| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

كامل السعدون

 

 

 

 

الأثنين 4/12/ 2006

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 

إبتهجوا ايها العراقيين - لدينا حكومة اقوى من كل حكومات الشرق

 

كامل السعدون

«نحن نعتقد ان مقترح الامين العام (كوفي انان) غير واقعي وغير صحيح وغير شرعي وغير قانوني». «هناك عملية سياسية انتجت برلمانا وحكومة، هي اقوى الحكومات في منطقة الشرق الاوسط، بسبب قاعدتها الشعبية الواسعة التي اتت من 12 مليون ناخب عراقي، هذه الحكومة تشكلت على اساس شراكة وليس من المعقول او الصحيح قبول الشعب العراقي بأن تصار قضاياه وتنحصر في مؤتمرات دولية».

حين يتعطل النشاط السياسي والإجتماعي في بلد ما ويعم الخراب بسبب عجز الأطراف عن التفاهم ، يلجأ العقلاء إلى طرف وسيط محايد معتدل يقوم بحلحلة الوضع وحل الإشكالات القائمة بين الأطراف .
يحصل هذا عندنا في العراق كما وفي كل المجتمعات .
يحصل حين تختلف الأسر أو القبائل مع بعضها وتشتبك ، فيلجأ العقلاء إلى اطراف وسيطة محايدة ومتعقلة تقوم بحسم الإشكالات وتقريب وجهات النظر .
السيد الحكيم ذاته ، دعى قبل بضعة اشهر امريكا وإيران إلى الإجتماع في بغداد لحسم الخلافات بينهما من اجل صالح العراق حسب إدعاءه .
الدعوة كانت مشبوهه ولا شك وغير نظيفة لأن إيران طرف له تاريخ عدائي طويل مع العراق وله اليوم اجندته ومصالحه وتدخلاته في العراق ولا يمكن أن يدعى إلى بغداد ليتقاسم الكعكة مع الأمريكان ، أما الرجل السياسي الحكيم فهو ذاته ابرز حضور إشكالي في السياسة العراقية من حيث أنه هو وتنظيمه صنائع إيرانية وما تمثيله للشيعة إلا بهتان كبير ولو قيض للعراقيين أن يستفتوا بحرية وبلا إرهاب أو رفع سلاح لهتفوا بأذنه بصوت عال ، أنت لا تمثلنا يا سيد عبد العزيز ...!
رفضه لدعوة عنان لتدخل اممي من قبل الأمم المتحدة لتصفية بؤر التوتر في العراق ، يناقض تلك الدعوة غير الأمينة التي سلف ذكرها ، لأن الامم المتحدة لا تحتل العراق بعكس أمريكا وإيران ، ولأن الأمم المتحدة هي الطرف المحايد الأمين الذي يقوم كل يوم بواجب فض النزاعات في العالم كله ، بحيادية وحرفية وفهم وإستيعاب لثقافات الشعوب ومصالحها المختلفة ...!
كيف يكون حضور إيران شرعي وقانوني وصحيح حسب رأي الحكيم بينما حضور الأمم المتحدة غير شرعي وغير قانوني وغير صحيح ؟
ثم يؤكد لنا الرجل بصوت جهوري قوي واثق بأن حكومة العصابات الطائفية هي اقوى الحكومات في الشرق كله ...!!!
وهنا نتساءل بالم :
هل هناك حكومة في كل هذا الشرق تقتل كل ليلة خمسون أو مائة عراقيا وتلقي بجثثهم في العراء ؟
هل هناك وزارة داخلية وبرلمان ووزراء في اي بلد من بلدان العالم ( بما فيها الصومال ) لديهم ما لدينا من ميليشيات مسلحة تقتل على الهوية وتهاجم النساء والبيوت والمدارس والمساجد بزي الدولة الرسمية ؟
هل هناك حكومة تختبيء في جزيرة معزولة بأسلاك شائكة وجدران مكهربة ولا يجرؤ وزراءها على الحركة إلا بمواكب ترافقها الميليشيات وعصابات القتل والمقنعين ؟
