| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

كامل زومايا

kamelzozo@hotmail.de

 

 

 

الجمعة 9/5/ 2008



لمصلحة من لكي يطالب شعبنا في سهل نينوى
للانضمام الى كوردستان العراق الأن؟

كامل زومايا

استلمت خلال الأيام الماضية نسخة من رسالة "يطالب" بها اهالي شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) في اقضية وقرى تابعة الى محافظة نينوى مطالبتهم بالانضمام الى اقليم كوردستان العراق ، وكذلك ايضا نشرت بعض المواقع نفس المضمون وتحدثت عن الضغوط التي تمارس من قبل اخواننا الكورد للمطالبة بالانضمام لكوردستان العراق ، واخيرا تصريحات التي ادلى بها السيد محافظ نينوى دريد كشمولة حول الجهات الكوردية التي تقف خلف تلك الضغوط التي يتعرض لها شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) وبغض النظر عن صحتها او من عدمها ،فأنها في كل الاحوال لاتخدم قضية شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) ونحن في بداية الطريق لمطالبتنا بحقوقنا المشروعة في اقرار حقه بالحكم الذاتي في دستور اقليم كوردستان العراق ودستور العراق الاتحادي ، على العكس تماما ستكون نتائجها كارثية ووخيمة على شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) من الناحية الامنية اولا وكذلك على المدى البعيد في اضاعة كل الجهود في المطالبة بحقوقنا القومية وأقامة الحكم الذاتي في مناطقه التاريخية ،فليس من مصلحة شعبنا اليوم المطالبة بالانضمام الى كوردستان العراق في الوقت الذي لم نسمع كلمة الاقرار في برلمان اقليم كوردستان العراق بشكل واضح لا لبس فيها كمكون من حقنا التمتع في الحكم الذاتي في مناطق تواجدنا هذا اولا.

ثانيا : بحكم الوضع الأمني الذي نحن فيه ليس من العدل انجرار شعبنا الى منزلق خطير لا نعرف قراره لاسيما وان الحراك السياسي وما يدور من خلف الكواليس على الصعيد الوطني والاقليمي غير واضح المعالم لحد الان ،اضافة الى الاوضاع الامنية السائدة في محافظة نينوى في الوقت الحاضر .

ثالثا : ان المطالبة في الانضمام بالوقت الحاضر من اي طرف سياسي يعبر بإعتقادي الشخصي عن عدم نضوج سياسي في المفاوضات المستقبلية ان وجدت بإقرار حقوقنا القومية، حيث من السذاجه السياسية اذا كنا نتصور بعد ان يتم الانضمام على هذه الشاكلة سوف "تمنح" لنا حقوقنا بالحكم الذاتي وترسيخها في مناطق تواجدنا ( بعد العيد ماكو كعك / كليجة) او (اقبض من دبش ) .

رابعا : لا يوجد تفسير او مفهوم للحكم الذاتي في القاموس الكوردي.. وكيف التعامل معه ،الذي اصلا كما قلنا لم يقر في دستور كوردستان العراق.

خامسا : لو افترضنا جدلا ان الاخوة في البرلمان الكوردستاني سيقرون حقنا بالحكم الذاتي في دستور الاقليم ، فهذا لايكفي ايضا ،اذا لم يقر في دستور العراق الاتحادي (بالامكان مراجعة رسائل المجلس الشعبي الى لجنة تعديل الدستور الفيدرالي في البرلمان العراقي ولجنة صياغة دستور اقليم كوردستان العراق ) .
اخيرا من المفروض على قوى شعبنا وبالأخص التي لها مصلحة في اقرار الحكم الذاتي ان تكون لها اوراق للتفاوض في هذه اللعبة السياسية والا سيكون انتحار سياسي وعملية تشتت جهود وتشرذم قوى في ساحتنا القومية التي اصلا هي متشرذمة ولات ساعة الندم.
اخيرا مرة اخرى نقول لماذا هذه العجالة في المطالبة بالانضمام ولمصلحة من في هذا الوقت العصيب تتفجر هكذا قنابل لتزيد الاسى وضياع الامل المنشود وزيادة النازحين من الوطن الى المجهول وافراغ العراق من احد مكوناته؟؟؟!! .

 

Counters