| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. كاظم حبيب

 

 

 

 

الأربعاء 10/10/ 2007

 


 

رسائلي المتتابعة خلال الأعوام المنصرمة إلى قناة الفيحاء

كاظم حبيب

المقالة التي نشرتها يوم 9/10/2007 كنت قد أرسلتها قبل نشرها إلى إدارة قناة الفيحاء رجوتهم الإطلاع عليها وإبداء الرأي بشأنها قبل نشرها وأني أنوي نشرها نفس اليوم أو اليوم الثاني وبانتظار ملاحظاتهم. وقد مارست هذا الأسلوب بطريقة حضارية لكي لا أفاجئ السادة بملاحظاتي ومستعد لتغييرها إن وجد لديهم ما يتناقض مع ملاحظاتي. ولكن لم تردني أي ملاحظة , فقررت نشرها.
بعد نشر مقالي الأخير حول الفيحاء والشعوذة في الحوار المتمدن وصوت العراق وغيرهما , بدأت قناة الفيحاء تعيد عرض لقطات من لقاءات أجراها مراسل الفيحاء السيد أبو فراس في أربيل أثناء انعقاد مؤتمر دعم الديمقراطية في عاصمة إقليم كُردستان في بداية ربيع هذا العام 2007. وقد جاء المراسل يلح على الأخوات والأخوة المشاركين في المؤتمر لإعطاء تصريحات حول المؤتمر. وقد وافقنا , رغم رفضي الشديد في البداية , ويمكن أن يؤكد السيد أبو فراس ذلك , بناء على شدة إلحاح المراسل الطيب من جهة , ورغبة وصول رأينا إلى المشاهدين في العراق من جهة ثانية , وكانت لقطات قصيرة ركزنا فيها ضد الطائفية , أي بالضد من الوجهة الفعلية والرسمية عملياً التي تبشر بها قناة الفيحاء ووفق إرادة الممولين لها.
وحين اتصل نفس المراسل الفاضل السيد أبو فراس بي في السليمانية في ربيع العام 2007 رفضت رفضاً قاطعاً وحدثته بما جرى مع الدكتور الديواني وأعطاني الحق وكف عن الاتصال , وأخبرته أن موافقتي على اللقاء القصير معه في أربيل كان استثناءً. وحين أرسلت لي لائحة تضامنية للتوقيع من اجل تمديد فترة وجود القناة في عجمان , رفضت توقيعها لنفس الحجة التي أشرت إليها بكون القناة طائفية النزعة والنهج.
أوكد بان إعادة نشر تلك اللقطات التي أخذت في أربيل لن يقنع المشاهدين في أثبات عكس ما قلته في رسالتي الأخيرة. ورسائلي في العام 2005 المنشورة على صفحات الحوار المتمدن وصوت العراق وغيرهما من المواقع تؤكد حرصي على تغيير نهج القناة لصالح العراق ولصالح وحدة وتضامن وتآخي قومياته وأتباع أديانه وطوائفه , ولكن لم أجد حياة لمن ناديت.
مرة أخرى ليست لي أغراض شخصية مع قناة الفيحاء وليس لي هدف الإساءة إليها , بل أؤكد ضرورة أن تعلن عن هويتها لكي يعرف كل من يذهب إليها مع من يتم التعامل , هل مع قناة طائفية تمول من دول وجهات أو شخصيات طائفية سياسية تريد لها هذا النهج , أم مع أناس يتحدثون بالوطنية والديمقراطية ويمارسون الطائفية السياسية , وهنا أؤكد مرة أخرى أن هناك فرقاً بين المذاهب وبين الممارسات الطائفية السياسية والتحريض والشعوذة الدينية والطائفية.
لقد اتصل بي الكثير من الناس ووصلتني رسائل كثيرة مؤيدة لما كتبته ويعرضون علي المزيد من المعلومات عن بنية وطبيعة العاملين في القناة وعن حجم تمويلها والجهات الممولة , وعن المشكلات التي حصلت لها في السليمانية , ولكن لم أجد ضرورة أن أخوض في هذه المسائل , إذ يهمني بالأساس كيف تعمل هذه القناة العراقية التي سميت بواحدة من أحلى أسماء البصرة الفيحاء وينبغي أن تكون بعفوية وسماحة أهل البصرة وكل أهل العراق وأن تبتعد عن تلك الوجهة التي تشدد بشكل مباشر أو غير مباشر الصراع الطائفي في العراق.

الملحقات:
1. رسالة بتاريخ 7/2/2005          
  http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=31238
2. رسالة بتاريخ 20/2/2005           http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=32060
3. رسالة بتاريخ 20/3/2005           http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=33903
4. رسالة بتاريخ 10/10/2007        http://al-nnas.com/ARTICLE/Khabib/9fayhaa.htm