| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

كامل زومايا

ka.zozo@gmx.net

 

 

 

 

الجمعة 22/6/ 2007

 

 


انتباه للاجئين العراقيين الذين يحملون الجواز العراقي


كامل زومايا / المانيا

بداية اتمنى لكم جميعا عزيزاتي واعزائي القراء الصحة والسلامة
السيدات والسادة بنات وابناء الجالية العراقية الكرام
في هذه المقالة اخاطب الاخوات والاخوة الذين تم سحب لجوئهم عبر (الفيدرروف) وتم اسقاط او رفع الحماية عنهم كلاجئين وتم قبولهم ومنحهم اقامات بعد استيفاء شروط قانون الاجانب لمنح الاقامة طبعا هنا ليس لكونه لاجئا هذه المرة ولكن كونه أجنبي مقيم على الاراضي الالمانية أو الذين تم منحهم اقامات بسبب المرض  .
أو في حالات وظروف استثنائية اخرى تم حصولهم على اقامة قابلة للتجديد ومدتها ثلاثة سنوات  .
فالى هؤلاء الاخوات والاخوة من "الاقليات" ( المسيحيين والصابئة المندائيين والايزيديين ) في الوقت الحاضر ،ممكن ان يتقدموا طلبات لجوء مرة ثانية وسوف يمنحون الحماية ويقبلونهم كلاجئين بالرغم من انهم يتمتعون باقامة في المانيا  .
مافائدة ذلك ؟
هناك بعض الفوائد مثلا..
اولا عند تقديم طلب التجنس وانت لك حق اللجوء فأنك سوف تحتفظ بجنسيتك العراقية دون اسقاطها، اي ممكن ان تتمتع بجنسيتين الالمانية المكتسبة والعراقية في آن واحد وهذا استثناء فقط للاجئين عند تقديمهم طلب التجنس ولا يشمل الاجانب الذين يطلب منهم اسقاط جنسيتهم اولا ومن ثم يتم منحهم الجنسية الالمانية حسب قانون التجنس الالماني .
ثانيا سوف تتمتع بحقوق اللاجئين كحماية من الطرد لأي سبب كان وكذلك التمتع في معونات الرعاية الاجتماعية ودعم رعاية الاطفال وكذلك الرعاية الصحية .

لذا ارجو من كل اللذين لهم الحق في تقديم طلبات اللجوء من (الايزيديين والصابئة المندائيين والمسيحيين ) عدم التقاعس بالرغم من الظروف السيئة والصعبة التي تعيشها بنات وابناء هذه " الاقليات" في العراق فهم يبقون دائما وابدا العراقيين الاقحاح والاصلاء وان حقهم في التجنس لا يعني ابدا ان يسقطوا جنسيتهم الاصلية جراء رد فعل سلبي بسبب الارهاب الذي يعانونه من ارهاب متوحش ومتطرف في ظل غياب الامن والقانون في وطننا العراق العزيز وخاصة بالامكان استغلال ثغرة في قانون الالماني كما ذكرت  .
مع خالص تحياتي لكم بالنجاح والتوفيق

اخوكم
كامل زومايا