| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. كاظم حبيب

 

 

 

الثلاثاء 11/5/ 2010

 

هل ناضلنا حقاً من أجل هذا الواقع التعليمي المزري في العراق؟

كاظم حبيب

حين بدأت أجيال قبلنا النضال, سواء أكانوا ثوار العشرين أم فريق الحزب الوطني برئاسة جعفر أبو التمن, أم جماعة الأهالي والشعبية, أم جمعية مكافحة الاستعمار والاستثمار ومن ثم الحزب الشيوعي العراقي, أم الأحزاب الوطنية المقدامة في أعقاب الحرب العالمية الثانية مثل حزب هيوا والحزب الوطني الديمقراطي والحزب الديمقراطي الكردي (الكردستاني فيما بعد) وحزب الشعب وحزب التحرر الوطني, وحين واصلت أجيالنا ومن بعدنا هذا النضال, وحين سقط لنا ولغيرنا من الأحزاب السياسية العراقية العشرات والمئات بل الآلاف من الشهداء الميامين, وحين زج بالسجون المئات والآلاف من المناضلات والمناضلين ليقضوا سنوات شبابهم وراء القضبان أو يسقطوا شهداء في إضرابات السجون, كانت مهمات وشعارات الحركة الوطنية العراقية تتلخص في تحقيق الاستقلال والسيادة الوطنية, والحرية والديمقراطية وحياة سعيدة, ومن أجل حياة تعليمية حرة وسليمة لكل البنات والأولاد, ومن اجل الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية, من أجل مكافحة البطالة ومن أجل قانون العمل والعمال وحل مشكلات الأرض والفلاحين ومكافحة الإقطاع والتخلف والجهل والمرض, من أجل مكافحة البطالة والفقر, من أجل استثمار فعال للثروة النفطية في العراق ولصالح الشعب.

حين ناضلنا وناضل غيرنا لم نكن نتصور يوماً أن يثمر هذا النضال عما تعانيه محافظات العراق الوسطى والجنوبية, ومنها محافظة نيسان وبابل والبصرة وكربلاء وواسط وغيرها اليوم من مشكلات حقيقية في مجال التعليم الابتدائي, وهو القاعدة الأساسية لبناء الأجيال الجديدة في العراق, من أوضاع مزرية اجتماعياً, من بؤس وفاقة تجد تعبيرها الصارخ في مدارسها الابتدائية.

تشير المعلومات المتوفرة إلى أن هناك 800 ألف طفل عراقي لا يجدون موقعاً لهم في التعليم وهو في عمر التلمذة وإلى هناك تسرب شديد وباستمرار للأطفال من مدارسهم بسبب أوضاع عائلاتهم المعيشية الضيقة التي تجبر الأطفال على التحري عن لقمة عيش لهم. وفي البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد في باريس من قبل اليونسكو وبالتعاون مع قطر جاء فيه ما يلي: أن “أكثر من 250 أستاذ جامعي تم اغتيالهم، ونحو 50 الف طفل تسربوا من التعليم، .., وأن النقص في المؤسسات التعليمية بلغ أكثر من أربعة آلاف مدرسة وبلغ عدد الأميين زهاء خمسة ملايين شخص”.

هذه هي أوضاع التعليم في بلد يعتبر واحداً من أكثر بلدان العالم غنى بثروته النفطية.
لا يمكن أن يكون حصاد نضال دام ما يقرب من قرن كامل خاضه الشعب العراقي أن ينتهي إلى هذا الوضع المزري رغم مرور سبع سنوات على سقوط الدكتاتورية التي كانت سبباً وراء ما يعاني منه الشعب العراقي من تخلف وبؤس, وطائفية مريرة تمارس اليوم بكل أبعادها المقيتة, بما في ذلك مجال التعليم الابتدائي. نحن أمام حالة من حالات الوضع المزري في العراق, ورغم ذلك يتحدث بعض الساسة ممن هم في الحكم عن منجزاتهم الكبيرة!!
وسأكتفي بالنص والصور التالية التي وصلتني من شخص في العمارة.

كتب لي أحد طلبتي السابقين في الجامعة المستنصرية رسالة قصيرة مرفقة بمجموعة من الصور لمدرسة ابتدائية لم يشهد مثيلاً لها في العراق حتى في الريف العراقي في الثلاثينات أو الأربعينات من القرن الماضي.

إليكم هذه الصور:


محافظة ميسان أغنى محافظة بالنفط بالعالم... شوف وتفرج
كتبها فد واحد عراقي


صفوف مكيفة عالأخر.. هوا عذيبي .. مبروك علينا وعالحكومة !!

زار محافظ ميسان المهندس محمد شياع السوداني مدرسة نبي الرحمة الابتدائية الطينية الوقعة (10كم) شرق مدينة العمارة, والتي تتألف من ستة صفوف تم بناؤها بواسطة القصب والطين وتضم 110 تلميذاً من كلا الجنسين و12 معلماً من اجل الإطلاع على المعاناة والمعوقات التي تواجهها وإيجاد الحلول السريعة لها, حيث استقبل بحفاوة وترحيب كبيرين من قبل كادر المدرسة .


جرس الكتروني مستورد من بلاد برة .. حلوووو !!

وقال محافظ ميسان لدينا أهداف وطموحات كبيرة لكن لا نستطيع تحقيقها بسبب العجز المالي والموازنة القليلة التي لا تسد حاجة المحافظة, لكن هذا لا يعني ان نقف مكتوفي الأيدي بل سنعمل بكل ما في وسعنا لحل مشكلة هذه المدرسة والمشاكل التي تواجه المحافظة.


يا هلا.. ويا مرحبا.. مييييين؟؟ السيد المحافظ ؟؟ وفوكَاها مهندس ؟؟ .. مبروك

وأكد محافظ ميسان ان أخر 20 مدارس طينية سوف يتم بناؤها خلال نهاية عام 2010 من خلال المجلس الأعلى للأعمار ومشاريع إنعاش الأهوار.

وتقدم سيادته بالشكر والامتنان للكادر التدريسي الذي يبذل جهود حثيثة ويواجه المعاناة من اجل الاستمرار في المسيرة التربوية والتعليمية لخلق جيل واعي ومثقف يخدم العراق الجديد ويساهم ببنائه.


أيباااااااااااااااااخ.. چماله حاطين عالمدرسة العلم العراقي.. عيييييب.. أرفعوه!!!!!!

من جانبه قال معاون مدير تربية ميسان للشؤون الفنية علي احمد حسين أن محافظ ميسان الراعي الأول للتربية و دائما يقوم بزيارة المدارس ويتفقدها باستمرار ويتابع الواقع التعليمي والتربوي في المحافظة وانه مهتم جدا بهذا القطاع المهم الذي من خلاله يتم بناء الإجيال .



 

free web counter