| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

غالي العطواني

 

 

 

الخميس 24/1/ 2008

 

ما علاقة سلمان الفكر بفرض القانون ؟

غالي العطواني

(جدرالمركة) كبير جداً والوالدة الحنونة تضع فيه نصف ربع كيلوغرام من اللحم والطامه الكبرى انه لحم غنم خالص يفقد الكثير من وزنه عند غليان (المركة) الخالية من معجون الطماطه.
عند (ثرد) الخبز يتم توزيع النفط ، عفواً ، اللحم (وذرة وذرة) لكل واحد من افراد مملكة الجياع هذا (سهمك هذا سهمك) . والدنا كان على باب الله يعمل (دوار) صوته يخرج من حجابه الحاجز حين يصيح ( من عنده كنتور للبيع ، طباخ للبيع ،جرباية للبيع ) في حينها لم تكن هناك ثلاجات لذلك لم تدرج الثلاجة في قائمة صوته . بعد ان توفي والدنا (رحمه الله) شرع الصعاليك للانطلاق نحو شارع (ابي نؤاس) بدلا من المدرسة .
صعلوك منهم يحمل (صينية) على رأسه وهو يصيح (خيار حامض ، طرشي لوز) والاخر يصيح (حب لوز حب لوز) اما الثالث فعمل بائعاً للسكائر المهربة (القجق) وكان دائماً يتعرض لمطاردة شرطة الكمارك.
اما والدتنا المسكينة فتضع اخر الصعاليك (الكعدة) في حضنها الدافئ لنعاسه الشديد ثم تبدأ تشدو بصوت حزين (تلولي) وهي تضرب على ظهره برقة لتقول : -
يا من يكلي لا عليج .... وهذا راتبج بين اديج .
يمه يا عبد الله يمه نام نومات العوافي ... نومات الغزيل بالترافي .
يمه يا عبد الله يمه . نريد نمشي واصبحت غيم !!!
يا سادة يا كرام :- الان انقشعت الغمامة وسقط صنم صانع الحروب وقاتل الفرح .
لكن عادت من جديد مهن وحرف اعتقدنا انها انقرضت مع سقوط الصنم .

سلمان الفكر لقب بالفكر لكونه خاسر دائم في أي عمل يعمل به عطف احد اصدقائه عليه دفعه ان يقترح عليه للعمل في مهنة(العتاك) .
ارتدى سلمان الفكر جلبابه الممزق واخذ يدور في (الدرابين) وهو يصيح بأعلى صوته (طباخ للبيع ، ثلاجة للبيع ، كنتور للبيع) .
ندهت عليه عجوز طاعنه في السن واذنت له بالدخول للدار لشراء طباخها .
صاحبنا صلى على محمد ثلاث مرات وقال : استفتاح خير ان شاء الله سلمان شاهد الطباخ وقدر قيمته 150،000 الف دينار وعند سؤاله للعجوز عن سعره ؟ اجابت 25,000 الف دينار .
حسبها سلمان بسرعة فلم يتمالك نفسه حتى اجهش بالبكاء (يا يا به يا بويه) استغربت العجوز الامر واحضرت له كأس من الماء متسائلة عن سبب البكاء ؟ اجاب الفكر عندما شاهدتك تذكرت وجه وطيبة والدتي المتوفيه.
قالت له: بهذا المقدار تحب والدتك ؟
قال : نعم
ختمت العجوز الموضوع بالاتي :
جا يمه .... ابني كريم اشكد ايحبني و سوده عليه بزواجه طلب مني الطباخ ولم استجيب لطلبه ... اتوكل يمه روح على باب الله بعد ما ابيع الطباخ انطيه لوليدي كريم .

15 /11/ 2007
 


 

 

Counters