نسخة سهلة للطباعة
 

| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

جميل روفائيل

 

 

 

 

الجمعة 12 /5/ 2006

 

 

مهلا سـيدنا ، أنا كلداني المذهب فقط ولسـت خائنـا
 


جميـل روفـائيـــل

مـن دون مقدمـات ، سـأدخل الموضوع مباشـرة ، وأتحـدث بصراحـة ووضـوح ، ومـن حقـي أن أدافـع عـن قناعـاتـي الشـخصية بقـدر دفاعـي عـن معتـقداتي الدينـية والمذهبيـة ، مـادامت قناعـاتي الشـخصية لاتـتعارض مـع إيمانـي المسـيحي الراسـخ وإنتـمائي إلى المذهـب الكاثوليكـي الكلدانـي وإلتـزامي بتوجهيـات قـادة الكنيسـة الكلـدانية ضمـن إطـار ديانـتي المسـيحية ودسـتورها الإنجيـل المقـدس الهـادي منـذ كتـب الرسـول " مـتـى " أول أقسـامه باللغـة الآراميـة بحـدود عـام 41 للميـلاد .

لا أريـد الدخـول في شـهادات ومقاطـع مـن كتابـنا المقـدس الـذي نهـتدي بـه فـي قضـايانا الدينيـة ، وإن كنـت ملـما بـها بقـدر مـاأحتـاج إليـه كفـرد مـن عـامة المنتـمين إلـى المسـيحية . . لا أريـد الدخـول لأن رئيـس الكنيسـة الكلدانيـة الكاثوليكيـة سـيدنا البطريـرك مارعمانوئيـل الثالـث دلــي الـذي جعلـني أكتـب هـذا الموضـوع ، هـو أعـلم منـي كثـيرا بوصـايا سـيدنا جميعـا يسـوع المسـيح ومحتـويات إنجيلـه وسـبل الإلتـزام بـها بالنسـبة لكـل مسـيحي ، رئيسـا ومرؤوسـاً . . فهـو إضافـة إلـى إختصاصـه الدينـي وواجبـه تجاهـه ، حاصـل على شـهادات دينـية عـدة منـها الدكتـوراه باللاهـوت مـن معهـد مـاريوحنـا الدمشـقي فـي رومـا بدرجـة جيـد جـدا ، ودكتـوراه أخـرى في القانـون الكنسـي مـن الجامعـة اللاترانيـة وبدرجـة جيـد جـدا أيضـا .

لا أريـد الدخـول . . أبـدا ، ولكـن الـذي أعرفـه وأنـا واثـق منـه ـ ومـن يملك نقيضـه فسـأكون شـاكرا لـه لـو أوضح ذلـك منشـورا ـ إن سـيدنا المسـيح وإنجيلـه ورسـائل رسـله وتعاليمـهم منعـت على الـذين كرسـوا حياتـهم للمهمـات الدينيـة ، أي إسـتغـلال لمكانتـهم في القضـايا الدنيويـة ( أي كمـا أفهـم شـخصيا : الشـؤون القوميـة والإجتماعيـة والممارسـات اليوميـة الخاصـة وصراعـاتها التـي لا علاقـة لهـا بالديـن المسـيحي ، وأمـور الحكـم ـ أي بالمفهـوم الراهـن السـياسة ) . .

وهـذا يعـني أن مـن حقـنا نحـن الرعيـة ( للديـن المسـيحي مـن كل المذاهـب وأسـمائها ) أن ننـبه زعماءنـا الديـنيين إذا حـادوا ـ سـهوا أو تعـمدا ـ عـن هـذا السـبيل ، أسـوة بمـا لهـم مـن حـق فـي تنبيـهنا نحـن الرعيـة إذا حـدنا عـن السـبيل الدينـي الـذي رسـمه لنـا إنجيلـنا ورسـل سـيدنا المسـيح . . ولكـن مـن دون أن نتهـم زعماءنـا الدينـيين بالخيانـة ، وأيضـا مـن دون أن يوصـمنا زعماؤنـا الدينيـون بالخيانـة . . فـلا وجـود لتعبـير الخيانـة ـ بحسـب علمـي ، ومـن لـه إعـتراض فليـتفـضل ويوضـح ـ فـي دسـتور دينـنا المسـيحي المتمثـل في إنجيلنـا ورسـائل الرسـل . . علمـا أن الخيانــة ( التـي تعـني : الإخـلال بالأمانـة ، ونقـض العهـد وتـرك الوفـاء بـه ، الغـدر ) هـي أشـد قسـوة مـن التحريـم ( الـذي يعنـي : الممنوع والمحظـور بحسـب الشـريعـة ، المنهـى عـنه دينـيا وأخلاقيـا ) الـذي لاتلجـأ إليـه الكنيسـة إلاّ فـي أحـوال قسـرية وبعـد دراسـة وتمحيـص ومجامـع كنسـية . . فهـل يحـق لزعيـم دينـي أن يصـدر قـرارا بالخيانـة على قسـم مـن رعيـته مـن تلقـاء نفسـه فـي أمـور ( دنيويـة ) ليسـت ضمـن سـلطته .

