| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

جاسم المطير

 

 

 

                                                                                    الجمعة  8 / 8 / 2014

 

مسامير  2075

كل حكاية في البرلمان العراقي هي حكاية أخطاء..!

جاسم المطير *

أي تلميذ في المدرسة الابتدائية يعرف تمام المعرفة أصول تحريك (الفاعل) و(المفعول به) كما يعرف خبر (كان ) وأسم (أن) ، كما أن جميع تلميذات المدرسة الابتدائية يعرفن (حروف الجر) و(حروف النصب) وغير ذلك من شئون النحو والصرف في لغتهم العربية. لكن غالبية النواب والنائبات في البرلمان العراقي ، الذين يتقنون فن الأناقة والكشخة وجمع المال ، الحلال والحرام، لا يعرفون شيئاً عن حروف (النصب) و(الرفع) و(الجر) كأنهم جاءوا من بحر ما قبل العصر الجاهلي ولم يدرسوا بمدرسة أبتدائية ولا بمدرسة متوسطة ولا بثانوية..!

ترى كيف بامكانهم ان يعرفوا اخطاء دولة بابل القديمة في بناء (برج بابل) وهم لا يعرفون لغتهم العربية.. كيف يمكنهم معرفة أخطاء الآخرين إذا لم يعرفوا أخطاءهم..؟ كيف يتكفلون بقضاء حاجاتهم عند زياراتهم المتكررة لأسواق بيروت وعمان ودبي وغيرها.. كيف يمكنهم التفريق بين كلمة (حيثما) مندمجة أو عندما يكتبونها منفردة (حيث ما) .. ؟ أليس من الغريب حقاً أن الكثير من النواب يعتبرون أنفسهم (عظماء) في علوم السياسة وهم لا يعرفون أفعال حروف (الجر) وهم يجدون صعوبة في قراءة الجريدة اليومية بصورة صحيحة..! يبدو انهم يكرهون قواعد اللغة العربية لكن اقول لهم بتواضع : من لا يعرف أخطاءه في (الكلام) كيف يمكن أن يعرف أخطاءه في (الفعل)..؟

لقد تابعتُ يوم أمس القراءة الأولى لقانون المحكمة الاتحادية في مجلس النواب حيث بدأها النائب محمود الحسن بنوع من القراءة بـ(السرعة الذرية) المليئة بالأخطاء النحوية وأنهتها النائبة حمدية الحسيني ببرود لم يخلو من أخطاء ، بعد ان تناول قراءة اجزاء وفصول القانون اربعة نواب ونائبات اخرين كلهم ارتكبوا اخطاء نحوية واعرابية لم تكن متوقعة ..! نتيجة القراءة الأولى كانت إصرار البرلمان العراقي على نشر (الجهل ) بقواعد اللغة العربية بينما المعلمون في المدارس الأبتدائية يحاسبون التلاميذ الأطفال إذا أخطأوا..! لا أدري كيف يقرأ نواب الإسلام السياسي القرآن الكريم وهم لا يعرفون اللفظ اللغوي السليم ..! ربما صار شعار البرلمانيين العراقيين في دورته الثالثة ايضا : يسقط النحو والصرف وكل قواعد اللغة العربية في عصر دولة الخلافة الاسلامية (داخس) ..!

اتمنى أن يجري تعديل على قانون الانتخابات العراقي ينص على اختبار النائب في لغته العربية ما دام قد استوفى بقية الشروط في الترشيح ..!


قيطان الكلام :

· نكتة سخيفة وأكبر أكذوبة عندما يقال أن النواب العراقيين هم أحفاد كامل الجادرجي والجواهري ومصطفى جواد ..!


بصرة لاهاي في 7 - 8 - 2014
 

* كاتب وروائي
 

 

 

free web counter

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس