| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد المنعم الأعسم

mm14mm@yahoo.com

 

 

 

                                                                               الأربعاء  18/1/ 2012

 

المسؤول..
حين لا يكون مسؤولا

عبد المنعم الاعسم

لم يعد مكان للعتاب على الفضائيات والتقارير وشبكات الاعلام حين تتمادى في نقل المعلومات غير الدقيقة وغير الواقعية، وغير المعقولة احيانا، عما يجري في اقنية الادارة وخطوط الازمة الازمة السياسية، فقد سقط الخطاب الرسمي الحكومي، في محذور العجالة والحمية والتضارب، وامتلأت خزانة الاعلام بمؤشرات عن ضعف انضباط التصريحات التي تصدر عن كابينة الحكومة ومرافقها، وغياب الانسجام المفترض والمطلوب بين مستوياتها.
والمتابع عن قرب ما يصدر عن مسؤولي الحكومة والمحسوبين على رئاستها والمقربين منها والمتحدثين باسم رئيس الوزراء، سيكتشف حقيقة مروعة عن فوضى التعامل مع حساسية الاوضاع وغياب الالويات الضرورية والتوقيتات اللازمة لعرض المواقف والتعليقات والمتابعات، عدا عن هشاشة اللغة والكيفيات التي تؤطر تصدي كابينة الحكومة للاسئلة والتحديات الملحة، وقد بات، في هذا الوضع، من المتعذر معرفة ما هو يعبر عن رأي رئيس الوزراء وما هو يعبر عن رأي المتحدث، او ما هو يحظى برضا المسؤول التنفيذي للدولة، وما هو بالضد من مشيئته.
والمشكلة الاكثر إرباكا وغرابة تتمثل في تصريحات مسؤولين كبار، يمسكون مصائر البلد ودفة الصراع السياسي تتسم بالانفعال والعجالة والمناكدة وتنحى الى التبسيط وروح السجال الاعلامي الكيدي والاستهلاكي وبعدم الوضوح، وتُعدّ حمّالة اوجه وتعبير عن فقدان الصبر وعجز عن تقديم الحجج والاثباتات، فضلا عن تلك العبارات الفضفاضة والانشائية والغامضة مما يقع تحت مسمى التعليقات الصحفية، لا مواقف وايضاحات تعبوية.
يضاف الى ذلك، ما يمكن اعتباره تسريبات من اعلى المسؤوليات الحكومية، ويتولى مهمتها موظفون يفتقرون للكفاءة وحسن الاداء، وهم يعبثون بعقل المواطن ويسيئون الى وعيه ويلحقون الضرر بالوضع الامني والاجتماعي والسياسي، والغريب، انهم يكررون هذه التسريبات بالصوت والصورة، على الرغم من فشل هذه المهمة وانقلابها الى عبء على كابينة الحكومة.
اقول، ان ادارة الدولة، من اي موقع، علم شأن العلوم الاخرى، وفي مدارس هذا العلم يقولون للطلاب المبتدئين ان المسؤول وكلامه شئ واحد.. إذا انفصلا عن بعضهما، لم يعد المسؤول مسؤولا، ولا لكلامه ضرورة.
 

“ساعة وَكَسْرِ المجرشة والعن ابو راعيها”.
                                                         الملا عبود الكرخي


جريدة (الاتحاد) بغداد
 

free web counter