هل هناك حكومة قوية حقا تبيع جنسية البلد واوراقه الرسمية للأجانب وتأخذ الرشاوي من الجهلة والأميين لتحولهم إلى ضباط وجنرالات ووزراء ومدراء عامون وأعضاء برلمان ؟
ثم ....هل قوة الحكومات تتأتى من خلال رقم 12 مليون أو عشرون مليون صوت يتم إنتزاعها في ظروف غير طبيعية وقاهرة تعرض لها العراقيون عبر التزوير والضغط وتغييب من يُراد تغييب صوته ، ناهيك عن الفراغ السياسي والجهل الرهيب الذي عاش فيه العراقيون طوال سنوات الدكتاتورية الصدامية ؟
هل كسب مليون صوت أو 12 مليون في ظل غياب البديل الديموقراطي والمنافسة الحرة وفي ظل تزوير وقمع إرادة الناس عبر رفع صور بعض الشيوخ مرفقة بفتاوى التكفير ، يمثل حالة ديموقراطية حقيقية يُعتد بها وتُعتمد كصنم مقدس لا يصح التعرض له أو نقده أو تكراره مرة ثانية وثالثة وعاشرة عند حصول إختناقات سياسية في البلد ؟
ثم ...هل حصلت الإنتخابات في وجود مراقيبين دوليين للتأكد من صحتها ؟
هل حصلت الإنتخابات في ظل سيادة وإستقلال وطني حقيقي للتأكد من أنها سليمة لا شبهة فيها ولا شك ؟
ومن جهة اخرى ..أو ليس القوة الحقة هي قوة السلام والأمن والإنسجام الوطني والسيادة الحقة والإستقلال الناجز ؟
هل نحن مستقلون عن الوصاية والإحتلال لكي نقول أننا احرار فعلا وأن حكومتنا قوية ؟
هل نملك إرادة حرة ؟
هل نملك إنسجاما وطنيا بين أعراق شعبنا المختلفة ؟
هل إن الشراكة الطائفية بين مجلسكم ورموز القتلة من التيار الصدري وحزب الدعوة وإرهابيو السنة المتخلفون ، يمثل الخيار الوطني العراقي الحق ؟
جربوا أن تستفتوا الناس الآن بعد أن فشلت وزارتكم في تنفيذ اي بند من بنود بيانها الوزاري ؟
جربوا اليوم ولنسمع رأي الناس ومن سينتخبون ؟
وحتى لو إفترضنا أنكم وجماعة السنة ممثلون حقا للشعب العراقي وتمتلكون الشرعية الحقيقية فإلى أي مدى أنتم منسجمون ؟
هل توقف الذبح والتهجير والتكفير بينكما ؟
ألا نسمع ونرى ونتابع كل يوم مشاهد المئات من الجثث التي تلقى في العراء أو عشرات الإنفجارات التي تحصل في كل مدن العراق العربي ؟
هل هذا دليل قوة وشرعية وإنسجام حقيقي بين اطراف اللعبة السياسية من احزاب الطوائف ؟
يا رجل ... في كل دول العالم الديموقراطي تستقيل الحكومات ووراءها أغلبية برلمانية لمجرد فساد أو رشوة أو حادث قتل واحد .
في كل دول العالم تعطل البرلمانات وتعاد الإنتخابات لمجرد حصول حادثة تزوير واحدة ، فكيف بحوادث التزوير الهائلة التي ارتكبتموها ؟
في كل دول العالم تعطل الحياة النيابية وتحل الوزارات والبرلمانات بين الفترة والأخرى ، وبرلمانكم المشاغب ووزارتكم البائسة ترتكب الجرائم بأيدي عصاباتها المسلحة كل يوم وأنت تتحدث عن قوة موهومة لا اساس لها ولا صحة وترفض أن يتدخل العالم ممثلا بمؤسساته الأممية الرصينة المحايدة ، يتدخل لإنقاذ العراق من إجرامكم وإجرام رفاقكم ( أهل السنة ) ، والذي فاق كل إجرام ... !
حقيقة نحن بحاجة لك يا سيد عنان ... اليوم قبل الغد بحاجة لك ولأطراف محايدة نظيفة تنقذنا من الأمريكان والإيرانيين وتوابعهم المعممين .

النرويج- 4ديسمبر 2006