| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد الكريم العامري

alamiry585@yahoo.com

 

 

 

 

السبت 28/10/ 2006

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 

فن التبويق

 

عبد الكريم العامري
Alamiry585@yahoo.com

في زحمة المعاطف الكثيرة، لا ندري من أي معطف خرج فلان، ومن أي معطف خرج علان، لكننا نستطيع أن نحدد الصفة العامة لكلا المعطفين.. ففي كل إعلام لا بد من اشتغال الضمير الإعلامي وتحريك العين المركبة بكل الاتجاهات لكي لا تخطئ، والإعلامي اذا ما استكان لمعطف ما، واستظل بخيمة آمنة سيكون مجبراً للإنصياع في كل ما يؤمر به، حتى يصبح في لحظة ما مجرد وسيلة لإنتفاع الغير ونفخهم باتجاه غايات لا يفقه بها الاّ هم..
صار الإعلام العربي عموماً والعراقي خصوصاً جوقة للتطبيل والتبويق للمسؤول، وصار الإعلامي مجرد منتفع يملأ جيوبه من خير (السيد الرئيس) أو (السيد المسؤول) أو (السيد فلان...)، حتى ترسخ في إعلامنا العربي مفهوم جديد نستطيع أن نطلق عليه اسم (فن التبويق) ولولا انتهازية الإعلاميين لما تجذّر هذا الفن ونما حتى غدا غابة من المراسلين الإعلاميين بكل أنواع الإعلام مسموعاً مقروءاً ومرئياً!
هناك من دخل عالم الإعلام بغية الحصول على مكاسب، وتختلف تلك المكاسب، مادية ومعنوية، كل ذلك على حساب الإعلام الصادق فلم تعد مهمة الإعلام كشف الحقيقة وتعيين مواطن الخلل في الإجهزة الإدارية للدولة أنما صار مجرد وظيفة تحقق الكسب المادي، ففلان يدفع بقدر حجم خط المانشيت، فكلما كان الدفع (دسماً)- وهنا الدفع ليس بالضرورة أن يكون مادياً- صار المانشيت عريضاً، والجملة رنانة.. وكلما كان مستوى المسؤولية أرفع كان فن (التبويق) يأخذ شكلاً منمقاً، منسجماً مع آليات عمل تلك المؤسسة لكنه لا يستطيع أن ينطلي على فقراء الأمة أولئك الذين ملّوا ما سمعوه من جمل مبهمة مليئة بصيغ تشير الى ما سيقدمه الوزير سين وما سيفعله الوزير صاد وما سيغيره الوزير جيم (منعاً للخلط أن الأحرف لا تشير الى أسماء معينة).. كلها أفعال بصيغة (المستقبل) وجمل تبدأ بـ(سينات) التصريحات الرنانة في إعادة بناء البنى التحتية.. (على فكرة لم يبق تحتنا ما يمكن أن نسميه بنى!).. والغريب في الأمر أن أولئك المنمّقين (ولا نقول المبوّقين حفاظاً على الذوق العام!)يعتقدون أنهم اخترعوا (الحرف) ويتوهمون أنهم يؤسسون لواقع إعلامي عربي جديد (مدهون) بكل ما لذّ وطاب من بهارات الخبر اليومي..
لم يكن (فن التبويق) طارئاً في مجتمعاتنا فهو امتداد للإعلام الشمولي في كل المؤسسة العربية ومنظومتها المبتلية بإعلاميين لا يجيدون الا هذا الفن الذي يضيّع الحقائق والحقوق ويؤسس لديكتاتوريات صغيرة طالما ابتليت بها أمتنا المقهورة.