الأثنين 13 /2/ 2006

 


 

نداء إلى طلبة وزملاء وأصدقاء الراحل العالم الجليل الأستاذ إبراهيم كبة
 


في العام 2009 ستمر الذكرى التسعون على ميلاد العالم الاقتصادي الكبير والسياسي الوطني التقدمي الأستاذ إبراهيم عطوف كبة. وفي السادس والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2004 رحل عنا وإلى الأبد هذا الأستاذ الجليل والإنسان الطيب.
تميزت كتابات الأستاذ الراحل بغنى المعرفة والفكر النقدي المتقد والتحليل العلمي الدقيق للوقائع والأحداث والبحث الاقتصادي المتسم بالعمق والوضوح والبساطة. كما تميزت حياته السياسية بالحيوية والدفاع عن مصالح الشعب والكادحين منهم على نحو خاص.
ولهذا الغرض ومن أجل إحياء ذكرى ميلاد أستاذنا وزميلنا وصديقنا الراحل وتكريساً لذكراه الطيبة في أذهان الأجيال الجديدة وإعادة نشر نتاجه الفكري الاقتصادي والاجتماعي المتميز والتعريف بنشاطه السياسي واحتفاء بذكرى ميلاده التسعين, أدعو جميع طلبة وزملاء وأصدقاء وقراء الأستاذ الراحل إبراهيم كبة إلى التعاون معي لإنجاز المهمة التطوعية التي كلفتني بها رئاسة الجامعة المفتوحة في الدانمرك لجمع وتأمين نسخة من جميع الكتب التي أصدرها والأبحاث التي أنجزها والمقالات التي كتبها في الصحف والمجلات العراقية على مدى ستة عقود تقريباً لغرض إعادة نشرها.
أني أتطلع إلى تحقيق ثلاثة أهداف أساسية, وهي:
1. جعل عام 2009 عام الاحتفال بميلاد الأستاذ الراحل وتنظيم برنامج خاص لهذا الغرض.
2. عقد الندوات وإلقاء المحاضرات التي تبحث في التراث الغني والحياة الفكرية والسياسية للأستاذ الراحل.
3. التعاون مع وزارتي الثقافة والاقتصاد في العراق ووزارة الثقافة في إقليم كردستان والجامعات العراقية والمؤسسات ذات العلاقة من أجل إعادة نشر كتاباته وسيرة حياته وتوفيرها للقارئ في العراق وفي الدول العربية.
سأسعى إلى التحاور مع بعض الشخصيات العلمية العراقية في داخل الوطن وخارجه بهدف تشكيل اللجنة المسؤولة عن الاحتفاء بهذه الذكرى وتهيئة البرنامج المناسب مع الجهات العراقية الراغبة في المشاركة في تحقيق هذه المهمة. سيكون الصديق المهندس السيد سلام إبراهيم عطوف كبة عضواً في هذه اللجنة ليساهم معنا في توفير الكتابات المطلوب جمعها. وقد وصلتنا رسالة بهذا المعنى من الأخ سلام كبة بهذا المعنى.
يمكن للأخوات والأخوة الذين تتوفر لديهم مؤلفات أو مقالات أو أبحاث للراحل الفاضل الاتصال بي وإرسال ما هو متاح في الخارج على العنوان التالي أو إلى رئاسة الجامعة المفتوحة في الدانمرك أو إلى الأستاذ سلام إبراهيم كبة في العراق أو إلى مؤسسة المدى في بغداد, حيث أبدى رئيسها السيد فخري كريم الذي أبدى استعداده للمساهمة في هذا المشروع الثقافي.


رئيس اللجنة
كاظم حبيب


Prof. Dr. sc. K. A. Habib, PSF: 400129, 12631 Berlin, Germany
Tel. & Fax: (004930) 54 14 150, khabib@t-online.de, habib@ximamedia.de

برلين في 13/2/2006


موقع الناس     http://al-nnas.com/