاولئك الضحايا، في لوحاتك، حين القيتَ رؤوسهم على لحى اشجار باسقة، وكسبتَ ودهم حين فاجأتهم وهم يُستأصلون من الارض..
اعيد النظر الآن في لوحتك الشهيرة عن تهجير الكرد الفيلية، والتقط منها بلاءا حل ببشر طيبين، كما اشم رائحة الياسمين من امل يناديهم من مكان سريّ..
تلك هي الدراما، ومنها ألمَحكَ تستقوي على الموت بآخر طرفة ارسلتها الىَّ عن ذلك الرجل وابنه اللذان يمشيان في جنازة تتقدمها امرأة تندب عليه بالقول انهم سيذهبون بك الى دار لا فراش فيه ولا غطاء ولا خبز ولا ماء، فسال الابن والده: هل سيذهبون به الى دارنا؟.
لا اعرف انك كنت تجعل من اللوحة مزاحا مستحبا، ثم تحفر في مكان سريّ من فضائها اسئلة عن مصائرنا الملتبسة.
ففي اكثر من لوحة لك تضج وجوه كثيرة باسرارها. نبحث فيها عن انفسنا فنجدها في اكثر من وجه، واكثر من مصير.
وانت من منفاك الجليل، إذ تجلس على الارض، مثل حائك يعكف على رصف الخيوط المبعثرة في نظام متخيَّلٍ، ثم توقع اسمك في اسفل اللوحة كاعلان عن الاستراحة من الركض، فقد ركضت كثيرا ياصديقي بحثا عن حلم فرّ من بين اصابعنا، واخشى انك وجدت الاستراحة اخيرا في الترجل من مهرك الرشيق الى شق في الارض، معتم وموحش.

كان ذلك في مطلع السبعينات.. قبل اربعين سنة.. حين التقينا، ولم نفترق ‘إلا في الجغرافيا وخلال انواء دبرها غيرنا في غياب او غيبوبة للعدالة، والآن، لدي بعض من رسائلك ولفتاتك تحرضني على الندم وملامة النفس، لأن الكثير منها كان ينتظر جوابي، ولم اكن املك الجواب.. هكذا علقنا اجاباتنا الجميلة على اغصان الخريف اليابسة عُرضة للرياح العاتية، وكان موتك واحدا منها: مرثية قاسية تضرب احباء، وتكتب علينا ان نحزن على الدوام.
احدى لوحاتك بين يديّ الآن: سيدة (او احلام) تتكئ على شجرة انهكتها، كما يبدو، رحلة شاقة، ولولا مداد من البرق والضوء لانكفأتْ السيدة، لكنها، كما هو حالك وحالنا جميعا، تراهن على امرٍ ما، او على نداء يمر حاملا قطرة الحياة، حيث يبوح القمر بكلماته الفضية من بعيد، وهكذا، يارحمن، لا تتركنا هذه الحياة الى يقين الموت، وهي لعبة برعتَ فيها، وجاء نبأ وفاتك ، في مجرى الاسئلة التي كنا نطلقها دائما: لماذا كل هذا؟.

في هذه اللحظات الملتبسة تستيقظ لوحاتك.. لكن ثمة شئ عزيز ينام الى الابد.

ـــــــــــــــ
كلام مفيد
ـــــــــــــــ
"
عندما تأتي البلايا، فانها لا تأتي كالجواسيس، فرادى"
                                                      شكسبير


 

free web counter