| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

كامل زومايا

kamelzozo@hotmail.de

 

 

 

الخميس 1/7/ 2010

 

الشخصية الوطنية د. حكمت حكيم من والى القلب..

كامل زومايا

اخي ورفيقي وصديقي العزيز حكمت الحكيم، سمعت بوضعكم الصحي المضطرب وحاولت الاتصال بكم عبر تلفونكم النقال والمسكن ايضا، ولكني لم افلح فعاودت الاتصال مرة اخرى بأخي ورفيقي العزيز فريد زومايا (ابو فرات) للأطمئنان عنكم، فكلنا أمل كما عرفناكم صامدين صبورين تعشقون الحياة لخدمة الانسانية بتجاوز المحنة بأرادتكم التي لا تلين، وبكل تأكيد سوف تعود الى عائلتكم الصغيرة والكبيرة مشافى معافى لترسم السعادة على وجوه محبيك .. امنيات من قلب موجوع تعرفها اكثر من غيركم صادقة تعبر عن عمق مشاعرنا وحبنا وتقديرنا لشخصكم الكريم ولتاريخكم الذي نتشرف به كعراقي وكأحد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بالرغم من ... ، فنحن والله ايها العزيز لسنا متكلدنين ( من الكلدان ) بقدر نحن حقا كلدانيين، ونحن في ذات الوقت لسنا متأشورين بقدر نحن حقا آشوريين، فالجسد والهم والمصير كلها واحد، كلها تعبر عن اسم صاحبها، فأمتنا التي اصبحت قاب قوسين او ادنى من التشرذم والزوال لا تحتاج الى اعداء وهميين فيما بيننا ، ولم تعد ذو اهمية ان نبحث في بطون التاريخ ان كنا كلدانا ام اشوريين ام سريانيين ومخالب الوحوش تندس في كل قرانا وبكل وقاحة ، لتخطف احباءنا وتهجر شعبنا دون ذكر للمسميات... وقد هجرت قراءة التاريخ ( البيضة من الدجاجة ام الدجاجة من البيضة) منذ زمن بعيد.. انه ترف فكري كما كان يحلو لنا ان نحلل هل الديكتاتورية هي ديكتاتورية فاشية ام ديكتاتورية من طراز خاص ترف فكري في زمن القحط!!! فمن المفارقة حبيبنا الغالي ان الاعداء والاصدقاء على حد سواء بفعلهم المشين والايجابي باننا واحد لا نقبل القسمة الا على انفسنا ، فقد تلقيت دعوة قبل اسابيع من احدى الجهات الالمانية التي تهتم بشأن المكونات الاقل عددا في العراق ، ومنها وبشكل خاص شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، فقبل ان اتحدث عن هموم شعبنا وخاصة جريمة الاحد الدامي لابناءنا الطلبة من بخديدة ..طلبوا مني ان اعرف نفسي ولكن احدهم ويبدو انه من اصول "عراقية" أو له جينات عراقية ( عباس مستعجل )
- سألني... أنت كلداني..؟ ومباشرة وقبل ان اجيب ...
- أبتسم وكأنه عرف الجواب أذن أنت آشوري...!!!
- نعم أنا ياسيدي كلداني سرياني آشوري
- أذن أنت من جماعة المجلس الشعبي جماعة سركيس اغاجان ... - نعم سيدي.. أنا من المجلس الشعبي ولكني لا اعرف ان كنا جماعة وان كان سركيس اغاجان له جماعة.. .؟؟
- ولكنكم متهمون لكم أجندة آشورية ..!!
- نعم ياسيدي ( قلتها بأمتعاض متحدثا مع ذاتي الجريحة يا هذا ... أي أجندة آشورية؟ واي جماعة سركيس اغاجان .؟؟ اتق الله يا رجل.!! ويا ترى هل الاخرين من ابناء شعبنا لهم أجندة كلدانية !!
