| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. كاظم حبيب

 

 

 

                                                                                  الأحد 21/8/ 2011


 

نداء للتظاهر موّجه إلى العراقيات والعراقيين كافة في خارج الوطن

كاظم حبيب 

إلى القوى والأحزاب السياسية العراقية العاملة خارج الوطن
إلى لجان التنسيق لقوى التيار الديمقراطية , إلى العراقيات والعراقيين كافة

تمر بلادنا بأزمة سياسية واقتصادية واجتماعية وبيئية خانقة ويعاني الشعب من محن معيشية وأمنية يومية يموت بسبب فقدان الأمن والنشاط المتفاقم لقوى الإرهاب الدموي والفساد المالي العشرات من النساء والرجال والأطفال. وأخبار العراق والوكالات الدولية تؤكد هذا الواقع المرير.

والحكومة العراقية بطبيعتها وبنيتها وسياساتها الراهنة وصراعاتها المتفاقمة عاجزة تماماً عن إيجاد الحلول العملية للمشكلات الكبيرة والكثيرة المتراكمة والجديدة التي يعاني منها الشعب العراقي. وليست هناك من مؤشرات إيجابية تؤكد أي توجه فعلي لمعالجة تلك الصراعات وحل المشكلات.

ومما يزيد الأمر سوءاً استمرار الفساد المالي الذي أصبح منذ سنوات النظام الفعلي السائد والفاعل في حياة الدولة والمجتمع في العراق وعلى مختلف المستويات والمجالات. وكلنا يدرك بأن الفساد والإرهاب وفي ظل المحاصصة الطائفية هما الوجهان الفعليان لعملة واحدة, أحدهما يستكمل الآخر ويغذيه.

إن المطالب المشروعة والعادلة التي طرحها شباب العراق في الشارع العراقي, ورغم الوعود الكثيرة من جانب الحكومة ورئيسها, لم تنفذ. وكل المؤشرات تؤكد تفاقم التدهور في أوضاع الغالبية العظمى من العائلات العراقية.
إن المطالب المشروعة للشعب العراقي التي تجسدت في المظاهرات التي انطلقت في 25 شباط/فبراير 2011 وما بعدها لم تتغير. منذ أيام دعا شباب ساحة التحرير إلى التظاهر مجدداً في يوم الجمعة المصادف 9/9/2011 في ساحة التحرير ببغداد مطالبين الحكومة بمعالجتها أو استقالتها وإجراء انتخابات مبكرة.

وتناغماً مع هذه الدعوة أوجه النداء إلى كل العراقيات والعراقيين في الخارج, سواء أكانوا في الولايات المتحدة وكندا أم في استراليا ونيوزيلندا, أم في الدول الأوروبية وكذلك في الدول العربية إلى المشاركة في التظاهرة المنوي قيامها ببغداد من خلال إقامة تجمعات واسعة أما السفارات العراقية في العواصم المختلفة أو في الساحات العامة لعواصم تلك الدول وحيثما أمكن من أجل إعلان التضامن مع شبيبة وشعب العراق لضمان الاستجابة لمطالب الشارع المشروعة والعادلة.

النداء موجه أيضاً إلى كافة القوى الديمقراطية في خارج الوطن, سواء تلك العاملة ضمن لجان التنسيق للتيار الديمقراطي أم خارجه, للمشاركة الفعالة والواعية في تنظيم مثل هذه الفعالة الاحتجاجية على الأوضاع المتدهورة في العراق وطرح المطالب المشروعة للشعب العراقي.

كلنا يدرك بأن العواقب الوخيمة للصراعات الجارية في العراق على السلطة السياسية والمال والنفوذ الطائفي بين الأحزاب والقوى السياسية المشاركة في الحكم تتحمل مسؤوليته بصورة مباشرة وغير مباشرة تلك الأحزاب السياسية التي وضعت مصالح الشعب خلفها وقدمت عليها مصالحها باسم الطائفة الدينية التي تنتمي إليها. لقد ضربت عرض الحائط مبدأ المواطنة الحرة والمتساوية وتشبثت بالهوية الطائفية التي, كما نرى, تقود البلاد على مزيد من الصراعات والنزاعات والموت والخراب.

أدعو الجميع للمشاركة في الدعوة إلى هذه التظاهرة في يوم 9/9/2011 تضامناً مع شعبنا وشبيبتنا في العراق.

 

21/8/2011
 

 

free web counter