| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. كامل الشطري

Kamel4349@maktoob.com

 

 

 

الخميس 31/7/ 2008

 

مجلس اعزاء وحفل تأبين مهيب
أقيم في هولندا
على روح الفقيد ابو حربي الختاري

د. كامل الشطري / هولندا

اقيم يوم الاحد الماضي في مدينة آرنهم الهولندية وعلى قاعة النادي العراقي مجلس عزاء وحفل تأبين كبير على روح الفقيد الراحل ابو حربي الختاري الذي وافاهُ الأجل يوم السابع عشر من الشهر الحالي اثر نوبة قلبية حاده لم تمهلهُ طويلا.

كان رحيلهُ المبكرخسارة كبيره لحزبيه الشيوعي الكردستاني والشيوعي العراقي وعموم الحركة الوطنية العراقية وصدمة قاسية لعائلته واقاربه واصدقائه ورفاقه الذي حمل السلاح معهم وخاضوا الكفاح المسلح البطولي في جبال وسهول و وديان وذرى كوردستان العراق ضد النظام الدكتاتوري آنذاك .

كان الحفل التأبيني تظاهره تضامنية مهيبه عبرت عن مكانة الرفيق الراحل ابو حربي في قلوب رفاقه ومحبية من العراقيين وغيرهم وجسدت دور وقدرات هذا الانسان العملاق بعطائه النضالي وحبه لوطنه وشعبه والتضحية في سبيله وما تميز وتحلى به الفقيد من صفات ومزايا واخلاق دمثة وتواضع وبساطه وحب الناس الى حد نكران الذات فدخل قلوب كل من عرفهم وعرفوه وحظى بحب وتقديرالجميع .

كان الفقيد ابو حربي مثالا للشيوعي المناضل الشجاع والعنيد وقدوه حسنه لمن عمل معه سوى في العمل النضالي السياسي الوطني اوالكفاح المسلح في صفوف حركة الانصارالشيوعيين العراقيين اوعلى الصعيد الاجتماعي .

يوم الاحد(27 -7-2008 ) كان اللقاء حيث توافدت الى قاعة مجلس العزاء وحفل التأبين أعداد كبيره من العراقيين وغير العراقيين، ممثلي كتل واحزاب وقوى سياسية، و منظمات مجتمع مدني وشخصيات ثقافية وسياسية ، ومناضلين وطنيين وبيشمركة، جاءوا لتأبين الراحل ابو حربي .

كان في مقدمة المعزين الرفيق علي زنكنة عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني حاملا رسالة تعزية ومواساة من قيادة الحزب الشيوعي الكردستاني ومن الرفيق كمال شاكر سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني شخصيآ الى عائلة الرفيق الراحل ابو حربي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني .

اشرفت عائلة الفقيد الرحل ابو حربي على استقبال المعزين يتقدمهم الاخ حربي الختاري واخيه كاوه الختاري نجلي الفقيد الراحل ابو حربي واللذان اشرفا على مجلس العزاء ومراسيم الحفل الـتأبيني وحرصا على توفير كل مستلزمات العزاء ليليق بمكانة والدهما الذي يستحق بكل جداره هذا العزاء الكبير والحضور الواسع وقد اثبتا انهما كفؤ لحمل الراية التي رفعها وآمن بها والدهم الراحل منذ شبابه ، راية الوطن والشعب ... راية الحزب الشيوعي العراقي وكان الى جانبهما في حفل الـتأبين والاستقبال عدد كبير من الشيوعيين العراقيين و الاخوة من الطائفة الايزيدية.

كان الحضور كبيرآ وكانت كلمات الوفاء والعرفان التي تمجد وتأبن فقيدنا الراحل الرفيق ابو حربي الختاري كثيره. حيث رحب عريف الحفل الخطابي بالمعزين شاكرآ لهم عناء الطريق والحضور الى مدينة آرنهم مكان الحفل التأبيني وطلب من الجميع الوقوف دقيقة صمت، حدادآ على روح الفقيد ابو حربي.

بدأ حفل التأبين الخطابي بكلمة الحزب الشيوعي الكردستاني والتي القاها صديق طفولة الفقيد ورفيق دربه المناضل و النصير الشيوعي ابو باز.كانت مؤثرة ومعبره تحدث من خلالها عن مسيرة الراحل ابو حربي وعلاقته به منذ ايام الطفولة وسنين النضال الطويلة والامال والاحلام والاهداف المشتركه التي جمعتهما أبان النضال السياسي والكفاح المسلح وذكريات المواقف البطولية والشجاعة والمشرفة للرفيق الراحل ابو حربي .

الكلمة الثانية كانت للحزب الشيوعي العراقي، الحزب الذي احبه وعمل وناضل في صفوفه الرفيق ابو حربي وتعلم منه ومن تضحيات شهدائه و تراثه وتاريخه النضالي المجيد الكثير في شبابه وطيلة مسيرة حياته النضاليه، الزاخرة بالتضحية والعطاء .القاها الرفيق قاسم العثماني وكان لها الاثر البالغ في هذا الحفل التأبيني و الحضورالمهيب .