عجبي لهذا الاستخفاف بحياة شعبنا وهو يمر بأحلك الظروف ، ولكن في كل الاحوال كي لايفسد الاجتماع اهميته قلت له بأبتسامه دبلوماسية ( طبعا آني ممتعود ولكن شسوي دنيا ) قلت له ...كما يحلو لكم سيدي ، بدأ الاجتماع بالنقطة المهمة وهي سبب الدعوة للأجتماع مدى امكانية دعم ومساعدات ابناء شعبنا وما هي الاولويات ، وعندما عرضت مشكلة سهل نينوى باسهاب دون غيرها من مناطق تواجد شعبنا وتحديدا من بخديدة وبرطلة وكرمليس وبعشيقة وبحزاني وتلكيف وباطنايا وباقوفا وتللسقف الى القوش.. بعدها اقترحت وعرضت عليهم مشاريع لاحياء المنطقة والتي تساعد ابناء شعبنا في الصمود وعدم قلعهم من جذورهم في سهل نينوى .. .. سألني نفس الشخص مرة أخرى
- هل بأمكانكم ان تقولون لنا ما هي هوية المنطقة كلدانية أم آشورية..؟
- قلت له (وفي نفسي اقول ياحسرتي على شعبي المبتلى ) والله حسب التقسيم فهم كلدانا وسريان ولا يوجد آشوريين في تلك المنطقة.. أطمئن يا سيدي !!
- ولكنكم قدمتم المطالعة والمشاريع من اجل احياءها !!..
- نعم يا سيدي.. ما الغرابة بالأمر... اني اتشرف لو اتمكن من خدمة اهلي من بخديدة الجريحة الى القوش الشامخة ...
اجاب بكل صراحة نعم نريدكم هكذا بان لا تفرقوا فيما بينكم فأنتم واحد .. بالرغم من اني احرجتكم ارجو ان تعذرني ارجو ان تتفهموا الامر فأنا لا اعرفك جيدا ...
شكرته وتنفست الصعداء . ... نعم والله يا دكتور اقسم بآهاتك وآهاتي واوجاعي ايضا ومرضي اللعين في هذه الايام .. هذا الذي حدث فنحن شعب وقومية واحدة ليس من اجل عيون المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري ولكننا واحد بعيون الاصدقاء والاعداء معا ، فأن كان المجلس الشعبي موجود او غير موجود فماذا سوف يغير من اصل الموضوع باننا شعب وقومية ولغة واحدة ومن ثم يا احبيب تحدثت عن التغيير الديمغرافي الذي يطال قرانا في سهل نينوى والربط الجدلي بين الحكم الذاتي ومصير شعبنا من الزوال ، وحقيقة ان التغيير الديمغرافي آت لا محال اذا لم نرتقي لمسؤولياتنا التاريخية.. لا سامح الله
قد نختلف مع المجلس الشعبي بأسلوب ادارة الصراع وقد نختلف في تفاصيل اخرى في تركيبة المجلس الشعبي، ولكن هناك حقيقة واحدة لابد ان نتفق عليها الجميع بأننا شعب وقومية واحدة تربطنا قضية واحدة وحدة المصير والمصالح المشتركة ، وسوف لا تقوم لنا قائمة اذا لم نستغل الفرصة او نستثمرها في عراقنا الجديد وانتم تعلمون بأن الفرص في حياة الشعوب هي استثناء وليست قاعدة ، فاذا استغلت واستثمرت بشكل صحيح على شأنها، واذا بقينا بهذا التراشق الانترنيتي لنقرأ على شعبنا السلام ..
ازعجتكم وانتم ايها الغالي طريح الفراش ولكن يبدو هو تقليد عراقي في حفلة عرس نترك الحفلة ونتحدث بالسياسة، وان كنا في فاتحة نتحدث بكل شيء ونعرج ايضا على آخر أخبار الفن واهله دنيا .... دكتورنا العزيز ..


ارجو لكم السلامة و اتمنى لكم من كل قلبي الشفاء العاجل ..


اخوكم المحب دوما
كامل زومايا
المتكلدن أو المتأشور وما بينهما ... والله أعلم


 


 

free web counter