| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

السبت 21/11/ 2009

 

موسم الثعالب..
حذار

عبد المنعم الاعسم 

موسم الانتخابات كما كان يقول الرئيس الفرنسي الاسبق فرانسوا ميتران هو "موسم الثعالب" وكان يعلق على تقرير مدسوس عن ادائه في مناضرة تلفزيونية العام 1977 بمواجهة منافسه ريمون بار، وقد الحق بسمعته ضررا كبيرا.. انذاك كان ميتران يشير ايضا الى سلسلة من حوادث غامضة يقف وراءها سياسيون "ينطبق عليهم دهاء الثعالب" كما يقول جان نويل مؤلف كتاب الشائعات.
ولا تُعرف الثعالب بصفة الدهاء فقط، بل وايضا بصفة الخبث، ففي حكاية صينية تعود الى القرن الثالث قبل الميلاد ثمة رجل اضاع فاسه، فاستدل بواسطة ثعلب (مارس الخديعة) الى ابن جار له ليشك ان يكون قد سرق تلك الفاس وشرع في مراقبته، وبدت له هيئة الصبي وسلوكه انه سارق نموذجي ومحترف، وان الفاس لا محالة عنده، حتى ان العبارات التي كان ينطق بها لا يمكن ان تصدر إلا عن سارق فاس، وبدا للرجل، وبمرور الايام التي احكم فيها مراقبته للصبي ان الاخير يخفي الفاس في مكان ما. لكن ما حدث على نحو غير متوقع هو ان الرجل، إذ كان يستدل بالثعلب، عثر فجأة على فاسه عندما كان يحرث ارضه. وفي اليوم التالي، عاد الرجل الى مراقبة الصبي، فلم يلحظ عليه أي سلوك يوحي، حقيقة، انه سارق فؤوس.
وقديما قال طرفة بن العبد:

وصاحب كنت قد صاحبته.............. لا ترك الله له واضحة
كلهم اروغ من ثعلب..................... ما اشبه اللة بالبارحة

ويقول اللغويون "تثعلب الرجل" اذا ما جَبُن وراوغ. ولاحظ الجاحظ في الثعلب: "إذا طارده الصيادون، تماوت، وزكر بطنه ونفخه، حتى يتوهم من يراه انه قد مات من يوم او يومين، حتى إذا تعداه، وشمّ رائحة الكلاب، وثب وثبة ونجا.".
وفي مدونات الظرفاء ثمة الكثير من الروايات عن دونية الثعلب حتى يخجل الناس من قول "عضني ثعلب" ومرة، عضّ ثعلبٌ شيخا، فاتى راقيا (صيدلي ذلك الزمان) فقال له الراقي: ما عضّك؟ قال الشيخ: كلب (واستحى ان يقول ثعلب) فلما ابتدأ الراقي الرقية (تحضير الدواء) همس الشيخ الى الراقي: واخلط بها شيئا من رقية الثعالب.
فحذار ان يعضّ احدكم ثعلبٌ، وقد تزايدت اعداد الثعالب، هذه الايام في سوق الانتخابات وكواليس طبخ الزعامات، وايضا انتشارها على الشاشات الملونة.. عابرة الفضاء.

ـــــــــــــــ
كلام مفيد
ـــــــــــــــ
"
ينام عميقا من لا يملك ما يخاف من فقدانه". 
                                            حكمة مترجمة
 

 

free web counter