| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

كامل زومايا

ka.zozo@gmx.net

 

 

 

 

الأحد 24/9/ 2006

 

 

تعقيب على التصريح الصحفي للسفارة العراقية في برلين

 

كامل زومايا

في تصريح للمكتب الاعلامي للسفارة العراقية في برلين بتاريخ 22/09/2006 حول زيارة الوفد العراقي لألمانيا واللقاء الذي جرى مع وزارة الداخلية ومداخلة سعادة السفير علاء الهاشمي حول اللاجئين والجالية العراقية ،اود ان اذكر بعض الملاحظات التي غاب عن بال التصريح والتي بأعتقادي مفيدة للعمل والتنسيق بين ابناء الجالية والسفارة العراقية في المانيا واستخلصها بمايلي:-
اولا - لقد خلى التصريح ماداره بالاجتماع حول مصير اللاجئين وموقف وزارة الداخلية مع العلم ان الحديث حول اللاجئين ليس من الامور السرية وخاصة انه يهم الشريحة العظمى من الجالية العراقية ان لم نقل كلها  .
ثانيا - ان نشر ما داره في الاجتماع مفيد للجالية من اجل الاستزادة بالمعرفة.. كيف تفكر الحكومة الالمانية بمستقبل اللاجئين اضافة هي مادة اساسية للمهتمين بألشأن العراقي في عموم المانيا وتساعدهم في نقل تصورات المتحدثين في اللقاء الرسمي ( الحكومة العراقية والالمانية ) للمحاججة في النقاشات الدائرة في المقاطعات الالمانية المختلفة من اجل الدفاع عن حقوق اللاجئين مع العلم هناك مفارقة في منح الجواز العراقي من قبل السفارة للذين تم اغلاق ملفاتهم ومهيأين للترحيل هل تم نقل مخاوف اللاجئين والمهتمين بهذا الخصوص ؟ وما كانت اجاباتهم ؟؟
ثالثا - يذكر في التصريح ضرورة التنسيق مع السفارة بأمور الجالية في مداخلة سعادة السفير في وزارة الداخلية اعتقد قد غفل التصريح او سعادة السفير هناك جانب اخر مهم لا يقل اهمية عن دور السفارة هو منظمات المجتمع المدني للجالية العراقية في المانيا ففي حالة تغييبها في هكذا لقاءات بشكل متعمد او دون قصد ، فما جدوى من النشاط الدائر في الاونة الاخيرة في السفارة من اجل خلق "منظمة " في عموم المانيا تمثل مصالح الجالية اذا لمن يكن مهما ؟
رابعا - يبدو من التصريح ان الحكومة العراقية المتمثلة بالوفد رفيع المستوى ليس له علاقة بشأن الجالية العرقية لا من قريب ولا من بعيد فبالرغم من تحرير عشرات الرسائل لوزارة الهجرة والمهجرين ومجلس النواب ولرئيس الورزاء ورئيس الجمهورية يبدو انها ليست مثيرة للاهتمام بقدر "الزيارات الناجحة لسعادة نائب رئيس الوزراء د. سلام الزوبعي " كما يذكر التصريح دون المرور بأحوال اللاجئين العراقيين والجالية العراقية..... ولكم التقدير
مع خالص تحياتي
كامل زومايا