ومـن هـذا الفهـم المتوافـر لـديّ مـن خـلال إيمانـي المسـيحي المتواضـع ومطالعاتـي التـي أرى أنـها بمسـتوى أكثـر مـن التواضـع ، فإنـني أضـع فاصـلا سـميكا بيـن الإنتـماء الدينـي ( بكافـة أشـكاله ومسـمياته المذهبـية وغيـرها ) الـذي ينبـغي أن يكـون دسـتوره الإنجيـل ورسـائل الرسـل مضـافا إلـى ذلـك الأسـس المذهبيـة للكنيسـة التـي أنتـمي إليـها ( وهـي بالنسـبة لـي الكنيسـة الكاثوليكيـة الكلدانيـة ـ وهـذا بحسـب رؤيتـي هـو إسـمها الصائـب الـذي يقـتضي أن يكـون رسـميا فـي التسـمية المذهبـية وبذلـك تكـون تسـمية المنتـمين إليـها الرسـمية الكاثوليـك الكلـدان أو المسـيحيون الكلـدان ) . . ( وأضـع فاصـلا سـميكا ) وبيــن الإنتـماء القومـي أو المعتـقدات القوميـة والإجتماعيـة والخصوصـيات الذاتيـة التـي لا يحـق ( شـرعا ) لرجـال الديـن التدخـل فـي مجالـها بـأي شـكل مـن الأشـكال ، لأن هـذا التـدخـل ـ إن حصـل ـ فسـيعني الإنحيـاز إلـى جانـب فصـيل مـن الرعيـة ضـد فصـيل آخـر ، مـا سـيجعـل الراعـي الديـني جـزءا مـن الأنقسـام الحاصـل في الرعيـة خـارج المجـال الدينـي وبذلـك سـيفـقد الراعـي الديـني مكانتـه الجامعـة الموحـدة بيـن كـل التابعـين لكنيسـته التـي هـي مـن خصائـص المسـؤول الديـني وواجبـه . . أجـل ، إن حصـل هـذا التدخـل ، فـإن الراعـي سـيصبح على النقيـض مـن إلتـزاماته الدينـية ، ويكـون أكثـر بكثيـر تناقضـا إذا تجـرأ ووصـف أحـد أفـراد رعيـته بالخيانـة لمعتـقداته القوميـة والإجتماعيـة وخصوصـياته الذاتـية التـي لا تـتناقض مـع إلتـزاماتـه الدينـية والمذهبيـة .

هـذا الكـلام وغيـره كثيـر أحـاط بفـهمي للأمـور ، وأنـا أتـابع مسـاء الأحـد ( 7 / 5 ) لقـاء قنـاة عشـتار مـع سـيادة مارعمانوئيـل الثالـث دلـي رئيـس الكنيسـة الكلدانيـة ، وكـم تألمـت حـد أصابتـني القشـعريرة أن يوصمـني ( أنـا الـذي طالمـا أكـدت بـأن قوميـتي آشـورية وسـأبقى ملتـزما ذلـك إن لـم يتـم التوصـل إلـى إسـم قومـي موحـد يجمـع المسـميات الكلدانيـة الآشـورية السـريانية ـ مـع أحـترامي للخيـارات القوميـة لغـيري مـن أتبـاع الكنيسـة الكلدانيـة وغيرهـم ) فـي تحصـيل حاصـل لكلامـه بأنـني خائـن لأنـني أتبـع كنيسـته الكلدانيـة ولا ألـتزم ( القوميـة الكلدانيـة ) . . وقـد تأخـرت أيـاما عـدة في كتابـة هـذا الموضـوع بانتظـار أن تعيـد قنـاة عشـتار بـث اللقـاء لأسـجله وأثبـت فقـرة ( الخيانـة ) بنصـها الكامـل ، ولكـن لـم أشـاهد الإعـادة ، ولا أدري إن كانـت تمـت وفاتـني مشـاهدتها أو لـم تحصـل ، وأرتأيـت كتابـة الموضـوع إنطلاقـا مـن فهمـي للفـقرة ، ومـع هـذا إن كـان في فهمـي لهـا بعـض الإلتـباس يمكـن لمـن سـجلها أن ينشـرها بنصـها الكامـل من أجـل الفائـدة العامـة .

وبالتأكيـد ، أن الخيانـة لـم تـقتصر علـيّ ، فقـد إمتـدت إلـى عشـرات الآلاف وربمـا مئـات الآلاف مـن أتبـاع الكنيسـة الكلدانيـة ومـنهم عـدد مـن رجالـها الدينيـين ( بضمنهـم ثلاثـة أبرشـيات لهـذه الكنيسـة هـم أصـلا يؤكـدون أبـا عـن جـد أنهـم آشـوريون ) الذيـن يفتخـرون بـأن ( قوميتـهم آشـورية ) وأيضـا كثيـرون مـن أتبـاع الكنيسـة الكلدانيـة الـذين يلتـزمون القوميـات الكرديـة والعربيـة والتركمانيـة . . فهـل تقبـل أنـت شـخصيا ياسـيدنا رئيـس الكنيسـة الكلدانيـة أن يكـون كـل هـؤلاء الـذين يتبـعون كنيسـتكم وزعامتـكم المذهبيـة المسـيحية خونــة ؟ ! !

وربـما أيضـا ، ليـس خافيـا عليـكم ، ياسـيدنا البطريـرك ، أن سـلفكم الراحـل مار روفائيـل بيداويــد كـان يجاهـر بأنـه ( آشـوري ) وأن بيـن أسـاقفـة ومطارنـة وقسـاوسـة كنيسـتكم مـن يعـتبر قوميـته آشـورية ، فهـل كـل هـؤلاء خونـة ؟ ! !

أنـا شـخصيا مـن تللسـقـف ، البلـدة الـتي كـل سـكانها يتبعـون الكنيسـة الكلدانيـة ، وأعـرف جيـدا الآراء القوميـة لسـكانها ، وأيضـا كـل البلـدات والقـرى المحيطـة بـها التـي تـتبع الكنيسـة الكلدانيـة ، بـأن هـؤلاء الأتبـاع للكنيسـة الكلدانيـة موحـدون مذهبيـا كلدانيـا ومنقسـمون قوميـا بيـن : كلـداني وآشـوري وكـردي وعربـي ، فهـل لا يوجـد بينهـم غيـر ( الكلـداني القوميـة ) سـالكا السـبيل القويـم بيـنما الآخـرون جميعـا خونـة ؟ ! . . وهـل ياسـيادة البطريـرك سـالتم الذيـن حضـروا قداديسـكم وأسـتقبلوكم وصـفقوا لكـم فـي عنـكاوا وشـقلاوة عـن قوميـتهم . . ولـو سـألتم ، كنتـم سـتجدون بوضـوح أن بينـهم ( كلدانـي القوميـة ) و ( آشـوري القوميـة ) و ( كـردي القوميـة ) لكنـهم جميعـا مـن أتبـاع الكنيسـة الكلدانيـة . .

هــذا هـو الواقـع ، أمـا إذا تصـورتم أنـهم أستـقبلوكم ورحبـوا بكـم إنطلاقـا مـن عـدم ( خيانتـهم ) لقوميـتهم الكلدانيـة فإنكـم لـن تكونـوا على صـواب ـ مـع إحتـرامي وإجلالـي لمركزكـم الديـني وتبعيـتي الشـخصية لـه ـ لأنـهم أستـقبلوكم وفرحـوا بقدومكـم وتشـرفوا بـه إنطلاقـا مـن زعامتـكم الدينيـة المسـيحية ـ ولـو كنـت شـخصيا فـي عنـكاوا أو شـقلاوة حيـن قدومكـم لكنـت بالتاكيـد واحـدا مـن هـذا الجمـع . . هـذه هـي الحقيقـة التـي أراهـا ، ومـن لـه إعـتراض عليـها فيمكنـه إسـتطلاع آراء أتبـاع الكنيسـة الكلدانيـة في داخـل العـراق وخارجـه . .

لا أريـد المزايـدة مـع أحـد ، فلكـل شـخص مكانتـه وحـدوده إنطلاقـا مـن مهماتـه ووجـوده . . لقـد كانـت لـي علاقـات وثيقـة بحكـم عملـي الصحافـي مـع عـدد مـن الـذين كانـوا برفـقتكم فـي عنكـاوا وشـقلاوة ، خصوصـا مـن كـان منهـم قريـبا مـن صديقـي الحميـم المرحـوم الأب يوسـف حبـي ، وأنتـم شـخصيا إلتـقيتكم مـرات عـدة مـن خـلال نشـاطات الكنيسـة الكـلدانية بأعـتباركم كنتـم معاونـا بطريركيـا . . وألـتزامي الديـني معـروف لـدى كـل مـن يعرفـني مـن الفريـق المرافـق لكـم . . فلايمكـن أن أكـون خائنـا بلسـانكم مـن دون أن أرتكـب ذنـوبا دينيـة ، وإنـما بمجـرد أنـني أعـتبر نفسـي قوميـا بالتسـمية التـي لـم تعـد تـروق لكـم ، علـى رغـم أن سـلفكم كـان يفضـلها لنفسـه .

ودعـني ، سـيدي البطريـرك وأنـا التابـع لكـم دينـيا ، أن أقـول ، بحسـب معلوماتـي الموثوقـة بأنكـم كتبتـم فـي كـل الإحصـاءات السـكانية العراقيـة التـي سـجلتم نفسـكم فيـها وأحتـوت علـى حقـل القوميـة ، بـأن قوميـتكم ( عربيـة ) وأيضـا توجـد وثائـق منشـورة تـدل علـى تأيـيدكم إلـى حـد الإلـتزام بالإسـم القومـي الموحـد الكلـدوآشـوري ( الـذي إسـتهزأتـم بـه خـلال حديثـكم مـع قنـاة عشـتار ) فهـل كنتـم شـخصيا فـي ذلـك الوقـت ( خائـنا ـ في سـياق متطلبـات الموضـوع مع الأعـتذار لكـم ) وشـعرتم أخيـرا بذلـك وعـدتم إلـى الصـواب ؟

وفـي السـياق نفسـه ، وصـفتم كـل منـتم إلـى الكنيسـة الآشـورية ( لقـد فضلتـم إسـتخدام الآثوريـة ) بأنـه إذا لـم يلتـزم ( القوميـة الآشـورية ـ الآثوريـة ) فهـو خائـن ، ونحـن نقـرأ في المواقـع الإعـلامية لشـعبنا كتابـات العـديد مـن أتبـاع الكنيسـة الكلدانيـة الـذين يشـيرون إلـى عـدم وجـود قوميـة آشـورية وأن الآشـورية ذابـت مـن الوجـود وأن البقـاء هـو فقـط للقوميـة الكلدانيـة ، فمـا هـو رأيـكم بهـذه الدعـوة مـن أتبـاع كنيسـتكم ـ وهـم قريـبون من العديـد مـن أصحـاب النـفوذ في الكنيسـة الكلدانيـة ـ بالطلـب مـن ملتـزمي القوميـة الآشـورية التحـول إلـى القوميـة الكلـدانية ( أي دعـوتهم للخيانـة بحسـب مـاورد علـى لسـانكم ) ؟

وثــم ذكرتـم الأمـر نفسـه بالنسـبة للسـريان ، فهـل أن سـيادة بطريـرك أنطاكيـة وسـائر المشـرق للسـريان الأرثـوذكس مار زكـا الأول عيـواص ( المعـروف لديكـم جيـدا ) الـذي صـرح بأنـه عربـي ، هـو خائـن ؟ علمـا أن صداقـة تربطـني بـه منـذ كـان مطرانـا في بغـداد ولا تـزال تلـك الصداقـة متواصلـة علـى رغـم إنتـقاله إلـى دمشـق ، وأنـا أحتـرم آراءه ( وإن لسـت مؤيـدا لتدخلـه في الأمـور القوميـة ) لأنـه مـن مدينـة الموصـل حيـث أن كـل مسـيحي عريـق فيـها ، أيّـا كانـت تبعيـته الكنسـية ، لا يتكلـم السـريانية ، ولذلـك فمـن خـلال لغـته العربيـة يعتـبر نفسـه أسـوة بعـرب الموصـل قوميـا ( ربـما يتصـور بحسـب الشـائع أن أصلـه يعـود إلـى الغسـاسنة والمنـاذرة ) متميـزا عـن عـربها بمسـيحيته ومذهـب الكنيسـة التـي يتبعـها .

