| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. كامل العضاض
kaladhadh@yahoo.com

 

 

 

الأثنين 19/1/ 2009



عزيزنا الأستاذ محمد الدايني، نائب مجلس النواب العراقي المحترم

تحية وإعتزاز

إطلعنا على بيانك الوطني المرفق حول تصريحات الشهرستاني القائلة بكون حقل مجنون العملاق هو حقل مشترك مع إيران، ونحن إذ نعاضدكم ونؤيد بكل عزم بيانكم المستنكر لهذه التصريحات المدسوسة، والبيّنات الجغرافية والطوبوغرافية، والوثائق التأريخية، فضلا عن خرائط الحدود الرسمية التأريخية، كلها واضحة وضوح الشمس. هناك خلطة من الأهداف التي تسعى إيران الى تحقيقها، وليس هنا المجال لتحليلها، ولكن هذه الأمور ليست خافية، وإن الشعب العراقي سيقول كلمته حول هؤلاء الذين جاؤا بدعم إيراني وليس بخيار حقيقي عراقي .

سنعمم بيانك هذا لك الجهات الفاعلة، ونثمن موقفك الوطني هذا ومواقفك الأخرى حول إتفاقيات النفط والغاز الجائرة.
سنواصل معكم المعركة، وفضح المتلاعبين بثروات البلاد.

دمت موفقا و مؤزرا

أخوكم: كامل العضاض

بيان

وزير النفط الشهرستاني
يحرف الحقائق بإدعائه أن حقل مجنون مشترك مع إيران

في 31/12/2008 أعلن وزير النفط عن جولة التصاريح الثانية لتشمل 16 حقلاً نفطياً وغازياً لغرض دعوة الشركات الأجنبية للاستثمار إضافة إلى ما أعلنه في تشرين الأول الماضي من حقول. ومع تحفظنا على هذه السياسة إلا أننا نود أن نركز اليوم على احد تلك الحقول وهو حقل مجنون العملاق حيث أعلن الوزير الشهرستاني في مقابلة صحفية مع جريدة الصباح قبل أيام بأن الحقل مشترك مع إيران.
إن هذا التصريح الخطير يتنافى مع الحقائق والوثائق التي تؤكد أن حقل مجنون بكامله هو حقل عراقي ولا علاقة لإيران به. واليكم الحقائق الموثقة :-
1 – تم اكتشاف حقل مجنون من قبل شركة براسبترو البرازيلية في عام 1978 بموجب عقد خدمة ابرم مع شركة النفط الوطنية والتي قامت لاحقاً بإنهاء العقد وباشرت بعملية تطوير الحقل بنفسها في عام 1980 إلا أن الجهود توقفت بسبب اندلاع الحرب مع إيران.
2 – يؤكد الخبراء على أن دراسات الشركة البرازيلية كانت تؤكد كون حقل مجنون برمته داخل الحدود العراقية وليس له أي امتداد داخل إيران.
3 – يؤكد الخبراء العراقيون على أنه لا توجد أي دراسة أو وثائق تشير بان حقل مجنون مشترك مع إيران والتي تمتلك حقل أزدكان الواقع داخل أراضيها . علماً أن أقرب نقطة من حقل مجنون تقع بمسافة لا تقل عن كيلومترين داخل الحدود العراقية
4 – عندما أثير قبل أشهر موضوع قيام إيران بمنع الفنيين العراقيين من العمل على الآبار الحدودية أعلن الشهرستاني أن حقل مجنون هو عراقي بالكامل ، وأكدت ذلك تصريحات عدة لخبراء عراقيين داخل العراق وخارجه .
إن السؤال الذي يفرض نفسه هو: ما هو يا ترى السبب في تغير موقف الوزير ؟! وهل أن موقفه يستند إلى دراسات جديدة موثقة ؟ فإن كان كذلك فإننا نطالبه بالتوضيح التفصيلي . كما أننا نتساءل : هل أن إيران قدمت وثائق تعتبر الحقل حدودي؟
إن حقل مجنون يحتوي على ما لا يقل عن 14 مليار برميل كأحتياطي عراقي مؤكد . وإننا نرفض أي تنازل عن حقوق العراق في ثرواته ، ونحن نتذكر جيدا الأطماع الإيرانية في هذا الحقل .إننا نحمل الوزير كامل المسؤلية في حالة التفريط بحقل مجنون لصالح إيران .


محمد الدايني
عضو مجلس النواب العراقي

 هاتف نقال .عمان،لأردن 00962799016144
هاتف نقال، بغداد ، العراق 009647901944792

m.aldayni@yahoo.com

 


 

free web counter

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس