| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مؤيد عبدالستار

muayed1@maktoob.com

 

 

 

الأثنين 26/12/ 2011


 

الهاشمي .... مع  وقف التنفيذ

د. مؤيد عبد الستار

بعد الاعترافات التي ادلى بها عناصر من حماية السيد طارق الهاشمي ، وبيان الجرائم التي اقترفوها  بالتفصيل ، والقاء تهمة اعطاء الاوامر على نائب رئيس الجمهورية الهاشمي بشكل صريح لا لبس فيه ، اصبح الوضع السياسي معقدا جدا، فلا مناص أمام القضاء من استكمال الاجراءات والتحقيق والحكم في هذه القضية وفق الاصول المتبعة في جميع بلدان العالم ، لكي يعاقب المجرم ويبرء البرئ، ولكن الامر في العراق لا ينحصر بجريمة المجرم ، انما يلجأ المجرم احيانا للعشيرة او للطائفة او للقومية لكي تحميه ... الخ، فكم من مجرم اختبأ في مسجد لكي ينجو من سيف العدالة ، وكم من مجرم اختبأ لدى عشيرته لكي يهرب من عقاب الدولة ... وهلم جرا .

اما أن يتهم نائب رئيس الجمهورية باقتراف جرائم ضد أبناء وطنه فتلك جريمة كبرى بحاجة الى دراسة ونظر، وفي الوقت الذي تحاول فيه القوى السياسية ايجاد مخرج لمثل هذه الازمة  نجد ان آفاق الحل تعتمد بالاساس على وقف التنفيذ المشروط  في التحقيق مع السيد طارق الهاشمي ، ولا اظن ان الشعب العراقي سيبخل عليه بذلك من أجل ايقاف نزيف الدم ووأد الفتنة .

ان تستر السيد الهاشمي خلف المكون السني وضع الجريمة في مستوى لايليق باية طائفة من طوائف الشعب العراقي ولا اظن احدا من السنة او الشيعة اوغيرهم يستأنس بقتل البشر ، ولا احسب القتلة والمجرمين امثال صدام وعصابته من السنة او من الشيعة ، فهم عصابة لاتختلف عن اية عصابة من عصابات المافيا في العالم ، وفي امثلة مافيا ايطاليا والمكسيك وامريكا اللاتينية خير مثال على تلك العصابات التي لاتتوانى عن قتل الاف الناس من أجل تجارة محرمة  مثل المتاجرة بالجنس او المخدرات.

ارى إن من واجب رئيس الجمهورية والمناصب السيادية الثلاث الاتفاق على وقف التحقيق مع  الهاشمي ، على ان يستمر التحقيق  مع المنفذين للجرائم ، ومن ثم حفظ القضية في ادراج  القضاء على أن تفتح بعد عقدين من السنين على سبيل المثال ، وضرورة تعويض الضحايا من اموال الهاشمي وممتلكاته ، وفرض الاقامة الجبرية عليه في العراق .

ان الفتنة التي اثارتها الجرائم التي اعترفت بها  عناصر حماية الهاشمي اكبر من الجريمة بحد ذاتها ،

لذلك علينا التحلي بالصبر والقبول بالخروج من هذه الفتنة باقل الاضرار.  



 

     


 

 

free web counter