| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

جمال الخرسان
gamalksn@hotmail.com

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 

 

 

                                                                الأثنين 1/4/ 2013

     

همسة في اذان وزارة التربية

جمال الخرسان

جميل ان ينشّط ويفعّل التعاون بين المؤسسات التعليمية وبين أولياء الأمور من اجل الوصول بالطلاب والتلاميذ الى الحد الأدنى من المستوى التعليمي المطلوب. من هنا بادرت احدى المدارس الابتدائية والمتوسطة في كربلاء بدعوة أولياء الأمور من اجل تفعيل هذا الجانب... استلمت ورقة الدعوة من قبل احد التلاميذ الذين يعنيني شانهم، دون تردد عدلت جدول اعمالي وقررت تلبية الدعوة. اعرف مكان المدرسة ولكني لم ازرها من قبل نظرت اليها من الخارج فشعرت بشيء من التفاؤل فهي من البنايات الجديدة التي لم يمض على اتمامها سوى بضعة سنوات. كلما اقترب منها اكثر ازداد اعجابا بمنظرها الانيق من الخارج. وبتلك الثقة العالية وبنشوة الاعتزاز نقلت اقدامي الى داخل المدرسة، القيت نظرة على غرفة الإدارة فكانت جميلة انيقة وهذا ما زاد تفاؤلي قبل حصول الصدمة .... ! حيث ساقنا المشرف التربوي الذي حضر خصيصا من اجل هذه المناسبة ساقنا الى ساحة المدرسة التي ملئت بـ مقاعد "رحلات" مكسّرة.. انها ليست مقاعد تعليم بل الواح لا يجمعها سوى هيكل حديدي ملتوي. تكورنا وجلسنا هناك تحت اشعة الشمس الحارقة ... ما زاد الأمور سوءا ان الإدارة اختارت توقيتا سيئا جدا لهذه المناسبة وهو الثانية ظهرا وما ادراك ما هذا التوقيت في بلد مثل العراق ؟! في العراء جلسنا ووقف المشرف التربوي تحت الظل، تحمّلنا تلك العقوبة فاعتذر الرجل بان المدرسة لا تتوفر فيها قاعة تلبّي هذا الغرض! تحمّلنا جميع توجيهات المشرف التربوي وتوصياته المطوّلة وبعد ان اتم الرجل محاضرته طلب منا ابداء الملاحظات!

نحن الذين اكتوينا باشعة شمس حارقة وتعرضنا لعقوبة جماعية لا نفكر الا بالهرب من هذا المأزق الذي وضعتنا فيه مؤسسات وزارة التربية. من منا يفكر بالحوار والنقاش ومتابعة التفاصيل الأخرى ؟! كان الجميع بانتظار نهاية المناسبة من اجل الفرار والخلاص من تلك المعاناة.

الملفت جدا ان بناية المدرسة حديثة جدا وقد اكتمل بناؤها قبل سنتين تقريبا ... فهل يعقل ان بناية جديدة يفترض انها بنيت وفق المواصفات المطلوبة لا تتوفر فيها قاعة للاجتماعات ؟! هل يعقل ان لا تتوفر فيها ولو قاعة رياضية متعددة الأغراض تصلح لاكثر من شأن ؟! هل تعرف وزارة التربية ان ذلك من صميم المواصفات اللازمة للمبنى المدرسي وليس مطلبا ترفيا؟! هل يعي المعنيون على بناء المدارس ان تفاصيل مما تقدم الإشارة اليه أصبحت من صميم المهام التربوية والتعليمية؟! ام ان للوزارة راي آخر ؟! ربما!
 

free web counter