| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

لطيف المشهداني

 

 

 

 

الخميس 18/10/ 2007



بعيـداً عـن السياسـة

لطيف المشـهداني

قرأت خبراً في جريـدة المـدى وفي أستراحتها بعنوان ( لاتزعجوا الصراصر.....أنها مثل البشر لا تحب الحركة صباحاً ).ووجـدت أن العنوان لا يتفق مع مضمون الخبر ،لأن البشر وكما هو معروف حركتهم تبـدأ منـذ الصباح الباكر.لـذا فالعنوان إما جاء لشد القارئ أو جاء مقصوداً فالخبر يقول (توصلت دراسة أجراها علماء بيولوجيون الى تباين في قـدرة الصراصرعلى التعلم في النهار أو الليل، أذ تؤكـد الدراسة أنها لا تستطيع التعلم في النهار وبعكسه فأن قـدرتها عالية جـداً للتعلم ليلاً ).
ذكرني هـذا الخبر بمقولة متداولة ومعروفة ألا وهيِ خفافيـش الليل والتي تعني لنا نحنُ السياسيين قوى الأمن والمخابرات التي تطرق الأبواب ليلاً لخطف وأعتقال المعارضين وأصحاب الرأي المخالف للسـلطان، وهي مهنـة مارسها هؤلاء الافراد وتعودوا على ممارستها ليلاً.......لماذا ليلاً ؟ فالعلم عنـد الله والراسخين في العلم . فالجميع يعلم أن ألقاء القبض على المعارضين وأصحاب الرأي سينتشر ويذاع بين الناس مع أطلالة النهار، أذاً لماذا يمارسون هـذه المهنة في الليل. أن الأجابة على هـذا السؤال هو ما قالهُ أسـتاذ العلوم البيولوجية تيري.ل.بيج في الخبر المذكور أذ قال ( هـذا أول مثال لحشـرة تكون قـدرتها على التعلم محكومة بسـاعتها البويولوجية ).
لقـد أبتلت شعوبنا العربية بأنظمة شمولية ، ديكتاتورية، فاسـدة لا هم لها سـوى الجاه والمال والسـلطان وتحتمي بأجهزة أمن ومخابرات مهمتها أرهاب الناس وخنق أي صوت معارض، وهي تختلف بيولوجياً عن الخفافيـش فالخفافيـش ليست لها القدرة على الحركة نهاراً بسبب عدم الرؤيا بالعكس من قوى الأرهاب والتسلط فالرؤيا عندهم أوضح نهاراً لـذا فأنهم أقرب الى الصراصر لأن قـدرتهم مرتبطة على التعلم ومحكومة كالصراصر بساعتهم البيولوجية ولهـذا يمارسون عملهم ليلاً. أن هـذه الدراسة تضطرنا لتغيير الأسم ( المصطلح ) المتعارف عليه خفافيش الليل الى صراصر الليل وهـذا الأسم يتلائم وطبيعة تواجـدهم ومهام عملهم، وأسـتند في هـذا التغيير على ما جاء بلسان صاحب الدراسة أذ قال : أن الدراسة يمكن أن توفرالمعرفة حول الصلة بين الساعات البيولوجية والذاكرة والتعلم بالنسبة لحيوانات أخرى وللبشـر.


كوبنهاكن 17ـ10ـ2007
 


 

Counters

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس