| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

جاسم المطير

 

 

 

الخميس 7/2/ 2008

 

مسامير جاسم المطير 1426

الصراع في امريكا بين الحمير والفيلة ..!!

جاسم المطير

في الولايات المتحدة الاميركية مثل باقي الدول الرأسمالية يوجد لكل حزب شعار خاص به ..! فشعار الحزب الجمهوري هو ( الفيل ) أما الحزب الديمقراطي فقد اعتمد على ( الحمار ) شعارا له ..!

في هذه الأيام يشاهد الأميركيون خلال الحملة الانتخابية الرئاسية مليارات الصور المنشورة في كل مكان يتصارع فيها الحمير والفيلة ..!

اليوم ظهرت بعض الصور عن هذا الصراع في الصحافة الأميركية بل حتى في الشوارع الأميركية . احدى مبتدعات الدعاية الانتخابية كانت برسم كاريكاتيري ساخر تظهر في إطاره صورتان:

(1) الأولى صورة حمار (شعار الحزب الديمقراطي) تمتطيه امرأة بفستان زاه أصفر (هيلاري كلينتون ) وخلفها شاب أسمر (أوباما) وقد أخذ كل منهما يقدم للحمار جزرة مربوطة في طرف عصا طويلة. .! وهي التعبير الانتخابي عن إستراتيجية الحزب الديمقراطي التي تقوم على" الترغيب والترهيب "...

(2) أما في الصورة الأخرى التي تظهر في أسفل الرسم، فنرى مرشحين أثنين أيضا هما (مكاين ورومني) وهما من الحزب الجمهوري يمتطيان ظهر فيل (شعار الحزب الجمهوري) وقد راح كل منهما يهش الفيل بعصاه الغليظة التي ترمز إلى السياسة المحافظة للجمهوريين التي تعتمد على " الحزم والقوة " .

أما جريدة التايمز اللندنية ، فقد انفردت بنشر صورة قديمة للطفل أوباما وقد راح يلهو على شاطئ بحر أمواجه متلاطمة ومياهه عكرة، وتحت الصورة تعليق جاء على شكل تساؤل يقول:

"أوباما يحتفل... ترى أليس من المبكر أن يفعل ذلك؟"

لعل الصحيفة تشير إلى التشكيك بقدرة أوباما على انتزاع ورقة ترشيح حزبه لخوض سباق الرئاسة الأمريكية، أو تغمز من قناة صغر سنه وقلة خبرته، الأمر الذي طالما عابته عليه هيلاري.

بهذه الصور يواصل الإعلام الانتخابي جعل الشعب الأميركي يبتسم كل يوم حين يشاهد صراع الحمير مع الفيلة ..! الابتسامة هي البديل الانتخابي للغضب والكآبة التي تصاحب عادة جميع الانتخابات في أنحاء مختلفة من العالم ، وخاصة في العالم الثالث حيث تكون البنادق والمسدسات هي الشعارات الرئيسية في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ..!

*************

· قيطان الكلام :

·
كثير من القادة في هذا العصر يستخدمون الأسلحة لنشر أفكار حملاتهم الانتخابية ، بينما الاميركان يستخدمون الحيوانات مبررا لأفكارهم ..!!

*************

بصرة لاهاي في 7 – 2 – 2008


 

Counters

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس