| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

كاظم السيد علي

 

 

 

الخميس 3/6/ 2008



التشكيلي محمد الموسوي :
تقليد أعمال المستشرقين إمكانية كبيرة ،
والاعتماد عليها تجعلك تقليديا أكثر

حاوره : كاظم السيد علي

   

في النجف .. ومن محلة ( البراق ) بأزقتها الضيقة وناسها الطيبين وعلاقاتهم المتينة .. وتشجيع شقيقه الأكبر د . صلاح الموسوي الخطاط المعروف المقيم في لندن الذي شد على يده في رحلته الخطية .. كانت بداية الفنان المبدع محمد مهدي الموسوي في التشكيل والخط والزخرفة .. حيث كان لهما حيزا كبيرا في لوحات ذلك الفتى المبدع . ذهب " محمد " بعد تخرجه في المتوسطة ليدخل معهد الفنون الجميلة ليحقق طموحاته المستقبلية في مجاله الفني هذا، لكن لم يحالفه الحظ ، بسبب الشروط الخاصة التي فرضها النظام الشمولي آنذاك , عن هذا يقول :- عدم القبول هذا لم يمنعني من موهبتي الرسم والخط الاثنان اعتبرهما كل حياتي حتى دخولي معهد الصحة العالي , لأنهما المتنفس لمكونات قلبي وأحسهما يتبلور من خلال هذا التفاعل ,

* من كان له الفضل في هذا ؟
- لشقيقي الدكتور صلاح الموسوي الفضل الاكبرفي توجيهي نحو الفن .. إذ كان دائما في مرسمه نراه يخط بخطوطه ويرسم أشكال النقوش الزخرفية التي كان ينجزها، قبل رحيله إلى أوربا ،

* أيهما يأخذ حصة الأسد .. ومن هو يستهويك أكثر الرسم أم الخط ؟
- كان الاهتمام بالرسم والخط معا منذ طفولتي ,ولم يفترقا بعد أن أخذت الحياة العملية منهاجها من المواهب أخذا يقحمان نفسيهما في عملي إلى أن أرست قاعدتهما في داخلي وحتى هذه اللحظة .استطعت من خلال تباينها وتنوعها أن ارسم لي أرضية خاصة وأسلوب مميز , إن اغلب أعمالي بسيطة لأنها تلامس هموم الناس البسطاء وعلي ّ كفنان أن اعكس في أعمالي صدق وتفاؤل الناس وآمالهم العريضة في الحياة .. وان نعالج قضايانا بأسلوب مباشر ,

* طيب .. وهل هناك حدود فاصلة بين الخط والرسم ؟
- كلا .. ليس هناك فاصل لكن هناك بواعث للأحاسيس والمشاعر .. ولكل لوحة تشكيلية اوزخرفية وخطية لها أسلوبها الخاص بها .

* أرى تقليد أعمال المستشرقين في بعض أعمالك ، وهناك رأي يقول الاعتماد عليها يضعف الموهبة .هل توافق هذا الرأي ؟
- أنها إمكانية فنية كبيرة بحد ذاتها ، نعم الاعتماد عليها باستمرار يضعف موهبة الفنان ويجعله تقليديا أكثر ، لكني صممت أن أغور في أعماق الفن العالمي .. هذا الفن الراقي ، حتى أخذت ارسم بنقل لوحة " لموناليزا " وغيرها من أعمال الفنانين المستشرقين بعد أن نصحني الكثير من أصدقائي بأن لاتقترب من هذا العمل .. ولكني صممت على تحقيق طموحي ورسمتها ورسمت غيرها،

* لماذا هذا التصميم . وماهو الغرض منها ؟
- لقد صممت على انجاز هذه اللوحة بدافع جمالي . ولهذه الجمالية حضورها الدائم في حياتنا اليومية وهذا اعتبره تأهيل للعمل الفني ولخلق أسلوب لي من خلال اطلاعي وإعادة رسوم الأوليين .. وهذا ماعمق تجربتي . وجعلت الرسم جزءا من حياتي .. واستطيع أن أقول أنني الآن أكثر نضجا .. وينعكس هذا على اغلب أعمالي , من حيث تكوين اللوحة حيث اكتسيت قوة تعبيرية اكثر,

* وقبل أن انهي حواري معه سألته وأخيرا ماذا ينبغي على الفنان التشكيلي اليوم ؟
- ينبغي عليه أن يكون صورة صادقة لواقع المرحلة الجديدة التي نعيشها ، علينا أن نطرح أفكارنا من خلال أعمالنا الفنية وان نكون جريئين في طرح تلك الأفكار .




 

 

Counters