وإضـافة إلـى كـل مـا تـقدم ، فـإن قنـاة عشـتار التـي أجـرت المقابلـة معكـم ، تـقول هـي ومديرهـا العـام الأسـتاذ جـورج منصـور دائمـا ( الشـعب الكلدانـي الآشـوري السـرياني ) فهـي لا تـقول الشـعوب أو القوميـات الكلدانيـة والآشـورية والسـريانية ، مـا يعـني أنـها تعـتبر ( الكلـدان الآشـوريين السـريان ) شـعبا واحـدا أي قوميـة واحـدة ، ولا تفصـل بيـن ( الكلـدان الآشـوريين السـريان ) بالـواوات ( الـواويـات ) ولا بتسـميات الشـعوب والقوميـات . . فهـل أن نهـج هـذه القنـاة خائـن قياسـا لمـا ورد فـي حديثكــم ؟

برأيـي ، أن هـذه الأسـئلة كلهـا مشـروعة وتسـتحق الإيضـاح مـن قبلكـم ، إذ بكـل تأكيـد أن الكثيـرين مـن أتباعكـم الدينيـين وغيرهـم يشـاركونـني فيـها وينتـظرون جوابـا . . فلعـل أنـا وهـم قـد فهمـنا مـاصـدر عنـكم فـي غيـر قصـدكم ، أو حـدث لدينـا إلتـباس أو لديكـم رأي لـم ندركـه ، مايتطلـب التوضـيح الواضـح مـن أجـل جـلاء الحقيقـة التـي هـي في تصوركـم وقصدكـم . .

وأزيــد ، سـيدي مارعمانوئيـل الثالـث دلـي ، فأنـا مـن تللسـقـف ، وكـما ذكـرت البلـدة التـي يتـبع كـل سـكانها منـذ نحـو مئتـي سـنة الكنيسـة الكلدانيـة ( الكاثوليكيـة ) وأنـا مؤمـن بهـذه التبعيـة سـيراً علـى خطـى المرحوميـن : عمـي القـس كوركيس والشـماس يونـان ( عمـي ) والشـماس روفائيـل ( والـدي ) والشـماس جبـو ( جـدي لوالـدي ) وشـقيقه القس أيلـيا ووالـد جدتـي لوسـى ( لوالـدي ) القس بولـص ووالـد جدتـي تريـزة ( لوالـدتي ) القس حنـا . . فكلهـم كانـوا أتبـاع الكنيسـة الكلدانيـة ( الكاثوليكيـة ) ولكـن أجدادهـم كانـوا مـن أتبـاع الكنيسـة الشـرقية ( النسـطورية ) وآنئـذ في تللسـقف لـم يكـن للكنيسـة الكلدانيـة مـن وجـود ، والأمـر نفسـه بالنسـبة لبلدتكـم تلكيـف وآبائكـم وأجدادكـم ، وكذلـك لسـكان البلـدات والقـرى الأخـرى باطنايـا وباقوفـا وألقـوش . . ألخ ، فهـل أجدادنـا جميعـا كانـوا خونـة لأنهـم لـم يكونـوا يلتـزمـون ( القوميـة الكلدانيـة ) أم نعـذرهم لأن الكنيسـة الكلدانيـة ( التـي برأيـي أوجـدت التسـمية القوميـة الكلدانيـة ) لـم تكـن موجـودة فتي زمانـهم ؟ !

وأؤكـد ، بأنـني قـد أكـون غيـر صـائب في إسـتنتاجاتـي مـن حديثكـم ، سـيدي مارعمانوئيـل الثالـث دلـي ، إلـى قنـاة عشـتار ، ولـذا رجائـي أن توضحـوا قصـدكم بنشـره في مواقعـنا الإعلاميـة ، وفي ذلـك تسـدون معروفـا فـي جعـل الكثيـرين مـن رعيـة كنيسـتكم الكلدانيـة وغيرهـم يدركـون أيـن يكمـن الصـواب والحقيقـة لمـا تفضلتـم بـه وأردتـم إبلاغـه لرعيتكـم وغيـرها .