| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

كامل السعدون

 

 

 

 

الجمعة 19/1/ 2007

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس



هيئة علماء جديدة للمسلمين ( السنّة )

 

كامل السعدون

وأعتزلكم وما تدّعون
قرآن كريم

من أعتزل الشرّ سقط في الخير
الرسول محمد

حين نشبت الفتنة على هامش الصراع السياسي بين الأمويين والعلويين على ميراث محمد ، إعتزل اجدادكم الكرام تلك الفتنة فأسميوا بالمعتزلة ...!
وما هؤلاء إلا بعض الأجداد من مفكري البصرة ، وكم في البصرة من مفكرين عظام من مختلف الفرق والنُحل ...!
بعض اجدادكم الكرام ايها البصريون الطيبون وقفوا في مفتتح القرن الثاني للهجرة في منزلة بين منزلتين ، حين عصفت الفتنة السياسية بالإسلام على هامش قتال القرشيين من هاشم وأمية بينهم من اجل السلطة والثروة وفرض سلطة عقائدهم على الناس عبر إمتلاك كرسي الحكم .
وها انتم تفعلونها اليوم ثانية ، ها انتم تخرجون من سلطة هيئة علماء المسلمين المرتهنة للبعث وللمسلمات السياسية التي كانت قائمة عبر العصور ، مسلمة أن يكون الحكم السياسي ( للسنّة ) حسب وإن كان اراذلهم ، هم الحاكمون .
يا معتزلة العصر الجديد ، يا احفاد واصل بن عطاء الجميل الذي دعى لتحرير الدين والعقل معا عبر إخضاع الأول للتحكيم العقلي وتحريره من الخرافة والمسلمات السلفية المتخشبة التي قهرت معاش الناس وأنتهكت حرماتهم وأمنهم .
لقد خرج اجدادكم عن النص الفقهي التقليدي ، وها انتم اليوم يا ( سنّة ) البصرة الكرام تجددون ذات الفعل في مرحلة شبيهة بتلك التي عاش تحت ضغطها الحسن البصري وواصل بن عطاء وجمعٌ هائل من اكابر الفقهاء ...!
انتم ايها الكرام وأهليكم وقومكم وشعبكم تواجهون ذات الوضع الحرج بالغ الحراجة ...!
الأبرياء من اهلنا ( الشيعة ) و( السنة ) وفيهم اغلبية صامتة صابرة لا شغل لها بالطائفية السياسية وليس لها إلا مسلماتها الفقهية الروحية الجميلة المختلفة ، واقعون اليوم في فتنة كبيرة جديدة .
واقعون بين فكي كماشة التطرف من زعماءٍ مفترضون لكلتا الطائفتين ، مضافا للأمريكان الذين اوجدوا اصلا تلك الفتنة بتبنيهم لديموقراطية طائفية نشاز عن كل تقاليد الديموقراطية وأساسياتها المعتادة .
تحسنون العمل ايها الأخوة بالخروج عن عباءه هيئة علماء المسلمين التي سرقت صوتكم وهويتكم عنوة في وقت كنتم فيه غائبون منشغلون بفقهكم وعبادتكم عن السياسة وفتن السياسة.
تحسنون القول والفعل أيها الأخوة بتحرير ابرياء طائفتكم والطائفة الأخرى والعراقيين عامة ، والبصريين في المقدمة منهم وفيهم مسيحيون وصابئة وشيعة وسنة عاشوا قرونا عديدة متحابين متوافقين مع بعضهم البعض عبر كل عصور التاريخ العراقي والمخاض العراقي الطويل الشاق .
بوركتم يا اهلنا وبوركت تلك العقول النيرة التي اطلقت هيئة علماء جديدة بديلة عن تلك التي تبنت القاعدة واحتضنت البعث النافق .

النرويج – 19 كانون الثاني -2007