الكلمة الثالثة كان للحزب الديمقراطي الكردستاني والبيت الايزيدي القاها الاخ شيخ سليمان تحدث فيها عن مزايا الفقيد الراحل ابو حربي وسجاياه النضالية والاجتماعية وروحه الوطنية النقية الطاهره ودوره الانساني في تقوية لحمة العراقيين اجتماعيآ و وطنيآ و وعمله المتواصل في تمتين أواصر المحبة والاخاء بين ابناء الطائفة الايزيدية .

الكلمة الرابعة كانت لرفاق الدرب والسلاح كلمة الانصارالشيوعيين العراقيين البواسل رفاق العمل النضالي المشترك والذي وضع الفقيد معهم اللبنات الاولى لبناء قواعد الانصار البيشمركة في ذرى كوردستان العراق من اجل تمهيد الطريق للكفاح الانصاري المسلح ومن اجل إسقاط الدكتاتورية المقيتة في العراق،والتي القاها الرفيق ابو بافل وبحضور عدد كبير من الانصار الشيوعيين البيشمركة رفاق واخوة واصدقاء الرفيق الراحل ابو حربي ، جاءوا من مختلف المدن الهولندية ومن المانيا حبآ وعرفانآ وتمجيدآ و وفاءآ لرفيق دربهم وحامل رايتهم الرفيق الفقيد الراحل النصير ابو حربي وكانت مؤثرة وقيمه جسدت حلاوة ومرارة تلك الايام الصعبة والتي عززت من لحمة وتضحية الانصار الشيوعيين والتفافهم حول حزبهم الشيوعي العراقي واستعدادهم للتضحية من اجله ومن اجل بعضهم البعض ومن اجل وطنهم وشعبهم فكانوا اهلا لتلك المهام النضالية الصعبة .

الكلمة الخامسة كانت لحزب آزادي كوردستان ايران ،القاها الاخ كمال كرماشاني عبر من خلالها بمكانة الفقيد الراحل ابو حربي النضالية وايمانه العميق والانساني بحقوق الكورد القومية ومساندة نضالهم التحرري القومي والعمل السياسي والنضالي المشترك وكا حضوره ايضآ من اجل تقديم التعازي لعائلة الفقيد ابو حربي ولكل رفاقة واهله واصدقاءه بهذا المصاب الجلل .

الكلمة ما قبل الاخيرة كانت للجالية العراقية والنادي العراقي في آرنهم القاها ممثل اللجنة الاعلامية الدكتور كامل الشطري عبر من خلالها عن مشاعر الحزن والالم لرحيل الشخصية السياسية والوطنية والاجتماعية المناضل الشجاع والشهم الفقيد ابو حربي الختاري والذي شكل رحيله خسارة كبيره للوطن وللجالية العراقية في هولندا ولحزبيه الشيوعي العراقي والشيوعي الكردستاني وان رحيله المبكر والمفاجيء كان له الاثر العميق في نفوس الجالية العراقية في هولندا لروحه ألانسانية البسيطة والمتسامحة ولطيبته وتواضعه ولعلاقاته وصداقاته المتميزة مع كل العراقيين والجاليات الاخرىونظرته المتساوية من الجميع .

وقدم التعازي لعائلة الفقيد ابو حربي وخصوصآ للعزيزين حربي الختاري وأخيه كاوه الختاري باسم الجالية العراقية والنادي العراقي في مدينة آرنهم.

كلمة الختام كانت لعائلة الفقيد الراحل ابو حربي ، القاها بالنيابه عن العائله ابنه البكر الاخ حربي الختاري، شكر فيها كل الحاضرين لتضامنهم مع العائلة ومواساتهم الاخوية ولمشاركتهم في مجلس العزاء و تقديم التعازي للعائلة ولتحملهم عناء السفر والحضور الى هذا الحفل التأبيني وشكر الهيئة الادارية للنادي العراقي لمبادرتها في توفيرالقاعة وتنظيمها لمستلزمات العزاء وحفل التأبين والاجهزة الصوتية وكل الترتيبات الفنية واشاد بالذات بجهود الاخوة الاستاذ سامر عنكاوي سكرتير النادي العراقي والسيدة فاتن الساعاتي عضوة الهيئة الادارية للنادي والنصير سمير ( وسام اﻠﺴﮕيري) العضو الناشط في النادي العراقي
وفد حزب الوحدة الكردي السوري كان حاضرآ وقام بتقديم التعازي والمواساة لعائلة الفقيد ابو حربي وابناءه وتمنى لهم الصبر والسلون وخاتمة الاحزان .

كما تلقت عائلة الفقيد والحفل التأبيني برقية عزاء وتضامن ومواساة من لجنة تنسيق فروع الخارج لأتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي بعث بها الاخ آزار عباس.

منظمة جاك لشهداء حلبجة في اقليم كوردستان بعثت ايضآ ببرقية عزاء ومواساة وتضامن لعائلة الفقيد ابو حربي بعث بها الاخ علي محمود سكرتير منظمة جاك.

بعد الانتهاء من الحفل الخطابي كانت هناك وليمة غداء كبرى اقامتها عائلة الراحل ابو حربي على روحه الطاهره كتعبيرعن الشكر والامتنان للوفود التي حضرت مجلس العزاء وحفل التأبين وكل المعزين .

تلاها بعد ذلك قراءه لبعض الشعائر الدينة الايزيدية على روح الفقيد الراحل وكانت مسك الختام.


 




 

free web counter