| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

كامل زومايا

kamelzozo@hotmail.de

 

 

 

الأحد 26/4/ 2009

 

من تحزب خان شعبه، موقف لا مسؤول من مثقفينا

كامل زومايا
 
"من تحزب خان" كلمة اطلقها الرئيس الليبي معمر القذافي في سبعينيات القرن الماضي، كان المقصود منها اختزال جهود الاحزاب في جماهيريته الدموية، حيث سعت وما زالت تلك الجماهيرية لتكميم الافواه ، واليوم تختزل جهود قوى شعبنا تحت اليافطة الدينية انه لأمر يثير الاستغراب والأكثر استغرابا سكوت مثقفينا، الذين من المفروض ان تنبري اقلامهم لرفض تكميم الأفواه من اجل الحفاظ اولا على كرامتهم وذاتهم ومصداقيتهم وثانيا ليكون قلمهم حرا طليقا أمينا على قضايا وهموم شعبهم وتطلعاته ، وان يكونوا حقا اهلا لترجمة تناقضات مجتمعهم الى ارض الواقع وطرح المعالجة ورسم المستقبل..! وغير ذلك يبقى أسمه كمثقف سوى ثرثرة وجعجعة لاتسمن ولا تشبع جوعان.

فلم نقرأ أي رد فعل لما كتبه الاستاذ الدكتور سيار الجميل وغيره من الكتاب الافاضل حين يتناول شأننا القومي بأختزال قوميتكم الى مذهبي، فأين هي هوية البعض من مثقفينا من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري او كما يحلو للبعض بتسميتهم بالكلداني أو السرياني أو الآشوري أوالآرامي أو أو..الخ، يبدو ينطبق عليهم اليوم المثل العراقي القائل( البزون يفرح بعمى اهله ) ، فأين تلك الاقلام ذات النفس الكلداني او الاشوري أو بعض "الموحدين" اعلاميا الغائبين الحاضرين على مواقع الانترنيت دوما ، هذه المرة لم تشمر سواعدها لتوضح الامر بعدم سماحهم باختزال قوميتهم بالمسيحي بالوقت الذي لا يكف البعض الاخر اقلامهم بكتابة العرائض لجهات حكومية وبرلمانية بضرورة فصل الكلداني عن الآشوري وفي متن رسائلهم يسهبون في توضيح وتأكيد الأمر على بطون التاريخ وحضارة الامبراطورية الكلدانية، وفي بعض الأحيان يتم التطاول من بعضهم "مثقفينا" على الاحزاب والمنظمات التي اتخذت طابع الاعتدال في التعامل مع التسمية بالتسمية الموحدة لأقرارها من اجل العبور لحل المشاكل العالقة في الشراكة السياسية مع ابناء الوطن الواحد، فأين انتم يا ترى من كتاباتكم ايها الاحبة ؟؟؟

الا يوجد ما تقولونه في ذلك؟ أم انكم استكنتم ورفعتم الراية البيضاء لبعض من المتطرفين الاشوريين تحت قبة الشعب المسيحي الذي ينعتونكم بالكلدانية كمذهب ضمن الكنيسة الكبيرة ؟ أم انكم كالنعامة تعتقدون بأن اختزال شعبنا بالمسيحي هو اهانة فقط لأحزاب ومنظمات التي تطالب بالحكم الذاتي وانتم ليس لكم علاقة بذلك ؟؟

عجبي على ثقافتنا ومثقفينا !!! أما كان عليكم ان تكتبوا صراحة وبشكل واضح ، بأنكم بقدر ما انتم ضد تطلعات شعبنا في اقرار الحكم الذاتي على خلفيات توجهاتكم الحزبية وهذا من حقكم ، ولكنكم لا تقبلوا في نفس الوقت ان تختزل قوميتكم بأيمانكم المذهبي ..!؟ لكي تكون لكم مصداقية في كتاباتكم واجندتكم الحزبية ، وان لا يفهم من ذلك فقط انكم كأفراد أو قوى همها عرقلة أي عمل قومي جامع يهدف الى رفع مكانة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من تشرذمه عبر تحقيق مطلبه في ترجمة احلام ابنائه واحترام كرامته في مناطقه التاريخية .

 

free web counter